(الصيحة) تفتح ملف الاعتداءات على الأراضي السكنية (1)

 

مواطنون يُشيّدون مساكن على أراضٍ سكنية بتلال مربع 6

كثرت الاعتداءات على الأراضي السكنية التي تمنح للمواطنين بولاية الخرطوم، حيث تقف الدولة في كثير من الأحيان مكتوفة الأيدي حيالها، رغم أن الذين مُنحت لهم تلك الأراضي يكونوا قد استوفوا كل الإجراءات الصحيحة من دفع للرسوم واستكمال الأقساط ..

ولقد تخصص بعض الأشخاص في بيع الأراضي  للبسطاء وإقناعهم بأساليب شتى كسباً للمال، رغم أن للاراضي إدارات مختصة لها وحدها حق البيع …

وفي هذا الإطار، فقد اعتدى بعض الأشخاص على الأراضي السكنية الممنوحة للعاملين بوزارة المالية ديوان الحسابات بمنطقة تلال مربع 6 بشرق النيل، وقاموا بالبناء عليها رغم وجود شهادات بحث صحيحة تخص أصحاب الحق ..

وأكد عدد من هؤلاء العاملين، أنهم أكملوا إجراءات القطع السكنية مع وزارة التخطيط العمراني قبل أعوام مضت واستلموا شهادات البحث، إلا أنهم تفاجأوا بقيام أفراد بالتشييد على قطعهم السكنية ..

وقال طارق أحد ملاك تلك القطع السكنية لـ (الصيحة)، إنهم بعد استخراج شهادة البحث بغرض التأكد من سجلات المحكمة ذهبوا المساحة للاستلام على الطبيعة، إلا أن مهندس المساحة قال لهم إن  قطعتكم واقعة في التعدي ولن يسلمنا ووجهنا بالذهاب إلى  النيابة.

وأضاف قائلاً: في النيابة تم توجيهنا بالذهاب إلى جهاز الرقابة على الأراضي الحكومية بشرق النيل، وفيه تم تسليمنا خطاباً للمساحة بخصوص التعدي، وبعد عدة مخاطبات قامت إدارة المساحة بزيارة لمنطقة التعدي، وأعدت تقريراً عن القطع المُتعدّى عليها، ورفعته لجهاز حماية الأراضي الحكومية شرق النيل .

وقال إن جهاز حماية الأراضي شرق النيل قام برفع تقرير بالوضع في منطقة التعدي لرئاسة الجهاز في الخرطوم…

وواصل طارق حديثه لـ (الصيحة) قائلاً إن جهاز الحماية بشرق النيل منحنا إذن سداد لمبلغ 2850 جنيهاً سددناه في الرئاسة، وتم فتح ملف لكل من سدد الرسوم وعددنا 13 شخصاً..

وأوضح أنهم وبعد كل هذه الإجراءات لم نستلم قطعنا السكنية، ولا يزال التعدي قائماً ..

وذكر عدد من ملاك تلك الأراضي السكنية أنهم بذلوا جهوداً مضنية وقدموا شكواهم لكل المسؤولين واتبعوا كل الإجراءات القانونية وفي انتظار تحرك المسؤولين في جهاز حماية الأراضي لإنصافهم ومنع التعدي …

وأشار مالك لإحدى تلك الأراضي أن المنطقة تشهد ممارسات سالبة وأن هنالك من يقوم بعرض تلك الأراضي للبيع دون أن يخشى هيبة الدولة وسلطات الأراضي المختصة ..

يذكر أن الاعتداءات على الأراضي السكنية بولاية الخرطوم انتشرت في الآونة الأخيرة وتخصصت مجموعات في البيع والشراء دون سند قانوني …

(الصيحة)، في أعدادها القادمة ستنشر المزيد من الاعتداءات على الأراضي السكنية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى