توقعات بزياده إنتاج شركات التعدين

الخرطوم: سارة إبراهيم

كشفت مصفاة الخرطوم للذهب جمله الوارد للمصفاه من أكتوبر 2020 حتى يناير 2021 حوالي 3 طن من الذهب وسط توقعات بالوصول إلى 30 طناً بنهاية العام الجاري.

وأشار مدير المصفاة مصطفى البكري إلى تزايد الوارد من 10 أطنان إلى 30 طناً خلال ثلاثة أشهر بجهود شركة الموارد المعدنية ومحفظة السلع الإستراتيجية، مبيناً خلال مشاركته تكريم الشركات المنتجة للذهب وتحقيق الربط المقرر خلال 2020 الذي نظمته شركة الموارد المعدنية إنتاج طن و300 كيلو من الفضة تم تصديرها بواسطة بنك السودان المركزي بقيمه 3 ملايين درهم.

وأشادت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي هبة محمد علي بأداء الشركات وإسهامها في تعظيم الإيرادات بأكثر من 70% ووعدت بتوفير مدخلات الإنتاج وتقليل الإجراءات مع تسريع تشكيل مجالس الإدارات ومعالجة مشاكل المعدنين التقليديين، وتكوين قوة مشتركة من الجيش والدعم السريع والأمن لحفظ الممتلكات.

فيما أشار مدير شركة الموارد المعدنية مبارك اردول لسعي الشركة لتشجيع الإنتاج لصالح الوطن والاقتصاد، مبيناً إسهام قطاع التعدين في الدخل القومي أكثر من 10%. وأعلن عن اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع الشركات الخاسرة لبحث أسباب الخسارة وإيجاد المعالجات اللازمة، ونوه إلى أن الشركات الخاسرة خاصة شركات الامتياز هي وطنية.

وحمل وكيل قطاع المعادن بوزارة الطاقة والتعدين محمد يحي وزارة المالية مسؤولية عائدات المعادن، وقال علينا الإنتاج والمالية تأخذ نصيب الأسد من ذلك الإنتاج، وإشار إلى أن الوزارة ورثت إجراءات معقدة ومشاكل متراكمة مطالباً بمعالجة التقاطعات بين المركز والولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى