حظر تحليق الطيران المدني فوق أجواء القضارف لدواع أمنية

الخرطوم- محجوب عثمان

أصدرت سلطة الطيران المدني، نشرة دولية بحظر الطيران فوق أجواء ولاية القضارف الحدودية مع إثيوبيا لدواع أمنية، وحددت دائرة نصف قطرها (50) ميلاُ بحرياُ وارتفاع (29) ألف قدم ممنوع التحلق أو الهبوط فيها.

وقال مدير سلطة الطيران المدني إبراهيم عدلان في تعميم صحفي، أمس إنّ الإجراء أتى عقب اختراق مقاتلة إثيوبية الأجواء السودانية صباح الأربعاء الماضي.

وقال الناطق الرسمي باسم سلطة الطيران المدني عبد الحافظ عبد الرحيم لـ(الصيحة)، إنّ القرار موجه لكل شركات الطيران العالمي بموجب حظر التحليق والعبور فوق المنطقة المحددة بدائرة نصف قطرها (50) ميلاً بحرياً، وأوضح أن قرار تحديد مناطق ممنوع التحليق فيها، أمر معمول به لضمان حماية الطائرات المدنية العابرة في المساحة والارتفاع المحدد. وأشار إلى أنه يحق للطائرات العابرة المرور بالأجواء السودانية بمسارات أخرى أو ارتفاع يفوق (29) ألف قدم التي حددتها النشرة، وقال (يحق للحكومة السودانية اعتبار أي دخول في الدائرة المحددة أو ارتفاع يقل عن المحدد اختراق يمكن التعامل معه عسكرياً).

يُذكر أنّ طائرة إثيوبية اخترقت الحدود السودانية (الأربعاء)، ما اعتبرته وزارة الخارجية تصعيداً خطيراً من الجانب الإثيوبي وحذّرت من مَغَبّة تكراره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!