جنوب كردفان.. الحصاد.. إحياء التراث والعودة للجذور

تقرير: عبد الوهاب أزرق لازم

عادات وتقاليد وفلكلور وتنوع ثقافي وإثني، وموروث ثقافي متشعب، العنوان الأكبر لواقع الحياة الاجتماعية بجنوب كردفان “جبال النوبة”، التي تحتضن تسعة وتسعين جبلاً تمثل قبائل ومجموعات سكانية تجمع بينها بعض العادات والتقاليد، ويمثل السبر “عيد الحصاد” القاسم المشترك عند معظمها وملتقى للتواصل والتعارف واختيار شريكة الحياة.

يمثل السبر “عيد الحصاد” مناسبة اجتماعية اقتصادية تشارك فيها كل المجتمعات المحلية في جبال النوبة وتمارس فيها الطقوس والعادات والتقاليد المحلية بمشاركة الكجرة – جمع كجور – الذي يمثل حياة الطقوس قبل اندثار حياتهم الآن، حيث تقام الأسبار بدون الكجور . واشتهرت جبال النوبة بالأسبار وأشهرها سبر “الأورمالجي” عند قبيلة الدلنج، و سبر النتل عند قبيلة “النيمانج “، وسبر  قبيلة “الصبي” ، وسبر قبيلة ” الكدر “، وجميع هذه الأسبار بمحلية الدلنج، كما أن هنالك أعياداً للحصاد بمحلية كادقلي الكبرى لقبائل كادقلي، ميري، لقوري وصبوري وغيرها. ولا تمارس بعض القبائل النوبية طقوس الأسبار منذ القدم ولا يوجد لديها الكجور إلا أنها متمسكة بلغاتها ولهجاتها المحلية التي هي العنوان لهوية وتراث القبائل.

شهد جبل الكجور، جبل “تلورو” بمحلية الدلنج قيام سبر الأورمالجي لمكوكية قبيلة الدلنج التابعة لأمارة الأجانق بمشاركة حكومة الولاية ومحلية الدلنج ومجتمع المدينة، وجاء الاحتفال تحت شعار “إحياء التراث من أجل التعايش والسلام”، احتوى على كرنفال تراثي شاركت فيه الرقصات والفرق التراثية والشباب والفرسان، وقدمت فيه الوجبات الشعبية المصنوعة من خيرات المزارع، وأقيمت المعارض، كما لعبت الرقصات والألعاب شعبية وأشهرها النط العالي، والصفقة، الكرنق، والإرشاد بمصاحبة غناء الحكامات بالرطانة تعبر عن الحال والشوق إلى تحقيق السلام.

ممثل والي جنوب كردفان الأستاذ موسى جبر محمود، لدى مخاطبته الاحتفال، أوضح أن عيد الحصاد مناسبة درجت القبائل على إقامتها وله أكثر من معنى ودلالة، ووصف الاحتفال بالتقليدي والموسمي عند المجتمعات الزراعية بعد موسم الحصاد “الدرت”، وأبان أن مشاركتهم جاءت لحث كل المجتمعات لزيادة الإنتاج والإنتاجية، لافتًا أن كل الأسر أصلًا منتجة، مطالباً المحليات بأن تذهبت بذات الخطى نحو الإنتاج، وأردف  الأمة “الما بتوفر لقمتها بتهين عليها كرامتها”، وامتدح جبر مدينة الدلنج لجهة أنها من المدن التي تحمل أسماء القبائل وأصبحت قومية على غرار مدن كادقلي، الرشاد، العباسية تقلي وغيرها، كما أن الدلنج هي العاصمة العلمية والحضارية، وكادقلي السياسية، وأبوجبيهة التجارية، والعباسية التاريخية والدينية.

ووعد أمين الحكومة بالمساهمة في بناء بيت للتراث ومتحف على ساحة الجبل، وتبرع بـ 4 كشافات لإنارة الجبل بالطاقة الشمسية، وأكد دعم تسوية المدخل الرئيسي للجبل بعمل “مدرج”. وحيا جبر الجميع، وترحم على روح الفقيد السير الناظر الأمين علي عيسى كأحد رجالات الإدارة الأهلية الذي منح لقب السير بالسودان وهو ابن قبيلة الدلنج.

وفي الاثناء، وصف مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية الدكتور عبد الله إبراهيم، أعياد الحصاد بأن لها مضامين ومدلولات، وهي جرد حساب للموسم، وبها التكافل والتعاضد والتعاون واستراحة وساحة للتنافس، لافتاً أن الولاية تعيش في سلام وتعايش، الاحتفال يؤكد الشعار المرفوع، وحيا إبراهيم المواطنين المنتجين ومربي الماشية والنساء اللائي يعملن بالزراعة، كما ترحم على روح الشهيد جار النبي الضو طوقان ابن مدينة الدلنج الذي استشهد في تحطم طائرة الرش بأبي جبيهة.

من جانبه تمنى نائب المدير التنفيذي لمحلية الدلنج الأستاذ محمد مختار، أن تحافظ القبيلة على الإرث الذي يتوافق مع مرحلة السلام القادم، مشيراً أن موسم الحصاد أيضاً حصاد للسياحة، وأردف: الدلنج مدينة دخلتها الثقافة والحضارة مبكراً ونعول على هذا التاريخ حتى يعم السلام لتصبح قبلة لكل العالم.

أمير أمارة الأجانق الدكتور حسن عبد الحميد النور، رحب بالحضور الرسمي والشعبي والضيوف، واصفاً الاحتفال بالحاشد ويرسل رسالة السلام والتعايش، مقدماً الدعوة للأهل أن هلموا للسلام الذي نتمناه على رأس كل جبل.

فيما استعرض المك  سليمان جبر الدار جوامع المك  الإداري لقبيلة الدلنج، مراسم أعياد الحصاد ووصفها بأنها مناسبة اجتماعية تحظى باختيار شريكة الحياة، وهي مواسم للخطوبة بعد موسم زراعي طويل، ووصف قبيلة الدلنج بالزراعية التي تقيم أعياد الحصاد سنويًا، وهي مواسم للتعارف والتواصل والخطوبة، مبينًا أن الاحتفال يستمر بالساحة الشعبية ونادي الشروق الرياضي الذي أقيم فيه معرض لبيت التراث يحوي كل الثقافة المادية للقبيلة، كما يضم الخيرات الزراعية والبستانية والتعدين وجناح للفن التشكيلي للمبدعين من القبيلة.

تفاعل ومشاركة مجتمع مدينة الدلنج وكل المكونات أرسل رسالة أن الجميع يعيش في تعايش وسلام وأمن واستقرار، وعزز وعضد التعايش وفي انتظار السلام القادم. وتمثل أعياد الحصاد تواصلاً للأجيال والحفاظ على التراث والعادات والتقاليد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى