د. يوسف الخضر يكتب :منطقة (غرير) درة ولاية شمال دارفور (2)

كثيراً ما تتعرض بعض المناطق المميزة جغرافياً والتي تتميز بطبيعتها السياحية الساحرة وإمكانياتها الزراعية والحيوانية للتجاهل من قبل الحكومات السودانية، وتعتبر هذه المناطق ذات ثقل اقتصادي تساهم في دفع عملية التنمية لو وجه القليل من الاهتمام لهذه المناطق لتغير حال المواطن اقتصادياً واجتماعياً. ومن هذه المناطق الواعدة منطقة غرير في ولاية شمال دارفور، وهي منطقة حباها الله بموقع جغرافي مميز من حيث التربة الخصبة وهي خليط من التربة الطينية والرملية التي تصلح لزراعة الخضر والفاكهة والتمور والمحاصيل الأخرى (الدخن، الفول السوداني، زهرة الشمس، السمسم).

تتميز منطقة غرير بكثرة هطول الأمطار في فصل الخريف وتكثر فيها الأودية المنحدرة من جبال الميدوب، معظم مواطني غرير يحترفون الزراعة والبستنة وتربية الضأن والإبل التي تزدهر تجارتها عبر درب الأربعين من غرير إلى مصر وعن طريق العوينات إلى ليبيا. تتبع منطقة غرير إدارياً لمحلية كتم وتبعد عنها بحوالي 48 كلم. تحدها غرباً إدارة دار سويني وشمالاً إدارة دار تور وشرقاً عمودية أنكا التابعة لمحلية كتم، مما جعل هذا الموقع منطقة غرير مركز ثقل اجتماعياً لمعظم قبائل شمال دارفور حيث تتمتع غرير بنسيج اجتماعي قوي ومتماسك بين كل قبائل دارفور إضافةً إلى العلاقات الطيبة التي تربط منطقة غرير بجيرانها من الإدارات الأهلية المختلفة، حيث تجمعهم صلة الرحم في جوار آمن مع كل الإدارات الأهلية الأخرى، كانت منطقة غرير في السابق مقراً لكل إدارات الرزيقات الشمالية، حيث توجد بها محكمة وخزنة لحفظ الأموال التي تجمع من الضرائب تحت حراسة الإدارة الإنجليزية آنذاك. وبمرور الأيام تفرقت كل تلك الإدارات، حيث أصبح لقبيلة العريقات إدارة منفصلة وللمحاميد إدارة وللعطيفات إدارة ولأولاد راشد إدارة، وبانفصال هذه الإدارات أصبحت منطقة غرير إدارة خالصة لقبيلة الماهرية التي كان على راسها الشيخ الدود مهدي حسب الله أحد قادة الثورة المهدية في موقعة كرري. ونجد اليوم وبفضل الشيخ محمدين الدود استطاعت إدارة الماهرية الحفاظ على العلاقات الطيبة مع كل قبائل دارفور متجاوزاً الأحداث الدامية التي وقعت في معظم أنحاء دارفور، حيث أضحت منطقة غرير مثالاً يحتذى في الأمن والاستقرار والسلام الاجتماعي، ويرجع كل ذلك للإدارة القوية الفاعلة والقيادة الحكيمة للشيخ محمدين الدود زعيم إدارة الماهرية. وبالرغم من هذه المميزات الجغرافية والاجتماعية والنسيج الاجتماعي الفريد بمنطقة غرير إلا أن الإهمال أصابها من كل الحكومات السابقة وحتى اليوم لم تحظ غرير بمرافق تعليمية وتنموية بالرغم من وفرة المياه والأراضي الزراعية الواسعة والأعداد الكبيرة الوفيرة من الإبل والضأن، ولو وجدت منطقة غرير اهتماماً خاصاً وخاصةً من ناحية إقامة السدود (حصاد المياه) سوف تصبح مصدراً اقتصادياً هاماً لكل ولايات دارفور والسودان وتساهم في توفير أعداد كبيرة من الإبل والضأن والمحاصيل للصادرات السودانية.

توجد بمنطقة غرير مدرسة أولية أسست في عام 1945م تخرج فيها معظم أبناء الرزيقات والشمالية على رأسهم الشيخ محمد ين الدود رئيس الإدارة الأهلية للماهرية والشيخ حماد عبد الله جبريل رئيس الإدارة الأهلية لقبيلة العريقات والشيخ آدم جالي رئيس الإدارة الأهلية لأولاد راشد، ومن أهم الشخصيات من أبناء المنطقة الأستاذ عبد الرحمن أحمد موسى والشيخ مهدي الدود نائب مدير مؤسسة السكر السودانية ود. جماع عمر فائق اختصاصي الباطنية والمحاضر بجامعة جوبا ود. مصطفى عبد النبي مدير الشؤون المالية والإدارية بالدعم السريع، والأستاذ محمد آدم عياد المعتمد السابق لولاية شمال دارفور ود. خالد حامد عبد النبي اختصاصي الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية، واللواء ركن الراحل مصطفى عبد النبي والمهندس عبد الرحمن عياد وزير الشؤون الهندسية السابق بولاية كسلا، والأستاذ محمد إبراهيم عزت معتمد محلية الواحة السابق بولاية شمال دارفور، والأستاذ عبد الله محمد قناوي مدير تعليم الرحل بولاية شمال دارفور، وهذا نموذج لقليل من أبناء هذه المنطقة. تحتاج منطقة غرير الغنية بمواردها للاهتمام التام، فهي منطقة واعدة بها كل مقومات الإنتاج الزراعي والحيواني، إضافةً إلى الاستقرار الدائم الذي تتمتع به منطقة غرير التي لم تتعرض للتمرد ولا النزوح فهي المنطقة الوحيدة التي كانت بمنأى عن كل الأحداث التي وقعت في دارفور منذ عام 2003م حتى اليوم، وهذا بمثابة نداء عاجل للحكومة الانتقالية والفريق محمد حمدان دلقو للاهتمام بهذه المنطقة الواعدة وتوفير مستلزمات التنمية تعزيزاً للحفاظ على الأعداد الكبيرة من الإبل والضان واستغلال الأراضي الزراعية من أجل حياة كريمة لكل مواطني هذه المنطقة وللسودان عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى