الانتخابات المبكرة.. هل تكون الحل؟

 

تقرير/ نجدة بشارة

مع تصاعد الأزمة السياسية عادت بعض الأصوات للدعوة جهراً إلى انتخابات مبكرة كخيار بديل  لمعالجة مشكلات البلاد، خاصة بعد التوترات الأخيرة بين مجلسي السيادة والوزارء على خلفية  تكوين مجلس الشركاء .

ومؤخراً حدد حزب الأمة القومي مسارين بشأن ما يجري بين الشركاء الحاليين ومستقبل الحكم، ورسم الأمين العام للحزب الواثق البربر حسب ما ورد  بصحيفة “الانتباهة”  مساراً للتوافق بين الشركاء كحل أول، ودونه الذهاب لصناديق الانتخابات.. وإذا نظرنا إلى الخيار الثاني، نجد أنه لم  يكن الأول من نوعه، حيث سبق  وطرح  الإمام الراحل  الصادق المهدي الانتخابات المبكرة كخيارات بديلة في حال فشل التوافق.. ثم تعالت أصوات من اتجاهت عديدة دعت لذات الحل.

وسبق أن لوّح عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني وحليف حزب الأمة في “نداء السودان” للانتخابات المبكرة، وصرح “إذا فُرضت علينا انتخابات مبكرة سنخوضها مع الخائضين”.. ثم آخرها كانت  دعوة السياسي المستقل أبو القاسم برطم..

فيما يتساءل متابعون هل الانتخابات المبكرة حل لأزمة السودان .

مناورة سياسية

ولعل الدعوة للانتخابات رغم تكرارها، إلا أنها ظلت تجد الرفض القاطع من غالبية القوى السياسية، معتبرة أن مثل هذه الدعوات لا تخرج عن كونها مناورة سياسية، بل ذهب البعض لوصفها بالانقلاب على الثورة والوثيقة الدستورية  التي وقعتها قوى المعارضة الخاصة بالفترة الانتقالية، والتي جرى التوافق عليها لتهيئة البلاد للانتخابات من خلال وضع قوانين تساعد في الوصول إلى الديمقراطية المنشودة.

فيما رأى  مراقبون أن الانتخابات المبكرة بدون إنجاز مهام الفترة الانتقالية  ستكون لها آثار مدمرة أكثر مما مضى في ظل الأطماع الدولية الإقليمية، مما يتطلب تقوية صفوف قوى الثورة، والتقويم الناقد لتجاربها وتصحيح مسارها، حتى تصل لأهدافها في إنجاز مهام الفترة الانتقالية.

هروب من الواقع

واعتبر  القيادي بقوى الحرية والتغيير ورئيس حزب البعث التجاني مصطفى في حديثه لـ(الصيحة)، مجرد الحديث عن الانتخابات في هذه الفترة يعد هروباً من أرض الواقع، وقد لا تحقق مخرجاً ديمقراطياً حقيقياً، وأردف: قد تكون هذه الدعوة كمن يبحث عن تبديد الوقت، وبدلاً عن التفكير في الحلول المناسبة للفترة الانتقالية (نحرث في البحر). وقال: حتى إن المناخ السياسي غير مهيأ الآن.. حيث لا يمكن أن تدعو مواطناً يعاني من الضغوط المعيشية، وأردف (كيف ندعو مواطناً يعاني الجوع وعدم حصوله على الدواء إلى صندوق الاقتراع للتصويت).. لذلك من يدعو للانتخابات يمارس هروباً من الواقع، ويرى أن هنالك مطلوبات سياسية ودستورية لابد من إنفاذها لتهيئة الملعب للانتخابات، وهذه المطلوبات والتحضيرات مثل تعديل القوانين وإنشاء المفوضية وتهيئة مناخ الحريات.. وقال: هذه التحضيرات مهمة لتساهم في صنع الاستقرار السياسي وإعطاء نتائج مرضية.

المخرج الآمن

الجدير بالذكر أن الإمام الراحل المهدي، كان قد رسم صورة قاتمة للأوضاع السياسية إزاء بسط نفوذ الحرية والتغيير وغياب الوفاق السياسي، فوضع ثلاثة سيناريوهات هي الفوضى، أو الانقلاب العسكري، أو القفز إلى انتخابات مبكرة، في ظل تباين وتباعد مواقف قوى الحرية والتغيير، إلا أن اتفاقية السلام كانت قد أعادت تشكيل المشهد وأدخلت لاعبين جدداً للمسرح السياسي..

وتشكّل مؤخراً مجلس الشركاء لقيادة الفترة الانتقالية  ليعود المشهد إلى مربع عدم التوافق.

وحسب المحلل السياسي الطريفي كرمنو في حديثه  لـ(الصيحة) أن خيار الانتخابات المبكرة أصبح مطروحاً بقوة في ظل الأزمة الراهنة وغياب التوافق بين المكونات التي تقود الفترة الانتفالية، وأردف: خاصة وأن هذا الخيار يمثل الخطوة التالية للانتقالية، وأردف: لكن أعتقد أن هنالك تباطؤاً من قبل شركاء الحكومة الحالية في عدم تكوين المجالس التشريعية حتى الآن، وبالتالي فإن إطالة أمد الانتقالية كان خرقاً للوثيقة وتجاوزاً صريحاً.

وبسؤاله عن أن الانتخابات تحتاج إلى  استعدادات ومطلوبات، أجاب كرمنو بأن الانتقالية في مفهومها فترة للاستعداد والتحضير للانتخابات.. وأردف: أرى أن المخرج الآمن لهذه الأزمة يتمثل في قيام الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى