السودان يسحب تحفظات سابقة على مواد بالميثاق الأفريقي لحقوق الطفل

 

الخرطوم- مريم أبشر

وافقَ مجلس الوزراء خلال جلسته العاديّة السابعة والعشرين برئاسة د. عبد الله حمدوك، على سحب التحفُّظات السابقة للسودان على الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته، والتي كانت على المواد: (11، و10 الفقرة 6، و21 الفقرة 2) من الميثاق.

وجاءت موافقة المجلس، بالتزامن مع ذكرى اليوم العالمي للطفل، وبعد مذكرةٍ دفع بها المجلس القومي لرعاية الطفولة، تضمّنت وقائع إجازة الميثاق وتاريخه، وإثبات التحفُّظات بواسطة جلسة مجلس الوزراء رقم مائة وستين للعام 2004م، وتأكيداً من المجلس القومي لرعاية الطفولة على ضرورة رفع هذه التحفُّظات؛ لانتفاء مسوغاتها، بمصادقة السودان على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989م، وكذلك لتطوُّر التشريعات الوطنية خلال الفترة الماضية، بما يجعل وجود هذه التحفُّظات بلا معنى، خصوصاً في ظل باب الحقوق والحريّات بالوثيقة الدستورية لعام 2019م، تعديل 2020م، كإطارٍ حاكمٍ للفترة الانتقالية.

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية، لينا الشيخ عقب موافقة مجلس الوزراء، إنّ التحفُّظات السابقة، استهدفت الطفلات على سبيل القهر وعدم الاعتراف بحقوقهن، أطفالاً ونساء، وتسبّبت في إدخال البلاد في حرج دوليٍّ وإقليميٍّ كبير؛ كونها جاءت على مواد جوهرية في الميثاق، وأضافت بأن التحفُّظات كانت تتعارض جذريّاً مع قيَم ثورة ديسمبر المجيدة والوثيقة الدستورية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!