السودان يُسلِّم هولندا رئاسة منظمة اتفاقية (أتوا) لحظر الألغام

الخرطوم- الصيحة

سلّم السودان رئاسة منظمة اتفاقية (أوتاوا) لحظر استخدام الألغام إلى هولندا بعد انتهاء فترته، ومن المُقرر أن تواصل العمل كرئيس للاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء الذي ينعقد بهولندا نوفمبر المقبل.

واختتم الاجتماع الثامن عشر لأعضاء الاتفاقية أعماله بجنيف أمس، وترأس السودان الدورة الحالية التي اُختير لرئاستها نائب المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير أبو فاطمة عثمان آدم بعد أن تم انتخابه عبر الاجتماع الاستعراضي الرابع الذي انعقد بأوسلو نوفمبر الماضي.

ونظراً للقيود المفروضة بسبب جائحة (كوفيد – 19)، عُقد الاجتماع افتراضياً بجلسة احتفالية خاطبها وزير الدفاع اللواء ركن يس إبراهيم يس، بمشاركة المفوض السامية لحقوق الإنسان والممثل السامية للأمين العام لنزع السلاح ونائب المفوض السامي للاجئين والحملة الدولية لنزع الألغام، بجانب عدد من المنظمات المهتمة بمجال نزع الألغام.

وشاركت في الاجتماع أكثر من (83) دولة من الدول الأطراف، بجانب (10) دول بصفة مراقب وعدد كبير من المنظمات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإقليمية والهيئات والمنظمات غير الحكومية.

وخلال الجلسات أشادت عدة دول ضمن بياناتها بقيادة السودان لأعمال الاتفاقية خلال العام 2020م ونجاح رؤيته ودفعه للعمل برغم الظروف الصحية الصعبة المعلومة، كما أشادت بمُستوى التنسيق بين الرئاسة والدول الأطراف.

وكان أبرز النجاحات التي أعلنت خلال الاجتماع استيفاء دولة تشيلي لإخلاء أراضيها من الألغام وإعلان المملكة المتحدة جزر فوكلاند الواقعة تحت سيطرتها خَاليةً من الألغام.

ونظر الاجتماع في طلبات بعض الدول الأطراف لتمديد المهلة الممنوحة لها لاستيفاء التزاماتها بموجب المادة الخامسة وهي: البوسنة والهرسك، كولومبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال، جنوب السودان وأوكرانيا، فيما لم تقدم إريتريا طلبها، وشجّعها الاجتماع على التواصُل مع اللجنة بشأن تقديم طلبها في أقرب الآجال.

وقدّم مدير المركز القومي لمكافحة الألغام، العميد ركن خالد حمدان، تقارير السودان حول البنود المواضيعية، ونقل التزام السودان بموجب البند الخامس من الاتفاقية بتدمير الألغام المُضادة للأفراد في المناطق المتأثرة، بجانب جهوده في مجال مساعدة الضحايا والتعاون الدولي والمساعدات وعكس جهود السودان المشتركة مع دولة تشاد لتطهير الأراضي الحدودية من الألغام.

كما قدم وفد السودان تحديثاً للتحقيقات الجارية لضمان الامتثال للمادة (9) من الاتفاقية، كما رتّب وفد السودان نشاطاً جانبياً لتسليط الضوء على تداعيات اتفاقية السلام الموقعة في 3 أكتوبر بمشاركة رفيعة المستوى من وزير الدفاع ورئيس وفد مقدمة قادة وشركاء السلام ياسر عرمان.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!