إيقاف صادر الماشية.. حقائق بلسان الوزير

 

الخرطوم: جمعة عبد الله

أعلن وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف د. عادل فرح إدريس، إيقاف صادر الماشية الحية للسعودية، وبرر الإيقاف بعدم وجود بروتكول تجاري بين البلدين يحفظ حقوق المصدرين من الإرجاع المتكرر للبواخر، ورهن الوزير استئناف التصدير بعمل برتكول تجاري.

وكشف الوزير عن تصدير 10.5 مليون طن من اللحوم المذبوحة خلال الفترة من بداية العام وحتى أكتوبر المنصرم، وتصدير مليون و123 ألف رأس من الماشية الحية لذات الفترة، كما تم تصدير 3 ملايين و274 ألف قطعة من الجلود.

وقال فرح في مؤتمر صحفي بالوزارة أمس، أن الإيقاف سيتم بعد تصدير الكميات الموجودة حالياً في المحاجر وهي تقدر بـ 350- 400 ألف رأس، قاطعاً بأن فتح الصادر للسعودية لن يتم إلا بواسطة برتكول تجاري، لافتاً لعدم وجود برتكول تجاري توضح فيه حقوق المصدرين والمستوردين، قاطعاً بانسياب صادرات للثروة الحيوانية السودانية لكل الدول بطريقة سليمة كاشفاً عن تجاوز الصادر خلال الفترة السابقة لأكثر من مليون رأس.

وقطع فرح بعدم قبول أي نوع من أنواع الابتزاز والاستفزاز وعدم الموافقة على أي شروط، وأردف “بمجرد تصدير الكميات الموجودة بالمحاجر سنعيد الاشتراطات، وهذا الحديث عن ثقة “، وأبدى فرح جاهزيته لتمليك كل الحقائق بوضوح وبالمستندات رافضاً ممارسة أي ضغوط عليهم وتابع “لو أي جهة حكومية أو غيرها مارست علينا  ضغوطاً باتخاذ قرار معين سأترك هذا الكرسي، وتابع: ليست لدي ما أخسره وأنا أمثل دولة في عهد جديد يبنى، وقال: نحن نمارس حقنا الذي كفله لنا الدستور الانتقالي.

وأشار أنه في الفترة الأخيرة ظهرت في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أخبار حول وجود حمى الوادي المتصدع ما أثر سلباً على الصادر، مشيراً إلى أن الوزارة لم تدل بأي تصريحات في هذا الجانب. وقال فرح إن هذا الأمر أدى  إلى اتخاذ قرار من قبل السعودية بسحب الرخص من الموردين، وقال إنه تم استغلال هذه النقطة وسحب الرخص، وقال إن الوزارة خاطبت وزارة الزراعة السعودية مباشرة لكنهم لم يتلقوا أي رد مباشر، بل ردت عن طريق وزارة الخارجية، وقال الوزير: نقدر الجهود المبذولة وخسائر المصدرين لكن ليس باليد حيلة، وأضاف: لقد فعلنا كل ما يمكن فعله.

وكشف الوزير عن ترتيبات لإعادة فتح صادر الهجن لدول الخليج، وفي انتظار وزارة التجارة والشباب والرياضة، مؤكداً أهمية صادر الهجن في سد الفجوة والعجز في العملات الحرة، وأضاف أن السودان واجه في وقت سابق إشكالية وقود تم حلها بعائد ناقة واحدة، وقطع فرح في حال تم تصدير طائرتين فقط من الهجن بإمكانه طباعة الكتاب المدرسي مقراً بتهريب الهجن في الوقت الحالي ما يتطلب تنظيمه في الصادر باشتراطات من بينها تركيب شريحة إلكترونية للمتابعة، وتحدى من يقول بأنهم اغتنوا من الهجن وصدروا بطرق ملتوية.

وأعلن فرح عن إنتاج وتصدير مصل حمى الوادي المتصدع والفاكسينات، العام المقبل بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني، وأكد فرح إمكانية إنتاج الأدوية والفاكسينات بالبلاد لوجود معمل قديم منذ 1913م، حيث كان ينتج ويصدر الفاكسينات وتحسر فرح على ما وصلت إليه البلاد من تدهور واستيراد الفاكسينات في وقت كان السودان الدولة الأفريقية الوحيدة التي تنتج وتصدر الفاكسينات، وأردفك الآن نستورد ما يجعلنا نخجل ونحزن، لكن بالإمكانيات ومساعدة القطاع الخاص الوطني نستطيع إنتاج الفاكسينات بل إنه تم الاتفاق مع القطاع الخاص لاستجلاب البواخر للصادر لتكون ملك الدولة، ورهن ذلك بإجازة القانون الذي هو في طور الإجازة النهائي، وفي الاتجاه كشف عن مساعٍ لعودة مؤسسة سوق الموشية اللحوم كواحدة من الحلول في تسويق وتصدير الماشية، متعهداً باسترداد أصول المؤسسة الذي تم على أنقاضها بنك الثروة الحيوانية عبر لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال، وقال إن المؤسسة متخصصة في التسويق وتوفير الضمانات وحصائل الصادر لحفظ حقوق المصدرين والدولة، وتابع “وقريباً حنمشي في الدرب ونوضح طريقنا ونصلح القوانين واللوائح والإطار الهيكلي للوزارة”.

وأوضح د. يحيى سبيل مدير الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم أن مجلس الوزراء وجه بتكوين لجنة لإعادة الصادر، مؤكداً أن قرار إعادته لم يأتِ من الوزير أو الوكيل بل من اللجنة المكونة، وكشف عن السماح بثلاث رحلات شهرياً أي ما يعادل 300 رأس عن طريق الدفع المقدم، وكشف عن أن حصيلة صادر الهجن للأنثى تقدر بـ 15 ألف دولار وللذكر بـ 10 آلاف دولار، غير أن اللجنة أوصت بمساواة حصيلة الصادر بعشرة آلاف دولار لكل.

وأعلن مصدرو ماشية موافقتهم على قرار وزير الثروة الحيوانية بإيقاف الصادر إلى السعودية إلا عبر برتكول تجاري، وقال المصدر عبد الله النور: لابد من إيقاف الصادر إلى السعودية بإيقاف صادر اللحوم ثم الصادر الحي، وزاد ” تاني إلا عمرة”، وكشف عن تكبد المصدرين خسائر وصفها بـ”الهائلة”، مبيناً: الآن لديهم 25 ألف رأس بمحجر الخوي جاهزة للتصدير، لافتاً إلى أن 70 – 80 ألف رأس من جملة  350 ألف رأس إلى 400 ألف رأس موجودة بالمحجر جاهزة للتصدير ملك للسعوديين، وزاد “حرام زول يتاجر وينتظر مصلحة من السعودية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى