(1762) عمل من (40) دولة.. مشاركات غير مسبوقة في الدورة الحادية عشرة لجائزة الطيب صالح العالمية

الخرطوم- الصيحة

شهدت الدورة الحادية عشرة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي ترعاها وتنظمها شركة زين سودان للإتصالات إقبالا كبيراً من الكّتاب والأدباء من داخل وخارج السودان ، حيث بلغ عدد المشاركات هذا العام رقما غير مسبوقا  منذ إنطلاق الجائزة في العام 2010 حيث تسلمت سكرتارية الجائزة عدد 1762 مشاركة في محاور الجائزة الثلاثة من 40 دولة حول العالم.

وكان مجلس أمناء الجائزة قد أعلن عن فتح باب إستلام المشاركات للدورة الحادية عشرة في الفترة بين 15 يوليو حتى 15 أكتوبر الماضي في محوري الرواية والقصة القصيرة والشعر، وبلغت المشاركات في الرواية 564 والقصة القصيرة 301 بالإضافة للمحور الثالث المتحرك  الذي تقرر أن يكون هذا العام في الشعر والذي شهد نسبة عالية من المشاركات من مختلف دول العالم بلغت  897 مشاركة.

الأستاذ/ مجذوب عيدروس الأمين العام لجائزة أوضح أن العدد الكبير للمشاركات هذا العام هو دليل علي المكانة والسمعة الكبيرة التي نالتها الجائزة، حيث اصبحت من المبادرات الأدبية الكبيرة في الوطن العربي التي تحظى بإهتمام ومكانة  كبيرة وسط الكتاب والأدباء والمفكرين من مختلف قارات العالم.. وأضاف عيدروس أن الجائزة وخلال الفترة السابقة التي امتدت لأحد عشر عاماً استطاعت تصنع موسماً أدبياً خالصاً في السودان يؤمه العشرات من مشاهير وكبار الكتاب والآدباء من كل مختلف دول العالم، وقد تلقت الأمانة العامة للجائزة خلال المواسم السابقة آلاف الأعمال الأدبية القيمة في مختلف ضروب الأدب والتي كان لها دور كبير في تحريك ساكن الأدب الروائي والإبداع الكتابي في المحيط العربي والإقليمي مما ساهم في دعم الجهود المختلفة لإعادة السودان لأداء دوره القيادي في إثراء الساحة  الثقافية العربية.. وختم مجذوب بأن لجان الفرز الأولي تعكف الآن على دراسة كل الأعمال التي تم استقبالها كخطوة أولى قبل تسليمها للجان التحكيم المحلية والدولية لتحديد النتائج النهائية في المحاور الثلاثة للجائزة.

جدير بالذكر أن الفعاليات الختامية للجائزة سوف تجرى خلال شهر فبراير من العام 2021  تتخللها تقديم أوراق علمية من أدباء وكتاب ومفكرين من داخل وخارج السودان وتكريم شخصية العام الثقافية إضافة لحفل إعلان الفائزين.. كما يجري التحضير حالياً وكما جرت العادة لتنظيم فعاليات ثقافية وأدبية ضمن البرامج المصاحبة لهذه الدورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى