عناوين جانبية.. عناوين جانبية

  اعداد : سراج الدين 

إنصاف مدني.. من يقلدني يؤكدني !!

مغنية الدلوكة إنصاف مدني.. يكفيها جداً أنها كانت سبباً في بعث هذا التراث الراقي.. وهذا يؤكد على أنها كانت صاحبة رؤية مختلفة واتجهت لشكل غير معهود رغم أنه شكل كلاسيكي وتقليدي وليس جديداً.. لذلك حينما ينداح هذا الفن فذلك يحسب لإنصاف وحينما يقلدها طه سليمان فذلك يعني بأنه يؤكدها.. وذلك بحسب قول الأستاذ مفيد فوزي (من يقلدني يؤكدني)!!

التلفزيون والصحافة:

اتجاه القنوات الفضائية نحو الصحفيين لإعداد البرامج تفكير عميق وجيد وفيه الكثير من الاعتراف بالأدوار المختلفة للصحفيين ومدى قدرتهم على طرح أفكار جديدة غير مسبوقة وحيوية فيها ملامسة لحياة الناس.. فكل البرامج التي يعدها أو يقدمها الصحفيون نجد فيها الكثير من الحيوية والنشاط.. وهذا تأكيد على أن الصحفي هو الأنجح في التلفزيون.

ود الحاوي والتعبير:

استخدم عبد اللطيف خضر ود الحاوي، في تلحين أغنياته إمكانيات مختلفة للتعبير، وقد أثرى بذلك حركة الموسيقى عمومًا فلجأ المؤلف الموسيقي إلى توظيف الأداء الموسيقي بالاهتمام بالأوركسترا وإدخال آلات جديدة وإيقاعات جديدة وتراكيب ميلودية مبتكرة، وببروز ألحانه ذات الثراء أصبحت الحاجة أكثر إلى التوزيع الموسيقي مما أفاد الموسيقى السودانية.

أبوعركي البخيت.. فرح ناعم

أغنية (فرح ناعم)، هي من الأغنيات الحديثة والجديدة.. ورغم أن أبوعركي انقطع لفترة طويلة عن الأجهزة الإعلامية وحفلات المسارح المفتوحة، لكن هذه الأغنية وجدت حظها من الحضور الباهي والزاهي في الحفلات الأخيرة.. ولعل هذا يؤكد أن أبوعركي كان حاضراً عند الناس رغم غيابه الطويل.. فهو ورغم محاولات التعتيم لكن ذلك لم يفلح في إيصال أغنياته لجمهوره .. وأغنية (فرح ناعم) أغنية تحكي عن العبقرية للحنية لهذا المبدع.. فهي تجاوزت كل المربعات العادية في التلحين وفتحت مسارات ودروباً جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى