استئناف مفاوضات سد النهضة اليوم والسودان يشترط تغيير المنهج

 

الخرطوم- جمعة عبد الله

تستأنف اليوم الأحد، مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بين وزراء شؤون المياه في الدول الثلاث، حسبما اُتّفق عليه في الاجتماع المُشترك لوزراء الخارجية والمياه في اجتماعهم الثلاثاء الماضي برئاسة جي باندورا، وزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وتوافقت الدول الثلاث على عقد اجتماع مُتابعة يدعو له السودان في أقرب وقتٍ مُمكنٍ لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسبوع واحد حول سُبُل إحراز تَقدُّمٍ مَلموسٍ في المُفاوضات المُتعثِّرة منذ نهاية أغسطس الماضي.

وستعمل الدول الثلاث خلال هذه الجولة التي تَستغرق أسبوعاً واحداً على وضع جدول أعمال واضح ومُفصّل وجدول زمني مُحكم ومُحدّد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصُّل إليها بما يمكن الاستعانة بالمراقبين والخبراء وبطريقة مُغايرة للجولات السابقة.

وأوضح رئيس الوفد التفاوضي د. صالح حمد، أن السودان كان قد أبدى رفضه في الاجتماع السّابق لمُواصلة المُفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية، وأضاف بأن السودان تقدّم بمقترحات مُتعدِّدة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمُراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى