اعتصام كوبري المنشية.. مطالب على الطاولة!!

 

الخرطوم: أم بلة النور

دخل أمس اعتصام أهالي الجريف وشرق النيل يومه الخامس، مغلقين كوبري المنشية ناحية شرق النيل، رغم محاولات الكر والفر التي تتم بينهم وقوات الشرطة في محاولة لفتح الكوبري.

وصف معتصمو جسر المنشية الاعتصام بالمفتوح إلى أن تنفذ كافة مطالبهم، ومعلوم أن الاعتصام جاء بعد مقتل الشاب زكريا عبد المجيد محمد أحمد وإصابة آخرين في موكب 21 أكتوبر 2020م. وكشف مصعب محجوب عضو لجنة الاعتصام عن إصابة (4) آخرين بجروح متفاوتة يتلقون العلاج الآن بمستشفى شرق النيل، وكشف عن عدم نيتهم في رفع الاعتصام حتى تنفيذ مطالبهم التي تتمثل في إقالة مدير شرطة محلية شرق النيل، وتسليم الجناة للجهات المختصة ومحاكمة عادلة، وأضاف مصعب “للصيحة” أن القضية ليست بحجم قضية فض اعتصام القيادة العامة حتى  تستوجب كل هذا الإهمال والمماطلة وليس هناك تداخل للقوات،  ويرى أن القوات معروفة للجهات المسئولة وعليها كشفهم وتسليمهم موضحين أن هناك شهود عيان لديهم كافة المعلومات المطلوبة عند بدء التحقيقات، ونفى للصيحة عن زيارة الوالي لميدان الاعتصام  ومخاطبته بصفة رسمية وتوضيح ملابسات القضية وخطوط سيرها بل قدم واجب العزاء فقط، كما طالبوا والي ولاية الخرطوم أيمن خالد نمر بإصدار بيان رسمي لشرح القضية ولجنته التي قام بتكوينها .

جريمة معروفة

وقال مصعب إن الجناة معروفون، نسبة لضيق المساحة ومحدودية القوات، لأن القوات كانت من شرطة محلية شرق النيل وقسم حلة كوكو،  الى جانب قسم الجريف شرق، فضلاً عن قوات أمن الجسور وقوات مكافحة الشغب، ويرى عضو لجنة الاعتصام أن من السهل الوصول لقائد تلك القوات وأمر تحركهم، إلى جانب وكيل النيابة المصاحب لتلك القوات. وكشف عن وجود كاميرات  بالكوبري قامت بتصوير كافة مشاهد الاعتداءات، وقام شباب الجريف شرق بفصل الكاميرا مطالبين بفحصها ومعرفة من أطلق الرصاص على المدنيين.

الشعب يريد

وعلى امتداد جسر المنشية كان هناك موكب صغير يجوب الجسر ذهاباً وإياباً يحملون مكبر صوت، وكان هتافهم المدوي رغم قلة عدد المتواجدين في الموكب ويحملون إطارات بحسب عددهم قائلين (الشعب يريد قصاص الشهيد)، وفي الجانب الآخر من الجسر توجد خيمة المعتصمين والتي لا يزيد عدد أفرادها عن العشرين شخصًا من الجنسين يفترشون الأرض، رغم ذلك إلا أنهم فرضوا سيطرتهم بالكامل، ولا تستطيع أي مركبة العبور للخرطوم أو شرق النيل نتيجة للتروس التي يزيد ارتفاعها عن المترين من الأحجار الخرصانية، والللوحات الإعلانية،  ليسير المواطنون 2 كيلو متر على الأقدام للوصول للضفة الأخرى من النيل الأزرق.

قرار سابق

وفي مساء الجمعة أصدر النائب العام تاج السر الحبر قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث كوبري المنشية التي أسفرت عن اسشهاد زكريا عبد المجيد محمد أحمد وإصابة آخرين في موكب 21 أكتوبر 2020م وشمل القرار أيضا التحقيق  في أي إخفاقات في حماية المواكب وما صاحب ذلك من أحداث. وبموجب القرار ضم تشكيل اللجنة سليمان هجانة وكيل نيابة أول نيابة حلة كوكو، ممثلاً لوزارة العدل ووجه القرار اللجنة بمباشرة أعمالها فوراً.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!