الحكومة : علاقتنا مع إسرائيل تخضع للنقاش وسنعمل وفق مصالحنا

 

الخرطوم- الصيحة

قَالَ وزير الخارجية المكلف د. عمر قمر الدين، إنّ السودان يعمل مع الولايات المتحدة لإزالته من قائمة الإرهاب لسنوات، ونفى أيِّ صلة بين ذلك وبين التطبيع مع إسرائيل.

وأضاف الوزير في مُقابلة بثّتها قناة (فرنسا 24) أمس، “السودان استقل عام 1956 ووجد أن إسرائيل دولة قائمة من عام 1948م وما زالت علاقتنا مع إسرائيل خاضعة للنقاش، لكن العمل على إزالة اسم السودان مفصولٌ تماماً عن التطبيع”، وتابع “نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ولا نضع أيِّ علاقة بين هذه المسألة وبين التطبيع مع إسرائيل أو مع أيِّ دولة أخرى، إذ أن أمريكا هي التي وضعت السودان في تلك القائمة وليست إسرائيل”، وقال “لسنا على استعدادٍ لعمل أيِّ شئ في علاقتنا مع أيِّ دولة أخرى إلا بما يُحَدِّده السودان من مُنطلق مصالحه.. هذا أمرٌ متروكٌ للسودان وأولوياته من حيث علاقاته الخارجية مع أيِّ دولة”.

وفي سياق آخر، قال الوزير رداً على سؤال عَمّا إذا كانت بلاده تُنسِّق مع القاهرة بشأن سد النهضة: “لا نُنسِّق مع أيِّ أحد إلا بمقدار مصالح السودان، فالسودان ليس وسيطاً أو مُتفرِّجاً، بل جزءٌ أصيلٌ من ملف سد النهضة”، وأضاف “نحن نناقش ونحاور ونتفاوض في هذا الملف لأنّ للسودان مصالح، ونحن نُفاوض من أجل مصالحنا فقط في سد النهضة أو أيِّ مسألة أُخرى”، وزاد “السودان جزءٌ أصيلٌ من ملف سد النهضة، وليس لنا مصلحة في التعامُل مع مصر أو إثيوبيا على انفراد، فالسودان ليس وكيلاً لمصر أو إثيوبيا”.

إلى ذلك، أقرّ قمر الدين بأنّ البلاد تورّطت في مُشاركتها بحرب اليمن، واتّهم الرئيس السابق عمر البشير الذي وصفه بالديكتاتور بالتسبُّب في ذلك، وقال إنّ إقحام الجيش في حرب اليمن وقع في العهد السابق بقيادة البشير، وأكد سعي الحكومة لسحب قُواتها، والخُرُوج من تلك الحرب، وأشار إلى سَحب العديد من الجنود في اليمن، وأضاف “لم يَتَبقَ سوى القليل، ودخول الحروب سهل، لكن الخروج منها أمرٌ صَعبٌ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى