موقع أمريكي يكشف ملامح تشريع الكونغرس لرفع السودان من (الإرهاب)

 

ترجمة- إنصاف العوض

كشف موقع أيه بي سي الأمريكي، عن الشكل الأخير للتشريع الذي سيعرض على الكونغرس لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بعد انهيار الصفقة التي كان يفترض التصويت عليها ضمن برنامج تمويل الحكومة الفدرالية الذي تمت مناقشته الثلاثاء الماضي.

وقال الموقع إن الصفقة الجديدة ستحظر التقاضي في المستقبل بموجب قانون الحصانات الأجنبية، لكنها في ذات الوقت تحفظ لضحايا 11 سبتمبر وأسرهم حق رفع دعاوى بموجب قانون جاستا وهو مشروع قانون معلق في الكونغرس يضيق المفهوم القانوني للحصانة السيادية عبر تعديل قانون حصانات السيادة.

فيما قال المتحدث باسم الخارجية للموقع مشيرا إلى جاستا، إن ضمان حصول ضحايا الحادي عشر من سبتمبر على متابعة الدعاوى ضد السودان وإلغاء تصنيفه كدولة راعية للإرهاب لا يتعارضان والوكالة ستواصل جهود حماية مصالح ضحايا 11 سبتمبر.

وأضح الموقع أن التشريع من شأنه تمديد قانون التقادم بموجب جاستا وإنشاء آلية إنفاذ بحيث إذا فاز أي مدع يمكنه مصادرة أصول الحكومة السودانية، وستقوم واشنطن بتغذية صندوق الحكومة الأمريكية لضحايا الإرهاب الذي ترعاه الدولة لخمس سنوات بمبلغ مليار دولار.

فيما رجح أحد مساعدي الكونغرس للموقع، تأخر التصويت على التشريع الجديد إلى نهاية العام الحالي لأن التشريع ليس جزءا من مشروع قانون التمويل الحالي المعروف باسم القرار المستمر، فمن المحتمل ألا يتم التصويت عليه حتى نوفمبر أو ديسمبر.

وكشف الموقع عن ضغوط هائلة من وزير الخارجية مايك بومبيو للتسريع بتمرير التشريع، وقال إنه حصل على رسالة بعث بها بومبيو للكونغرس يحدد فيها منتصف أكتوبر كحد اقصى، وذكر أنه بإمكان بومبيو رفع البلاد عن القائمة دون الرجوع للكونغرس.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!