وكيل التجارة لـ(الصيحة): إدراج التبغ تم استجابة لطلب (الاستثمار)

 

الخرطوم- محيي الدين شجر

خاطبت وزارة التجارة والصناعة الخميس الماضي، بنك السودان المركزي تحت عنوان “مدخلات إنتاج التبغ والسجائر”، قررت فيه حذف مدخلات إنتاج التبغ والسجائر من السلع الضرورية لتكون ضمن السلع (ج) من الموارد الذاتية.

وكشف وكيل التجارة بوزارة التجارة والصناعة محمد علي عبد الله لـ(الصيحة)، أن مدخلات التبغ والسجائر كانت منذ البداية مدرجة وفق مقترحات درستها اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية وأقرتها ضمن مقترحات السلع الضرورية (ب) لكن وزارة التجارة حذفتها لآثارها السالبة الدينية والصحية والبيئية، وأضاف بأن إدراجها مرة أخرى تم بناء على خطاب رسمي من الجهاز القومي للاستثمار يشير فيه إلى أن مصنع jti للسجائر والتبغ الياباني الذي اشتراه اليابانيون قبل أربع سنوات من أنيس حجار يطالب بإدراجها ضمن السلع الضرورية.

وقال إن المصنع برأسمال (600) مليون دولار ويسهم في دعم الاقتصاد عبر الرسوم والضرائب بأربعة مليارات جنيه سنويا وبه أكثر من (500) عامل سوداني، وأضاف بأن المصنع ذكر أن عدم حصول مدخلات هذه الصناعة على استيراد المواد الخام بالعملة الصعبة من حصائل الصادر سيوقف عمله ومصانع السجائر الأخرى مما يؤثر على الاستثمار الأجنبي.

وكشف أن تراجعهم جاء بطلب من وزير التجارة والصناعة، ونوه إلى أن خروج مدخلات التبغ والسجائر من السلع الضرورية سيؤثر بلا شك على تلك المصانع، وأقر بالآثار السالبة للتدخين.

من جانبها، كشفت مديرة إدارة القوانين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم صفاء السيد لـ(الصيحة)، عن تجاوزات لبعض مصانع التبغ في النسبة المحددة للنيكوتين والقطران في صناعة السجائر السودانية، وأوضحت أن أكبر نسبة للنيكوتين والقطران هي في السجائر السودانية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!