الخرطوم وجوبا توقِّعان مسوَّدة تطوير اتفاقيات التعاون النفطي

 

الخرطوم- رشا التوم

وقع السودان ودولة جنوب السودان، على مسودة تطوير اتفاقيات التعاون النفطي في المجالات الفنية والاقتصادية في إطار توسيع آفاق التعاون في مجال النفط، وشملت تبادل المعلومات الفنية والبرامج المقترحة لزيادة الإنتاج النفطي بجنوب السودان، بناء القدرات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية.

وشملت المسودة دخول حقول جديدة لزيادة الإنتاج النفطي بدولة الجنوب في حقلي الوحدة وتوماثاوث، والعمل على إعادة الضخ بحقل (5A  ) ودخوله دائرة الإنتاج وتقديم الدعم الفني في مربعي (3، 7)، وشملت الوقوف على موقف الترتيبات المالية الانتقالية وموقف كميات الإمداد من خام دار لمحطة ام دباكر ومصفاة الخرطوم، وتسريع وصول وتخليص المواد والمعدات التي تخص قطاع نفط الجنوب عبر ميناء بورتسوان.

وأكد وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، إلتزام السودان بتقديم كافة المساعدات والمعينات في مجال النفط وزيادة الإنتاج النفطي بدولة الجنوب، وأوضح أن القيادة الجديدة لقطاع النفط وبعد الثورة المجيدة تعمل بروح مختلفة ورغبة أكيدة لاستغلال ثروات البلدين لصالح شعبيهما، برغبة ورعاية قيادة البلدين.

من جانبه، أكد وزير البترول بدولة الجنوب فوت كانق، تنفيذ كل ما تم التوقيع عليه بين الطرفين، ووصف الاتفاق بأنه نقلة حقيقية لزيادة التعاون المشترك في مجال صناعة البترول، وأعلن موافقة بلاده على فتح مكتب تنسيق دولة السودان بجوبا.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!