دمار آلاف الأفدنة من المحاصيل بالفيضانات والأمطار

الخرطوم- رشا التوم

تعرضت محاصيل القطن والسمسم والفول، إلى دمار كبير نتيجة الغرق بمياه الفيضانات والسيول والأمطار.

وشكا عدد من المزارعين ورؤساء اتحادات مزارعين سابقين بالولايات، من غلاء مدخلات الانتاج للعمل الزراعي وارتفاع أجور العمالة والمبيدات والأسمدة الزراعية.

وأكد مدير عام وزارة الزراعة بولاية شمال كردفان د. محمد الحافظ لـ(الصيحة) أمس، تأثر مساحات معينة داخل وخارج مشروع أبو حبل الزراعي تقدر بحوالي (8) آلاف فدان، علاوة على بعض المناطق ببارا شمال الولاية، وقال إن الموقف الزراعي مطمئن من كافة النواحي، وتم زراعة محاصيل الذرة، الدخن، السمسم، الكركدي، الفول السوداني، العدسية، اللوبيا والبطيخ بغرض الصادر، ونفى وجود أي نوع من الآفات الزراعية.

من جانبه، أكد المزارع بسنار عبد العزيز البشير، تأثر عدد من المناطق الزراعية بالسيول والأمطار مما أضر بالمحاصيل المزروعة في القطاعين المروي والمطري ومنها أقسام داخل مشروع السوكي الزراعي- قسم مهلة، ولحقت بمحاصيل الذرة والقطن أضرار بالغة وتقدر بنحو (10) آلاف فدان من إجمالي المساحة (25 ألف فدان)، بالإضافة إلى قسم سالمة وجزء من تكتوك.

وأوضح أن غالبية المساحات المتضررة غرقا هي المناطق الشمالية للمشروع، وأقر بأن القطاع المطري لحق به ضرر كبير، وتوقع تراجع انتاجيته عن العام السابق كنتيجة طبيعية للغرق.

وشكا البشير من غلاء مدخلات الإنتاج والأسمدة والمبيدات بواقع (4) آلاف جنيه بدلا عن ألفي جنيه للجوال، ولفت إلى أن أجور العمالة شهدت ارتفاعا كبيرا هذا الموسم وخاصة العمالة الخاصة بالكديب وتجاوز أجر العامل (500) جنيه لفترة ثلاث ساعات عمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى