الهيئة العامة للآثار: الفيضانات والسيول تهدِّد مواقع التراث العالمي بالبلاد

الخرطوم: الصيحة

أعلنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف حالة الطوارئ والاستعداد وتم قطع الإجازات لكل العاملين في الهيئة إثر تعرض كثير من المواقع الاثرية لخطر الغمر بمياه النيل حيث يجري الآن عمل مسوحات ومصدات للمياه في المواقع التي تأثرت بمياه الفيضان.
وأوضح إعلام الهيئة لـ(سونا) اليوم أنه يتم الآن تضافر الجهود من الهيئة العامة للآثار والمتاحف ومكاتب الآثار الاقليمية وتوجت بزيارات ميدانية من قبل كل من وزير الثقافة والاعلام ووزيرة التعليم العالي ووزارة السياحة والآثار ولاية نهر النيل وادارة السياحة بعطبرة وإدارات جامعات الخرطوم، بحري، النيلين، وادي النيل، حيث بذلت خلالها مجهودات كبيرة لإنقاذ موقع الحمام الملكي في منطقة البجراوية بعمل تروس بواسطة العاملين في الهيئة ومشاركة ـهالي المنطقة بدعم مقدر من منظومة الصناعات الدفاعية تمثلت في الجوالات، كما أسهم العاملون في الهيئة بتبرعات نقدية لتوفير بعض احتياجات زملائهم العاملين في المواقع المتأثرة.
وأبان إعلام الهيئة أن المسوحات الأولية تشير لتأثر بعض المواقع الاثرية في ولاية نهر النيل أبرزها الحمام الملكي الذي غمرت المياه أجزاء منه تم سحبها وتأمين الموقع كما أن خطر الفيضان يهدد الآن مواقع جبل البركل، النقعة، وادب الطريف، الحصا، مويس. وفي ولاية الخرطوم لمواقع الطوابي في كل من الحتانة، توتي، شمبات.
وستتواصل الجهود لدرء آثار الفيضان حيث يتزايد التهديد بارتفاع مناسيب النيل ويتزايد خطر بقاء المياه المحيطة بالمواقع مما ينتج عنه تزايد في نسبة الرطوبة وإمكانية التسرب مما يزيد الحوجة لمزيد من التحوطات العاجلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى