آلية عُليا لتقليل فاقد الإيرادات ومحاربة التجنيب

الخرطوم- رشا التوم
أكّدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وقوفها على ضمان انسياب كافة إيرادات الدولة لحساب الخزانة الواحد، من خلال تشكيل آلية عليا لتعظيم الإيرادات لتقليل الفاقد والوقوف على الأداء العام للوحدات الإيرادية ومحاربة الظواهر السالبة في الأداء المالي تحقيقا لولاية المالية على المال العام برئاسة الوزير المُكلف د. هبة محمد علي أحمد.
وبحثت د. هبة مع المراجع القومي الطاهر عبد القيوم أمس، سير أداء عمل الوحدات الحكومية المالية وأهمية تعظيم إيرادات الدولة ووقف الممارسات السالبة من تجنيب وإهدار للموارد المالية.
وحُدِّدت مهام الآلية في مراجعة الأداء العام للوحدات الإيرادية بما يضمن انسياب كافة إيرادات الدولة لحساب الخزانة الواحد، وإيقاف أي تجنيب من أي وحدة مالية واسترجاع كافة المبالغ المُجنّبة، بجانب وضع السبل والآليات المطلوبة لإيقاف أي تجنيب من الوحدات الحكومية، ومراجعة الأداء العام ومهام ومسؤوليات الهيئات والشركات الحكومية والتأكد من سيرها في الاتجاه الصحيح حسب الأهداف التي أنشئت من أجلها، مع وضع الآليات المناسبة لضمان تقديم تقارير دورية عن الهيئات والمؤسسات الحكومية، ومراجعة قدرات ومؤهلات العاملين المكلفين بالإشراف ومتابعة أداء الهيئات والشركات الحكومية، وتصنيف كل الهيئات والشركات الحكومية من حيث الأداء وتنفيذ الدور المنوط بها، إضافة لتقييم كل الأصول الثابتة والمتحركة والمالية وتشمل الأراضي والمباني والاستثمارات والودائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى