المركزي يقيِّد استخدامات حصائل الصادر

 

الخرطوم- جمعة عبد الله

أصدر بنك السودان المركزي أمس، منشوراً حدّد بموجبه ضوابط استخدامات حصائل صادر الذهب والسلع الأخرى، بناء على قرار لجنة الطوارئ الاقتصادية، وبالإشارة لخطاب وزارة التجارة والصناعة بتاريخ 31 أغسطس، وعملاً بسلطات المحافظ من لائحة تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي.

وقيّد المنشور استخدامات حصائل الصادر، وحظر الاستيراد عن طريق الدفع المقدم، واستثنى الأدوية ومواد تغليفها وتعبئتها والمستلزمات الطبية، وحصر استخدام حصائل الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين في استيراد السلع الإستراتيجية فقط بكافة طرق الدفع عدا المقدم، وحدد السلع في “الأدوية والمعدات الطبية، المواد البترولية والقمح ودقيق القمح”.

ونص على أن يتم الاحتفاظ بحصيلة صادر الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين في حساب مكتبي بالنقد الأجنبي باسم المصدر، وفي حالة صادر الذهب الحر والشركات على المصدر إيداع ضمان جدية عيني من الذهب المصفى يعادل (10%) من الكمية المراد تصديرها تحفظ لدى المركزي لمدة ثلاثة أشهر.

ونص المنشور أن يتم استخدام حصائل الصادر للسلع الاخرى في استيراد السلع المذكورة اعلاه والسلع الضرورية وبكافة طرق الدفع عدا الدفع المقدم، وسمح بالاستيراد من الموارد الذاتية للعملاء في استيراد السلع الأخرى خلاف السلع الاستراتيجية وقائمة السلع الضرورية شريطة الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصناعة والتجارة قبل بدء الإجراءات المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى