الخرطوم تتجاوز أعلى مُعدّل والري تُحذِّر من فيضانات اليوم

 

 

الخرطوم- جمعة عبد الله

حذّرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، بأنّ محطة الخرطوم ستسجِّل اليوم الثلاثاء (17.30) متر مُتجاوزةً أعلى رقم سجلته في سبتمبر الماضي (17.26) متر بـ(4) سم.

وقالت اللجنة في بيان أمس، إنها ظلّت تتابع موقف الفيضان بالبلاد من خلال محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية والسودان، وأضافت بأن متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الأزرق في أيام 21 و22 و23 أغسطس كانت (17) و(10) و(15) ملم على التوالي، مِمّا يُؤدِّي لزيادة في وارد محطة الديم عند الحُدُود السُّودانية – الإثيوبية اليوم، ليكون الوَارِد في حدود (675) مليون متر مكعب.

بينما كان متوسط الأمطار في حوض العطبراوي يومي 22 و23 أغسطس (15) و(13) ملم على التوالي، مِمّا يؤدي أيضاً إلى ارتفاع في مناسيب أعالي نهر عطبرة في اليومين القادمين.

وتوقّعت اللجنة أن تكون المناسيب لليوم الثلاثاء على النحو التالي: (القطاع الدمازين – سنار سيشهد ارتفاعاً في حدود 4 سم، القطاع سنار – الخرطوم سيشهد ارتفاعاً في حدود 8 سم، القطاع الخرطوم – عطبرة سيشهد ارتفاعاً في حدود 5 سم، القطاع خشم القِربة – عطبرة سيشهد ارتفاعاً في حدود 5 سم، القطاع عطبرة – سد مروي سيشهد استقراراً، والقطاع سد مروي – دنقلا سيشهد ارتفاعاً في حدود 4 سم).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى