والي جنوب كردفان يعلن الشروع في تنفيذ وثيقة وقف العدائيات والتعايش السلمي

كادقلي- الصيحة

أكد والي جنوب كردفان د. حامد البشير ابراهيم، عزمهم الجاد لمعالجة القضايا التي تتطلب قرارات عاجلة، وأشار إلى إمكانية التباحث مع المؤسسات المالية لتمويل مشروعات تستوعب الشباب وتعينهم على العيش الكريم.

وترأس الوالي إجتماع لجنة وقف العدائيات والتعايش السلمي بين مكونات كادقلي الكبرى، وقال إن الاجتماع ناقش جملة من الموضوعات المتصلة ببنود الاتفاق المبرم بالولاية والعاصمة الخرطوم والتي من شأنها أن تدعم عملية السلم الإجتماعي بالمنطقة.

وذكر الوالي أن الاجتماع قرر تكوين آلية تنفيذية من ثلاثين شخصاً لمتابعة وانزال الإتفاق على ارض الواقع، سن قوانين صارمة لمنع التفلتات الامنية وإتخاذ قرارات حاسمة بشان المرحال لضمان عدم تكرار الأحداث، العمل الجاد لرفع الضرر عن المتأثرين من الطرفين مع التزام الحكومة الولائية والمركز بالتعويضات، تكوين قوة مشتركة تعمل في مجال الانزار المبكر لمنع اي تفلتات يحتمل حدوثها، تكثيف جهود العون الإنساني بالتنسيق مع الشركاء من المنظمات الدولية والوطنية، عقد اجتماعات عاجلة مع لجان أمن المحليات بشان تأمين الموسم الزراعي، اتخاذ قرارات سريعة لتحريك البلاغات المتكدسة في الأجهزة العدلية، وتحميل مسؤولية المتفلتين بشكل كامل للإدارة الاهلية والأسر، وأضاف بأن تلك القرارات سيتم رفعها إلى اجتماع لجنة أمن الولاية لمناقشتها لإتخاذ اجراءات بشأنها.

من جانبه، نوه عضو لجنة التفاوض في اتفاق وقف العدائيات والتعايش السلمي يوسف الحاج الدود، إلى التوافق الكبير الذي تم بين أعضاء اللجنة حول النقاط التي تم التوصل إليها، وأكد التزامهم بالعمل الجاد وإنزال ما تم إلى القواعد وتبصيرهم بأهمية الالتزام ببنود الوثيقة حتى لا يحدث أي اختراق من قبل الأطراف المعنية، وثمن جهود حكومة الولاية والدور الكبير الذي لعبته في سبيل الوصول إلى سلام واستقرار.

من جهته، أوضح ممثل قوى إعلان الحرية التغيير عادل مختار السنوسي، أن التصالحات القبلية تعد من أولويات المرحلة، وأكد وقوفهم ودعمهم لهذا الاتفاق حتى يصل إلى مراميه، بجانب السعي للعمل المشترك مع مكونات المجتمع المختلفة ولجان المقاومة على مستوى القرى والفرقان من أجل استدامة السلام، ونبه إلى أهمية إعادة الثقة بين الرعاة والمزارعين  وإزالة التوترات بين أبناء المنطقة الواحدة حتى تعود الولاية إلى سابق عهدها.

يذكر أن والي الولاية وعد بتخصيص مقر دائم للجنة وقف العدائيات لتقوم بمهامها المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى