اكتمال الترتيبات بجوبا لتوقيع السلام بالأحرف الأولى

 

الخرطوم- الصيحة

كشف رئيس فريق الوساطة الجنوبية للسلام في السودان، مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، عَن تَوقيع اتّفاق السَّلام بالأحرف الأولى بين الحكومة وحركات الكفاح المُسلّح يوم 28 أغسطس الحالي.

وقال قلواك في تصريحات بجوبا أمس “أعلن نيابة عن الرئيس سلفا كير ميارديت أنه في يوم 28 من هذا الشهر الجاري سيتم التوقيع بالأحرف الأولى بين حكومة السودان والحركات المسلحة”، وأضاف بأن كل الترتيبات جاهزة، وسيتم الانتهاء من البروتوكولات الأمنية في المنطقتين، وأشار إلى تبقي القليل فيما يتعلّق بالترتيبات الأمنية لدارفور.

وفيما يتعلّق بالتفاوض مع الحركة الشعبية – شمال – جناح عبد العزيز آدم الحلو، قال إنّه سيتم استئناف المُفاوضات مع الحركة اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء للوصول إلى اتفاقٍ حول كل القضايا، وأوضح أنّ تأخير وتوقُّف المُفاوضات مع حركة الحلو كان بسبب انتشار جائحة (كورونا).

ووصل إلى جوبا أمس الوفد السيادي بقيادة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وضمّ عُضوي مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي ومحمد حسن التعايشي، بجانب رئيس مفوضية السلام البروفيسور سليمان الدبيلو وعدد من أعضاء الوفد الحكومي لمفاوضات السلام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى