اتفاق بين الحكومة وحركة عقار حول ملف “دمج القوات”

الخرطوم- جوبا: مريم أبشر

توصل وفدا الحكومة برئاسة وزير الدفاع اللواء يس ابراهيم يس والحركة الشعبية- شمال جناح مالك عقار برئاسة ياسر عرمان، إلى إتفاق تام بشأن بند دمج القوات في ملف الترتيبات الأمنية- مسار المنطقتين، وذلك خلال جلسة مباحثات بفندق بريميد بجوبا.

وأوضح عضو فريق الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك في تصريح صحفي، أن الوفدين توصلا إلى إتفاق تام بشأن قضية دمج القوات، وقال إنه لم يتبق في ملف الترتيبات الأمنية- مسار المنطقتين سوى قضية آليات تطوير وتحديث القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وأشار إلى أن هناك رؤى وأفكاراً جيدة وبناءة مطروحة للتفاوض من الجانبين  في هذا الصدد.

وأعرب مطوك عن أمله في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق تام حول ملف الترتيبات الأمنية في غضون الساعات القليلة القادمة.

وحول التفاوض في ملف الترتيبات الأمنية- مسار دارفور أوضح مطوك أن فريق الوساطة يعمل على توحيد الأوراق والمواقف التفاوضية المختلفة في ورقة واحدة، وذكر أن الورقة أصبحت جاهزة وستتسلمها لجنة الوساطة غداً لكي يبدأ التفاوض حولها.

وأشار مطوك إلى أن وصول الوفد الرئاسي غداً بقيادة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بجانب وجود ومشاركة وفد ملف الترتيبات الأمنية برئاسة وزير الدفاع اللواء يس إبراهيم يس سيسهم بشكلٍ كبير في دفع وتسريع عملية التفاوض نحو غاياتها المنشودة، تمهيداً للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام الشامل قريباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى