عضو مجلس تجمّع المهنيين السودانيين د. وليد علي لـ(الصيحة):

 

 

  • لن ننضم لحركة الحلو، ولا أستبعِد التحالف
  • مجموعة د. الأصم أجسام محددة، ولا تمثل كل التجمع
  • هناك مبادرات لرأب الصدع بين المهنيين
  • انسحبنا من هياكل قوى الحرية والتغيير لهذا (…) السبب
  • سنتفق على مسودة تضم 17 (نقطة )

 

حوار / نجدة بشارة

 

كشف عضو مجلس تجمع المهنيين السودانيين د. وليد علي، عن مسودة ميثاق تضم 17 نقطة للاتفاق مع حركة قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، وقال: سيكون هنالك توقيع وشيك.. وأشار إلى أن الاتفاق يمثل جزءاً من برنامج متكامل للتوافق مع كل مكونات الثورة السودانية والحركة الشعبية جزء من هذه الفصائل، ونفى في ذات الوقت أي نية لهم للانضمام  لحركة الحلو، ولم يستبعد أن يتحول الاتفاق لتحالف، وأردف: ويدنا ممدودة لكل القوى السياسية التي ولدت من رحم الثورة، ومثلما عقدنا اتفاقاً مع كتلة الحركة الثورية لا مانع من الاتفاق مع كل قوى الكفاح المسلح كتطوير لإعلان الحرية والتغيير، وستكون هذه الورقة الأولى لإصلاح الحاضنة السياسية لحكومة الثورة.

*فوجئ الوسط السياسي بإعلان تجمع المهنيين انسحابه من قوى الحرية والتغيير؟

التجمع لم ينسحب من إعلان قوى الحرية والتغيير كجسم ثوري شرعي، يمثل قوى الثورة السودانية، وإنما أعلنا الانسحاب من هياكل التحالف، وللتوضيح للشعب السوداني نؤكد أننا لسنا جزءاً من هياكل الحرية والتغيير، وأن تجمع المهنيين في الأصل خارج الهياكل منذ ثلاثة أشهر.

*وضّح أكثر؟

الانسحاب كان  تحصيل حاصل، وتأكيداً لواقع موجود، حيث لم يتم التجديد بصورة رسمية لمناديب التجمع داخل قوى الحرية والتغيير، بل أظهروا عدم قبول لمناديبنا.

*لماذا؟

خاطبنا تجمع المهنيين قبل ثلاثة أشهر بخطابين  رسميين  وطلب للتجديد لمناديب التجمع داخل المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، لكن ما حدث أن التجمع لم يرد على الخطابات، بدعوى أن لا بد من إصلاح ذات البين ورأب الصدع أولاً داخل المهنيين  قبل التجديد، ولكن قلنا لهم إن هذا تغول على شأن داخلي وإن أمر الخلافات بالتجمع تمثل شأناً داخلياً، ولا يعني ذلك التغييب المؤسسي للجسم بالتجمع ، بعد الحراك في 30 يونيو والخطوات الواسعة التي بدأت قوى الحرية والتغيير في انتهاجها لتكوين المجلس التشريعي، رأينا أن نعلن رفضنا، بأن لا يتم البت من قبل حكومة الثورة في مطالب الحرية والتغيير ما لم تحدث إصلاحات جذرية داخل الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، وأن يتم  تقييم التجربة السابقة وتقويم الأخطاء ومن ثم اختيار القيادة السياسية الجديدة التي ستمثل كل القوى الثورية، لذلك انسحبنا من القوى وطالبنا بإعادة هيكلة الحرية والتغيير.

*لكن ألا ترى أن هنالك خلافات حقيقية داخل تجمع المهنيين، بين مجموعة دكتور الأصم والمجلس المنتخب والأول أعلن بقاءه داخل الإئتلاف الحاكم؟

نعم.. لكن مجموعة دكتور الأصم تمثل أجساماً محددة مغاضبة ورافضة للعملية الانتخابية، ولا يمثل كل التجمع، ومن حق الأصم إعلان ما يراه مناسباً، ومن حقنا كمجلس شرعي منتخب أن نتخذ موقفاً، بكل قواعد النقابيين الجدد والقوى الثورية على الأرض، لجان الأحياء هولاء هم الحكم بيننا، وأن أي المجموعتين تقوم بمهام الثورة على أكمل وجه، وبالتالي نحن لا نمثل سلطة،  وإنما نمثل حراكاً شعبياً.

*هل تعتقد أن مجموعة الأصم ستكون كياناً جديداً باسم  تجمع مهنيين؟

حتى الآن ما زالت هنالك مبادرات لرأب الصدع بين التجمع والأجسام التي تكون مجموعة د. الأصم .. ونحن نسعى جادين لإعادة استيعاب هذه الأجسام، وأرى أن الشارع السوداني قادر على فرض عزيمته وهيبته بغض النظر عن خلافات النخب السياسية، وهذا الحديث مجرب وسبق أن كانت النخب مترددة في فترة قبل سقوط النظام بين دعم إزالة النظام السابق وما بين النظر للانتخابات، لكن الشارع قال كلمته وأسقط الإنقاذ، وفرض أجندته التي لا يُعلى عليها، والثورة لا تنتظر النخب، والتجمع سيظل دائماً يدعم هياكل السلطة الحالية تقييماً وتقويماً.

*هناك حديث عن توقيع إعلان سياسي بين التجمع والحركة الشعبية جناح الحلو؟

نعم .. هنالك ترتيبات لتوقيع وشيك مع عبد العزيز الحلو.. وهذا جزء من برنامج متكامل للتوافق مع كل مكونات الثورة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال جزء من هذه الفصائل.

*ولكن هنالك ما أثير عن تحالفكم أو انضمام التجمع لحركة الحلو؟

لن ننضم لحركة الحلو، ولكن قد يتحول الاتفاق لتحالف، ويدنا ممدودة لكل القوى السياسية التي ولدت من رحم الثورة، ومثلما عقدنا اتفاقاً مع كتلة الحركة الثورية لا مانع من الاتفاق مع كل قوى الكفاح المسلح كتطوير لإعلان الحرية والتغيير، وستكون هذه الورقة الأولى لإصلاح الحاضنة السياسية لحكومة الثورة.

*ماذا تتضمن وثيقة اتفاقكم مع الحلو؟

الوثيقة ستضم 17 نقطة (مسودة ) للميثاق وسنعلن عنها في حينها، وهذه المسودة تمثل جزءاً من إعلان الحرية والتغيير وهنالك  نقاط تفصيلية داخل مسودة الاتفاق.

*هل تم الاتفاق مع حركة الحلو على الأرض؟

حتى الآن لم يصلني أي إشعار بإتمام الاتفاق بين حركة الحلو وتجمع المهنيين، ولكن أتوقع أن يتم خلال ساعات حتى الآن لم يصلني أي إشعار بإتمام الاتفاق بين حركة الحلو وتجمع المهنيين، ولكن أتوقع أن يتم خلال ساعات .

*في اعتقادك ما الذي سيضيفه اتفاق الحلو للتجمع؟

أتوقع أن يساهم اتفاقنا مع الحلو في تطوير الحاضنة السياسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى