تحقيق لـ(الصيحة): السودان مُهدّدٌ بانهيار الموسم الزراعي

مشروع الجزيرة يمر بمنعطف خطير لغياب المجلس والمحافظ
(25%) فقط نسبة الزراعة المستهدفة حتى منتصف يوليو
الخرطوم- محيي الدين شجر
كشف تحقيق لـ(الصيحة)، عن جملة مشاكل مُعقّدة تهدد الموسم الزراعي الصيفي بالفشل، وكشف وزير زراعة سابق بولاية الجزيرة عن زيادة رسوم ري الفدان من (250) إلى (750) جنيهاً، وتضاعف أسعار مبيدات الحشائش بنسبة مائة بالمائة.
وقال لـ(الصيحة)، إنّ مزارعي مشروع الجزيرة الذي يُمثل وحده (50%) من مشاريع السودان يُواجهون ارتفاعاً في كلفة تحضير الفدان بنسبة (275%) عن الموسم الماضي، وارتفاع رسوم ري الفدان بنسبة (300%)، وانخفاضاً حاداً في مناسيب المياه. وأضاف بأن نسبة ما تمّت زراعته من المساحة المستهدفة حتى منتصف يوليو بلغ (25%) فقط، وأشار إلى انتهاء المواعيد المُوصّى بها لزراعة الفول السوداني والقطن، كما شارفت مواعيد الذرة على الانتهاء.
وأمّن مقرر لجنة تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل مصطفى الطريفي، على ضعف المساحة المزروعة في الموسم الصيفي بمشروع الجزيرة نتيجة لمشاكل الري والجازولين ولارتفاع مدخلات الزراعة، وقال لـ(الصيحة)، إن المشروع يمر بمنعطف خطير لغياب مجلس إدارته والمُحافظ.
فيما قال عضو تجمُّع مزارعي الجزيرة والمناقل قسم الهدى – منطقة ري سرحان، ياسر أحمد النعمة لـ(الصيحة)، إن (60%) فقط هو ما تمّت زراعته بمشروع الجزيرة امتداد المناقل لشح الجاوزلين ومشاكل الري.
من جانبه، أكد المهندس الزراعي خضر محمد أحمد، أنه بالنسبة للقطاع المروي والمخطط له زراعة (4) ملايين فدان بمحاصيل الذرة والفول السوداني وزهرة الشمس والقطن في مشاريع الرهد والسوكي وحلفا وغيرها، مُهدّدٌ بالفشل نتيجة لمشاكل الوقود ونظافة القنوات وإشكالات الري والبذور المحسنة والأسمدة.
وقال عضو تنسيقية اللجنة العليا لتجمُّع مزارعي الجزيرة والمناقل سفيان الباشا، إن إدارة مشروع الجزيرة قرّرت زراعة (40%) من المساحة المستهدفة في الموسم الصيفي ولكن ما تمت زراعته بالفعل (27 – 30%)، و(10%) من هذه النسبة تأثّرت بالري، وأصبحت خارج الموسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى