غرفة النقل تلوح بالإضراب حال اعتماد نظام المقطورتين

الخرطوم- رشا التوم
طالبت عضوية غرفة الشاحنات الثقيلة (النقل الجاف)، اللجنة التسييرية للغرفة، بمراجعة قرار اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية والقاضي بالعمل بنظام المقطورتين.
وقال رئيس اللجنة التسييرية أحمد أبو حليمة، إنه لم تتم مشاورتهم كغرفة بشأن قرار المقطورتين، وأضاف بأن هذا النظام يهدد حالة الطرق والسلامة المرورية ونوه إلى أن إيقاف المقطورتين تم عبر دراسات علمية محكمة مما أجبر الشركات وقتها على الامتثال للقرار.
وتطرق اجتماع للجنة إلى تعديل أو الغاء المادة 57 من القانون الجنائي والتى تقضي بمصادرة الشاحنة حال تم قبض سلع مهربة فيها،بسبب أن الشركة المالكة قد لا تعلم أن السائق يقوم بتهريب سلعة ما.
من جانبه، حذر الأمين العام للجنة التسييرية أسامة سيد أحمد الريح، من انهيار القطاع حال تم الإلزام بعمل المقطورتين، ونفى ارتفاع تكلفة النقل، وأشار إلى أن التكلفة لا تتعدي 3% تقريباً من سعر السلعة.
وأوضح أسامة أن مشكلة التكدس في الميناء ليست بسبب النقل، فالطاقة الناقلة حوالي 32 مليون طن، بينما المنقول خلال العام الماضي لم يتعد 18 مليون طن، مما يعني أن حوالي 50% من الطاقة غير مستخدمة.
ونوه الى ان التكدس سببه ان الميناء يعمل بوردية واحدة كما ان معدات المناولة محدودة، وقال ان الإجراءات الحكومية بطيئة وخدمة الانترنت غير مستقرة، بجانب ازمة شح الجازولين الامر الذي ادى الى ان تقوم الشاحنة برحلة واحدة شهريا بدلاً عن اربع رحلات. وأكد أن قطاع النقل ينقل 97% من البضائع والركاب، وأوضح ان هناك 17 الف شاحنة تعمل فى القطاع باقل من 30%، وأكد ان هناك وفره في قطاع النقل.
ونبه اسامه إلى ان مسببات ارتفاع اسعار السلع هي انخفاض قيمة الجنيه امام الدولار وارتفاع معدل التضخم، وجدد أن نقل البضائع يمثل نسبة ضئيلة من التكلفة.
وامهل المجتمعون (اللجنة التسييرية)، أسبوعا لحسم تلك القضايا بالتفاوض مع السلطات قبل الاضطرار للجوء الى الاضراب الشامل الذي يشل حركة النقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى