قدمت تقريرا لـ(حمدوك).. لجنة فض الاعتصام تتلقى (3) آلاف شهادة و(150) تسجيل فيديو

الخرطوم- مريم أبشر
تلقى رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، تقريراً مرحلياً من لجنة التحقيق في الانتهاكات المصاحبة لفض الاعتصام في ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة والولايات التي تحتاج للتحقيق فيها، واستمع إلى إفادات حول ما تم إنجازه من عمل خلال الفترة الماضية.
وأكد التقرير أن التحقيق يسير بصورة جيدة، حيث استمعت اللجنة لشهادة أكثر من (3) آلاف شاهد وتلقت أكثر من (150) من تسجيلات الفيديو وهي قيد الفحص.
وطلبت اللجنة عدداً من المعينات لمواصلة العمل بالشكل المطلوب، وأشارت إلى صعوبات تواجه التحقيقات، منها الإغلاق الكامل في الخرطوم أو الولايات التي تحتاج للوصول إلى اللجنة، وذلك بسبب جائحة (كورونا) والإجراءات المصاحبة للإغلاق والتي أثرت وتؤثر على سير العمل.
وأوضح التقرير أن الكثير من التسجيلات والفيديوهات تحتاج للفحص الفني بتقنيات عالية حتى يتم تحليل المعلومات اللفظية والمرئية الواردة فيها ليتم التعامل معها كبينات في التحقيق، وأضاف بأن التحريات والاستجوابات مستمرة وفي كل مرة تظهر أدلة جديدة ذات قيمة قانونية معقولة مما يستدعي تضمينها في التحقيقات.
وأكد رئيس الوزراء أن عمل اللجنة هو عمل وطني كبير يستلزم الدعم الكامل من الجميع خدمة لأهداف الثورة وتحقيقاً للعدالة التي تتطلب تقديم كل من ارتكب جريمة للمحاسبة وفقاً لمبدأ سيادة حكم القانون، علاوة على أن عمل اللجنة هو أحد المطالب المهمة وفقاً للوثيقة الدستورية.
وشدد حمدوك على أن استكمال التحقيق بواسطة اللجنة يمثل تطلعات أسر الشهداء الأبرار وتطلعات الشباب الذين أنجزوا الثورة والأمة السودانية بكاملها وذلك بالوصول للجناة الذين أجرموا في حق الوطن والثورة وتقديمهم لمحاكمات عادلة.
وتلقت اللجنة والعديد من الجهات ذات الصلة بعملها من الوزارات والمؤسسات الحكومية توجيهات من رئيس الوزراء لتذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه عمل اللجنة وهو بدأ تنفيذه بالفعل.
ووعد رئيس الوزراء بالوقوف على كافة الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة، وأكد توفير كافة الاحتياجات الممكنة للجنة لتتمكن من استكمال عملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى