موقع أوروبي الخلافات حول رفع الدعم تهدد بفشل مؤتمر المانحين

ترجمة- إنصاف العوض
حذر المعهد الأوروبي للشؤون الخارجية، من فشل مؤتمر المانحين الدوليين في تقديم مساعدات مالية للسودان في حال عدم توصل قوى الحرية والتغيير والحكومة الانتقالية إلى اتفاق بشأن رفع الدعم قبل موعد انعقاد المؤتمر في برلين نهاية الشهر الحالي.
وقال الموقع إن فشل فريق رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في إقناع قوى الحرية والتغيير بالمضي قدماً في إنفاذ سياسة رفع الدعم قبل انعقاد المؤتمر في وقت لاحق هذا الشهر، أو التأخر في اتفاق لحين انعقاد المؤتمر ومن ثم عجز مجلس الوزراء عن إعداد خطة ترضي المانحين الدوليين، سيؤدي إلى فشل المؤتمر في تقديم مساعدات مالية الأمر الذي من شأنه تعميق الأزمة السياسية والاقتصادية في السودان.
وأضاف الموقع بأن أزمة الدعم تعرِّض عملية الانتقال للخطر مما يُحتم على الحكومة السودانية والمانحين الدوليين إعداد بدائل مالية تمكِّن المواطن السوداني من امتصاص آثاره من خلال الدعم السخي لتمويل شبكة الضمان الإجتماعي والدعم النقدي المباشر.
ولفت إلى أن انخفاض أسعار النفط عالمياً بسبب جائحة (كورونا) من شأنه أن يسهل عملية رفع الدعم على الحكومة السودانية، وأضاف بأن دعم الوقود والقمح والأدوية يكلف الميزانية العامة ما يقدر بنحو (4) مليارات دولار سنوياً أي حوالي (12%) من الناتج المحلي الإجمالي و(38%) من الميزانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى