(الصيحة) تكشف تفاصيل جديدة حول قضية دونو

الصيحة- ناصر بابكر

سيطر قدر كبير من القلق على أنصار المريخ طوال الأيام الفائتة في ظل عدم حسم قضية التوغولي دونو كوكو بشكل نهائي، في وقت تنتهي فيه المُهلة بنهاية ساعات اليوم الاثنين وذلك بعد أن تسلم المريخ مطلع مايو الماضي الحساب البنكي للاعب التوغولي ومنذ ذلك التاريخ بدأت المُهلة التي امتدت لفترة (٤٥) يوماً.. (الصيحة) تواصل تسليط الضوء على القضية وتكشف معلومات إضافية عبر المساحة التالية:
المُهلة ومُخاطبة فيفا
تنتهي بنهاية ساعات اليوم الاثنين، المُهلة التي امتدت (٤٥) يوماً التي منحها الاتحاد الدولي للمريخ إبان الحكم الذي أصدرته لجنة شؤون اللاعبين في العاشر من أبريل.. وبحسب مُطالعة ما يدور في وسائل التواصُل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، يعتقد كثيرون أن النادي يُعاقب مُباشرة من قبل فيفا فور نهاية المُهلة.. غير أن الأمر يتوقّف على تواصل النادي مع اللاعب أو موكله، إذ ينتظر الاتحاد الدولي في العادة استلام خطاب من موكل اللاعب يفيد فيه الأخير بعد تسلمهم للمُستحقات حتى يتدخل لتوقيع عقوبة على النادي، وبالتالي تخضع المسألة في نهاية المطاف لدرجة التفاهم والتواصل بين طرفي القضية.. إذ يُمكن أن يُمنح مُوكل اللاعب مُهلة إضافية للنادي حال توصّل الطرفان لاتفاق يقضي بالسداد حتى بعد نهاية المُهلة.. لكن يبقى الأمر مُخاطرة لأن النادي وقتها يكون تحت رحمة الطرف الآخر.
مُهلة (كاس)
على الرغم من أن مُهلة فيفا بحسب تاريخ استلام المريخ للإشعار البنكي تنتهي اليوم.. إلا أنّ استلام نادي المريخ يوم ٢٧ مايو خطاباً من لجنة شؤون اللاعبين بالاتحاد الدولي لكرة القدم يحوي حيثيات الحكم الذي صَدَرَ لصالح اللاعب، مَع التنويه لأن الخطاب حمل تاريخ (٢٦ مايو).. وأشار الخطاب لأنّ المريخ يملك حق استئناف الحكم لمحكمة التحكيم الرياضية (كاس) خلال ٢١ يوماً تنتهي غداً بحسب التاريخ الموجود في خطاب الحيثيات أو الأربعاء بحسب تاريخ استلام النادي للخطاب.
المنع من التسجيلات
تختلف قضية المريخ مع دونو كوكو الحالية عن غيرها من قضايا سابقة في جزئية تحديد العقوبة سلفاً في خطاب الحكم الذي صدر لصالح اللاعب في العاشر من أبريل.. إذ أشار الحكم الى أنّ المريخ سيُعاقب بالمنع من التعاقدات لثلاث فترات تسجيلات حال فشل في سداد المبلغ المطلوب.. ويتناول البعض في وسائل الإعلام العقوبة وكأن العقوبة ستسري في كل الأحوال حال سدد المريخ وتَوَصّلَ إلى حل بعد نهاية المُهلة.. غير أن خطاب فيفا الذي نشرته (الصيحة) في وقتٍ سابقٍ يُشير لأن العقوبة ترفع تلقائياً فور سداد المستحقات وبالتالي لا تصبح سارية طوال الفترات الثلاث إلا حال مضت ثلاث فترات تعاقدات دون أن يلتزم النادي بالدفع.. كما أن سريان العقوبة حال عدم توصُّل النادي إلى حل واتفاق مع اللاعب يبدأ مع انطلاقة أول فترة تسجيلات قادمة، مع الإشارة الى أنّ تاريخ فترة التعاقدات القادمة ما زال مجهولاً في ظل الضبابية التي تحيط بالموسم في وقت حدد فيه اتحاد الكرة شهر سبتمبر موعداً افتراضياً لفترة الانتقالات.
استلام المبلغ
إضافة إلى ما سبق، تفيد متابعات (الصيحة) أن الشخص الذي فوّضه مجلس المريخ لسداد مبلغ التسوية للتونسي سليم في تونس، كلف مندوباً له بتسلم المبلغ (٢٠ ألف دولار) في الخرطوم من مجلس المريخ بعد أن قام رئيس النادي آدم سوداكال في وقتٍ سابقٍ بتسليم المبلغ لعضو المجلس علي أبشر.. وكشف مصدرٌ موثوقٌ لـ(الصيحة) عن تسلُّم مندوب مُفوّض المريخ للمبلغ خلال الساعات الماضية تمهيداً لتكفل المفوض بتسليم مُوكّل دونو كوكو مبلغ (٢٠) ألف دولار غداً الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى