توقيع إتفاق بين الحكومة و”الثورية” بالأحرف الأولى في 20 يونيو المقبل

جوبا- الصيحة
أكدت وساطة جنوب السودان لسلام السودان (منبر جوبا)، أنه سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية في 20 يونيو المقبل، وذلك وفقا للجدولة والمصفوفة التي تم الاتفاق عليها والتي تنطلق صباح غدٍ الاثنين (18 مايو) وحتى 19 يونيو المقبل.
وحددت الوساطة حسب (سونا) اليوم الأحد، الفترة من 18 مايو الحالي وحتى العشرين منه للتفاوض حول القضايا القومية بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، على أن ترفع الجلسات لعطلة عيد الفطر المبارك.
وحددت الوساطة إستئناف جلسات التفاوض في السابع والعشرين من مايو الحالي وحتى الثاني من يونيو المقبل، وذلك للتفاوض حول الترتيبات الأمنية بين الحكومة و(مسار دارفور)، على أن يُخصص يوما الثالث والرابع من يونيو المقبل للتفاوض حول القضايا العالقة بتخصيص يوم لمسار دارفور مع الحكومة ويوم للمنطقتين مع الحكومة.
ووفقا للجدولة فقد تم تحديد الفترة من الخامس وحتى الحادي عشر من يونيو المقبل لوضع مصفوفة الإتفاق من قبل لجنة فنية مشتركة تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام.
كما حددت الوساطة الثاني عشر من يونيو المقبل وحتى التاسع عشر منه لمراجعة وترجمة وطباعة الإتفاقية من قبل اللجنة الفنية المختصة التي تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام، على أن يكون يوم العشرين من يونيو المقبل للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية.
وقال كبير مفاوضي “مسار دارفور” د. أحمد محمد تقد طبقاً لـ(سونا)، إن هذه الجدولة جاءت لتأكيد حرص جميع الأطراف على الوصول إلى إتفاق نهائي في اقرب وقت وحتى لا يترك التفاوض مفتوحاً بدون زمن محدد.
وحول شكل التفاوض خاصة ما يتعلق بالترتيبات الأمنية، أوضح تقد أن التفاوض سيستمر بنفس الطريقة المتبعة عبر تقنية الفيديو كونفرنس، لكنه توقع أنه إذا حدثت مستجدات بعد عطلة العيد أن يتم التفاوض في بقية الملفات المتبقية وخاصة الترتيبات الأمنية بصورة مباشرة، وقال ان ذلك يتوقف على الأوضاع الصحية بين البلدين فيما يتعلق بجائحة “كورونا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى