الباحث في العلاقات الدولية الأمريكية والمتخصص في سياسات الشرق الأوسط  استيفن زونيس

الانضباط السلمي للمتظاهرين والدور القيادي للمرأة أبرز سمات الثورة السودانية

 

تأجيل الانتخابات لأكثر من عامين فكرة ناجحة لإعادة بناء المجتمع المدني

ترامب مولع بتصوير الدول العربية والإفريقية بالإرهاب والتطرف
طالب الخبير السياسي وأستاذ السياسة والعلاقات الدولية بجامعة سان فرانسيسكو استيفن زونيس واشنطن بالتوقف عن تقويض الحكومة المدنية السودانية بالعقوبات والتحالف مع القوى الديمقراطية، وليس القوى الاستبدادية. وقال زونيس في حوار مع صحيفة “النيشن” الأمريكية قال: على واشنطن أولاً رفع العقوبات، وثانياً تقديم مساعدات التنمية المستدامة وأنواع أخرى من المساعدة الاقتصادية لدعم الديمقراطية، وأضاف ولكن حتى قبل الحديث عن دعم الديمقراطية، تحتاج الولايات المتحدة ببساطة إلى التوقف عن تقويض الحكومة المدنية السودانية بالعقوبات والتحالف مع القوى الديمقراطية، وليس القوى الاستبدادية، مبيناً أن الثورة السودانية تختلف عن الثورة المصرية التي انتهت بتسلم العسكر السلطة بسبب تمسك السودانيين بالحكم المدني وحراسته، وقال:  كان انقلاب القصر الذي أطاح بالبشير في أبريل من العام الماضي موضع ترحيب بالطبع.

ترجمة: إنصاف العوض

*كيف تقيمون ما حدث في الثورة السودانية والمراحل التي وصلت إليها؟

لقد درست التمرد المدني غير المسلح لعقود، واتطلعت على تجارب  عشرات البلدان. قد يكون السودان هو الأكثر إثارة للإعجاب الذي رأيته على الإطلاق  لا سيما فيما يتعلق بانضباطهم السلمي، وهو أمر رائع للغاية نظرًا لتاريخ البلاد. هؤلاء ليسوا دعاة سلام، لكنهم أدركوا أن العنف سيعطي النظام ذريعة لإطلاق العنان لعنف أكبر بكثير لا يمكنهم مواجهته،

انخرطت المعارضة في النضال المسلح في منتصف أواخر التسعينات، وشنّت توغلات خارج قواعد في إريتريا، لكنها لم تحرز نجاحاً كبيراً، وفي أحدث تمرد غير مسلح تم إجراؤه، في عام 2013، قاتلت المعارضة، ولكن تم سحقها بسرعة كبيرة، مع مئات القتلى في غضون أيام قليلة. لذا فقد تعلموا بشكل أساسي من أخطائهم. كانت هناك أيضًا العديد من التدريبات التي قامت بها الجماعات السودانية في السنوات الأخيرة، ليس فقط في حل النزاعات والحوار بين الأديان ، ولكن أيضًا في المقاومة اللاعنفية النشطة، مثل كيفية استجابة المرء لعنف الشرطة.
*كيف ترون التجربة السودانية مقارنة بالتجربة المصرية؟
كان انقلاب القصر الذي أطاح بالبشير في أبريل من العام الماضي موضع ترحيب بالطبع، ولكن على عكس مصر، حيث وثقت المعارضة بالجيش، في هذه الحالة قالوا: “لا، نريد قيادة مدنية، ولن تتوقف احتجاجاتنا حتى نحصل عليها. استمرت المظاهرات والاعتصامات مما أدى إلى مذبحة يونيو، لكن هذا بدا على أنه يؤكد للجيش أنه سيتعين عليهم المشاركة في عنف هائل لقمع الحركة، مما قد يؤدي إلى عمل أوسع ضد النظام. في غضون ذلك، خلص الناشطون إلى أنه قد لا يكون لديهم القوة لتحقيق انتصار واضح، بالنظر إلى مدى ترسخ بعض القادة العسكرين  السابقين وعناصر متشددة أخرى في الحكومة. لذا فقد توصلوا إلى أن هذا هو أفضل ما يمكن أن يتوصلوا إليه: حكومة بقيادة مدنية بأغلبية في الهيئات الرئاسية الرئيسية الثلاث، وإن كان لها تمثيل عسكري قوي. كما نجحوا في فكرتهم بتأجيل الانتخابات لأكثر من عامين بقليل، بدافع الرغبة في إعادة بناء المجتمع المدني وزيادة التربية المدنية لمواجهة المزايا التنظيمية الحالية للجيش والإسلاميين المحافظين.

*ما هو مستقبل الثورة السودانية؟
علامة متفائلة للغاية هي أن العديد من المنظمين من الحركة المؤيدة للديمقراطية لا يزالون فيها. إنهم لا يزالون يدخلون الأحياء ويقومون بالتنظيم، وتعود النقابات العمالية إلى الحياة، وهناك أمل في أن يكون المجتمع المدني قويًا بما يكفي ليكون بمثابة رادع ضد عودة الجيش للحكم على البلاد. إنهم يقولون، إذا حاولتم الاستيلاء على السلطة، فلن نعود بهدوء إلى منازلنا. في عامي 1964 و1985، كانت هناك أيضًا انتفاضات مدنية أطاحت بالنظم العسكرية، تبعتها بضع سنوات من التحالفات الحاكمة المنتخبة ديمقراطياً ولكن غير الشعبية، ثم استولى الجيش مرة أخرى. لذا فإن الناس يدركون ذلك وينظرون إلى أكتافهم باستمرار. ومن المفارقات، أن إحدى المزايا التي تتمتع بها القوى الديمقراطية اليوم هي أن ثورتهم كانت طويلة الأمد، مما أتاح الوقت لبناء الكوادر والشبكات. هذه الثورة الأخيرة أكثر تركيزًا على القاعدة الشعبية، حيث تضم المزيد من النساء  بشكل عام أكثر عضوية. انطباعي هو أن لديهم ما يكفي لتشكيل أساس أقوى يمكن للمجتمع المدني أن يقاوم فيه بشكل أكثر فعالية من الأوقات السابقة التي نجح فيها الجيش في العودة.
*كأستاذ أمريكي للشرق الأوسط، كيف استقبلت في ظهورك العلني وفي اجتماعاتك الخاصة؟ وماذا سمعت عن المواقف تجاه إدارة ترامب؟
جئت في المقام الأول كباحث ومتعلم. أردت أن أتعلم من الناس على الأرض وكيف فعلوا ذلك. لقد طلب مني مضيفي أن أشارك في مقابلات عامة، والتي لقيت قبولاً جيدًا، وكان بعض كبار المسؤولين في الحكومة يرغبون في مقابلتي، بالإضافة إلى بعض الأكاديميين ورجال الأعمال البارزين. في بعض النواحي، كنت محرجًا بعض الشيء  لا سيما كرجل أبيض في أفريقيا، في الحصول على الاهتمام الذي تلقيته. واصلت التأكيد على أنني جئت كمتعلم وأردت أن أفهم كيف يمكن للناس المضطهدين الآخرين في جميع أنحاء العالم اكتساب المعرفة من تجربتهم. ربما كانوا ممتنين لأن أحدهم لاحظ ذلك بالفعل. من المؤسف حقاً أن الثورة السودانية لم تحظَ باهتمام أكبر في وسائل الإعلام الأمريكية. بصراحة ، أعتقد أنه قد يكون لها علاقة بحقيقة أن فكرة السود، والشعب العربي، والشعب المسلم، والوكالة، والتفكير الاستراتيجي، والانخراط في المقاومة اللاعنفية بشكل فعال لا تتناسب مع الرواية الغربية.

*كيف تنظرون إلى وجود السودان في قائمة الإرهاب بالرغم من الحكومة المدنية؟

أشار عدد غير قليل من الناس إلى أن السودان لا يزال يخضع لعقوبات صارمة من قبل الولايات المتحدة. على الرغم من وجود حكومة معتدلة علمانية بقيادة مدنية، لا يزال السودان مدرجًا كدولة راعية للإرهاب. ومن المفارقات أن الولايات المتحدة تنفق المليارات لدعم ديكتاتورية عسكرية في مصر وتبيع مليارات الأسلحة للسعوديين والإماراتيين في الخليج، بينما تُعاقب التجربة الديمقراطية القريبة بالعقوبات. العقوبات الأمريكية تجعل من الصعب على الدول الأخرى والمؤسسات المالية الدولية القيام بأعمال تجارية مع السودان. لم أتمكن من استخدام بطاقات الإئتمان أو أجهزة الصراف الآلي أثناء وجودي هناك. لا يستطيع السودانيون الذين يعملون ويعيشون في الخارج حتى إرسال الأموال إلى عائلاتهم في السودان دون المرور عبر البنوك القطرية ودفع رسوم المعاملات. كانت العقوبات هي الشيء الرئيسي الذي كان الناس مستاءون منه حقًا بشأن الولايات المتحدة. لقد علمت منذ ذلك الحين أن ترامب يصر على أنه منذ أن سمح البشير لأسامة بن لادن بالعمل في السودان في التسعينيات، تطالب الولايات المتحدة أن تدفع هذه الدولة الفقيرة ملايين الدولارات إلى الولايات المتحدة مقابل جرائم بن لادن. والآن تتم إضافتهم إلى قائمة الدول الإسلامية التي تمنع الولايات المتحدة المهاجرين منها فعليًا.
*هل تعتقد أن الحكومة الأمريكية ترى الديمقراطية السودانية من منظور سلبي؟
إن ولع الرئيس الامريكى دولاند ترامب بالسلطويين معروف جيدًا، وتصوير الدول العربية / الإفريقية / الشرق أوسطية على أنها عنيفة بشكل مزمن وتعج بالمتطرفين الغاضبين والميل نحو الإرهاب يساعد على تعزيز الحاجة المتصورة للولايات المتحدة للتدخل عسكرياً ودعم الحكومات الاستبدادية وجيوش الاحتلال. لذا يمكن للمرء أن يجادل بأن التقليل من شأن الحركات الديمقراطية وتقويض الحكومات الديمقراطية يلعبان وظيفة في تبرير سياسة الولايات المتحدة. ليس لدي بالتأكيد دليل على أن هذا هو الدافع لما يفعله ترامب فى السودان.
*ما هي السياسات التي تنصح الولايات المتحدة بتبنيها تجاه السودان لدعم القوى الديمقراطية هناك؟
أولاً، لا ضرر. لذا ارفعوا العقوبات. ثانيًا، أوضح لأصدقائنا أن التدخل في السودان أي طرف ضد الآخر أمر غير مقبول. بالإضافة إلى ذلك، أعتقد أن مساعدات التنمية المستدامة وأنواع أخرى من المساعدة الديمقراطية يمكن أن تساعد. أنا أحد أولئك الذين واجهوا بالتأكيد بعض الانتقادات للوقف الوطني للديمقراطية والمجموعات المماثلة الممولة من الكونجرس ، لكن بعض عملهم كان إيجابيًا. أنا لا أشارك في الانتقادات التي تقول إن دعم الديمقراطية لا يمكن أن يكون شيئًا جيدًا إذا لم يتم تحريفه بأهداف أيديولوجية أو استراتيجية. وبالمثل، كانت المساعدات الخارجية الأمريكية في كثير من الأحيان حقيبة مختلطة، ولكن هناك حاجة ماسة إلى البرامج التي يمكن أن تساعد في إعادة بناء اقتصاد البلاد. ولكن حتى قبل الحديث عن دعم الديمقراطية، تحتاج الولايات المتحدة ببساطة إلى التوقف عن تقويض الحكومة المدنية السودانية بالعقوبات والتحالف مع القوى الديمقراطية، وليس القوى الاستبدادية.
*كانت الانتفاضة السودانية العام الماضي واسعة وشعبية، هل احتفظت بجاذبيتها وشخصيتها؟

بدا أن الكثير من الاحتجاجات كانت بقيادة النساء والشباب. لقد رأينا ذلك في العديد من الأماكن حول العالم في السنوات الأخيرة، ولكن ليس في كثير من الأحيان بالنجاح الذي شهده السودان حتى الآن. الذي أريد قوله إن تجربة السودان  كانت مختلفة سواء من حيث الظروف السياسية أو التكتيكات التي استخدمها المتظاهرون.
وكان البشير في السلطة لمدة 30 عاماً، لذلك كان فوز القوى الديمقراطية ملحوظاً بكل المقاييس. أعتقد أنه يتحدى الكثير من المفاهيم الخاطئة حول التمرد المدني، مثل الشعور بأنه لا يمكن أن يحدث في البلدان التي تعاني من فقر مدقع، وارتفاع نسبة الأمية، وضعف المجتمع المدني، والصراع العرقي، والحروب الأهلية المستمرة، وقليل من اهتمام وسائل الإعلام الدولية، ودكتاتورية وحشية وقمعية غير عادية، تحدى السودان كل تلك الأشياء. ومع ذلك فازوا.
أعتقد أن جزءًا منه كان أن الناس كانوا على أهبة الاستعداد للتغيير . لم يكن الأمر فقط أن الحكومة كانت قاسية للغاية، ولكنها كانت غير كفؤة للغاية. كان الأمر مثل الانتفاضات في البلدات السوداء في جنوب إفريقيا أو الأراضي الفلسطينية المحتلة في الثمانينيات، حيث شعر الشباب أنه ليس لديهم ما يخسرونه. وكان النظام ضعيفًا جدًا من نواحٍ كثيرة بسبب إخفاقاته المتعددة في الحكم. إلى جانب الانضباط السلمي للمتظاهرين والدور القيادي للمرأة، أدى هذا إلى ضعف الولاء لكثيرين من أنصار النظام السابق. لكن انتصار القوى المؤيدة للديمقراطية كان يتعلق بالمهارات أكثر من الشروط. لقد كانوا ناجحين لأنهم متحدون وشجعان وأذكياء استراتيجياً للغاية..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى