عضو بالاستثمار ينفي وجود اللجنة على أرض الواقع وآخر يتوعد (مسرب العقد) بالمعلوماتية

تداعيات تحقيق (الصيحة) تتواصل

 

المدير التنفيذي: ننتظر نتائج التقصي.. من أخطأ سيُحاسب.. نشجّع الاستثمار ونرفض الاحتكار

“الالتراس” يصدر بياناً ساخنًا ويُمهل المجلس (48) ساعة لتمليك الرأي العام الحقائق كاملة

الخرطوم/ ناصر بابكر

ما زالت تداعيات التحقيق الذي نشرته (الصيحة) الخميس الماضي تتواصل بقوة في ظل توالي ردود الأفعال الساخنة.. فمع ترقب الشارع المريخي نتائج لجنة تقصي الحقائق خلال الساعات القادمة، أدلى عضو لجنة الاستثمار المهندس محمد الفاتح المقبول بتصريحات لـ(الصيحة) نفى من خلالها وجود اللجنة على أرض الواقع، وأكد أنها ولدت ميتة، وأنها موجودة على الورق فقط.. في وقت أصدر فيه عضو آخر للجنة، وهو إدريس مصطفى توضيحاً في منشور بصفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) هاجم فيه أحد الأشخاص متهماً إياه بتعمد إثارة البلبلة حول عمل لجنة الاستثمار وبتسريب العقد للإعلام، متوعداً بتقديم بلاغ ضده لنيابة المعلوماتية.. في وقت أكد فيه المدير التنفيذي للمريخ أنهم ينتظرون تسلم نتائج لجنة تقصي الحقائق التي ستعرض على المجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً، موضحاً: من أخطأ من أي طرف سيُحاسب.. وأصدر التراس (أولمبيوس مونس) بياناً ساخناً أمهل فيه المجلس 48 ساعة لتمليك الرأي العام المريخي الحقائق كاملة بخصوص هذا الملف.

أدلى المدير التنفيذي للمريخ د. مدثر خيري ظهر أمس، بتصريحات للإذاعة الرياضية تطرق من خلالها لقضية الاستثمار التي تثير جدلاً واسعاً بعد التحقيق الذي نشرته (الصيحة).. حيث وصف خيري الملف بالشائك والكبير، وقال: المجلس كوّن قبل فترة لجنة مؤقتة للاستثمار بموجب النظام الأساسي 2019 برئاسة محمد أبو أواب وتم إخطار اللجنة أن تفعيلها سيتم وفقاً للوائح التي يفترض أن يتم إعدادها لكن بعدها حدثت إشكالات حيث تابع الناس أن اللجنة قد تكون عملت بصلاحيات تجاوزت صلاحياتها مثل عمل “لوقو” وتعيين لجان تتبع لها وما شابه، وهذه كلها مخالفات، وأضاف: بعدها تم طرح عقد اطلعنا عليه ولم نعلق عليه، لأنه لا يمكن أن يكون نفس الشخص في لجنة الاستثمار ومستثمر في الوقت ذاته، لأن الأمر يعتبر تعارض مصالح، وبعدها صدر قرار بتجميد عمل اللجنة وتكوين لجنة تقصٍّ للحقائق بعد أن تأكد أن هنالك عقداً تم توقيعه، وذلك لمعرفة إن كان العقد الذي وقع هو ذات العقد الذي طرح سابقاً أم عقد مختلف، وإذا ما كان العقد تم توقيعه بناء على قرار صادر من مجلس الإدارة ووفقاً لتفويض صادر من المجلس، وهل الشخص الذي قام بالتوقيع له الحق في ذلك، ما يعني أن التقصي لن يتم مع أبو أواب فقط، بل لمعرفة كل الحقائق، وحال ثبت أن هنالك أخطاء إدارية وقع فيها الناس فيمكن محاسبتهم، وحال: كان الطرف الآخر هو المخطئ فيمكن أن يحاسب. وأكد خيري أنهم ينتظرون تسليم اللجنة لتقريرها اليوم أو غداً على أقصى تقدير وبعدها سيجتمع المجلس ليدرس التقرير، ومن ثم يوضح الحقائق للرأي العام والقرارات التي توصل إليها.. وأكد المدير التنفيذي أنهم في المريخ لا يرفضون الاستثمار كمبدأ، وقال: نحن في المريخ لا نرفض الاستثمار ولا نرفض المستثمرين، لكن ينبغي أن يتم الأمر في إطار النظام الأساسي وأن يتم فتح باب الاستثمار أمام الجميع بعيداً عن الاحتكار وأضاف: أي مشروع من الطبيعي أن تكون له مواصفات تحددها لجنة مختصة ومجالات الاستثمار في المريخ كثيرة ومتنوعة، ولا يمكن رهنها لشخص واحد..

وأكد د. خيري، أن المطلوب هو المحافظة على حقوق المريخ أولاً ومحاسبة المخطئين ثانياً، وتشجيع الاستثمار ثالثاً.

لجنة على الورق

فجّر المهندس (محمد الفاتح المقبول) عضو لجنة المنشآت السابق بنادي المريخ، مفاجأة كبيرة في تصريحات لـ(الصيحة)  نفى من خلالها وجود ما يسمى لجنة استثمار على أرض الواقع في النادي الأحمر، وقال: “فوجئت ببعض الاتصالات التي تخطرني بورود اسمي ضمن عضوية لجنة الاستثمار رغم أنني أعتقد جازماً أنه لا توجد لجنة من الأساس لأننا لم نطالع يومًا خبراً عن اجتماع للجنة استثمار أو تقسيم لأعباء بين أعضائها أو شيء من هذا القبيل، وهو ما يثبت أن تلك اللجنة ولدت ميتة وأنها موجودة على الورق فقط.

وأردف: “كل ما تم في هذا الملف هو تواصل مباشر بين مجلس المريخ من جهة، وأبو أواب ومن يعملون معه من جهة أخرى، دون أن يكون هنالك أي وجود فعلي للجنة الاستثمار”.

وأضاف قائلاً: “شخصياً لم أشارك في اجتماع لهذه اللجنة، ولا أعلم شيئاً عن أعضائها، وحدود معلوماتي عن عقد تم توقيعه أو أي اتفاقات بين المريخ وأبو أواب لا تتجاوز المعلومات التي نتابعها عبر وسائل الإعلام والأسافير”.

بلاغ في المعلوماتية

بدوره، كتب عضو لجنة الاستثمار بالمريخ إدريس مصطفى بوست على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي أشار فيه إلى أن العقد المتداول ليس هو العقد الذي تم توقيعه، متهماً أحد الأشخاص بتسريب العقد رغبة منه في خلق بلبلة لعمل اللجنة ومتوعداً بتقديم شكوى ضد الشخص المعني لنيابة المعلوماتية.. وجاء في البوست (نتابع بحرص صدى التناول الإعلامي لموضوع لجنة الاستثمار والحرب الضروس التي تتعرض لها من قبل البعض وخاصة الإعلاميين الذين وقعوا فريسة لمخططات أحدهم وأعني صاحب المصلحة من خلق كل هذه البلبلة التي نتابعها الآن، وهو من قام بتسريب العقد المضروب مدعياً أنه العقد الموقع بين مجلس المريخ ولجنة الاستثمار وللمرة الثانية نؤكد للجميع أن العقد الذي وجد طريقه بكل أسف لأعمدة الكتّاب عقد مضروب وغير حقيقي قام بنشره أحد الذين لا يهمهم استقرار المريخ وله مصلحة في تعطيل قيام المشاريع الاستثمارية، نعتقد أنه نجح إلى حد كبير في خلق البلبلة، ولذلك نود أن نوجه له رسالة قصيرة جداً مفادها أن الحق سينتصر لا محالة والمستندات ستؤكد أن العقد المسرب للإعلام مضروب، ولن أزيد، لأن هنالك لجنة كونها مجلس المريخ لتقصي الحقائق ستقدم توضيح كامل للأمور بعد الفراغ من عملها، ولكننا واثقون من أن الحق دائماً ما ينتصر في نهاية المطاف، ونضيف لمعلومية الجميع بأننا في اللجنة قد شرعنا في تقديم شكوى للمعلوماتية ضد من قام بتسريب العقد ونشكر كل شخص تناول الأمر بالنشر أو التعقيب، وللتأكيد سنمضي في التقاضي إلى النهاية حتى يظهر الحق وإن غداً لناظره قريب).

إدريس مصطفى أبو عزوز/ عضو لجنة الاستثمار

بيان الألتراس

قال تعالى:
(إنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) (72)

تابعنا نحن التراس أوليمبوس مونس خلال الأيام ، والساعات السابقة بكل دقة الأحداث المتسارعة في ملف الاستثمار بنادي المريخ، وما يمكن أن يترتب على تمرير العقود الكارثية التي ظهرت خلال الساعات الماضية.

ولا نريد أن نسترسل كثيرًا في هذا الجانب، لأننا اعتدنا البيان بالعمل على أرض الواقع بعيداً عن الأحاديث الفضفاضة.

عليه، وإيماناً منا بالمؤسسية كمبدأ ومنهج، نطالب مجلس الإدارة بأقصى درجات الشفافية في ملف الاستثمار، وتمليك مجتمع المريخ الحقائق كاملة عبر نشر العقود مثار النقاش على الملأ حتى يكون الجميع في الصورة، خصوصاً وأن ما يتعلق بالرهن طويل الأمد هو أمر يخص كل الأمة المريخية بصفة عامة، وأعضاء الجمعية العمومية بصفة خاصة
وعليه، لن نمنح مجلس الإدارة أكثر من 48 ساعة فقط لإنزال هذه المطالبات “التي هي حق لكل أهل المريخ” على أرض الواقع، وبعدها سيكون لنا موقف واضح وصريح تجاه هذه القضية، وكل قضايا الفساد، وكل المواضيع التي تهم كل مجتمع المريخ دون استثناء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى