الفكي: لقاء البرهان ونتنياهو تم بتنسيق ومُوافَقة من حمدوك

 

الخرطوم- الصيحة

كشف عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، أن لقاء رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تم بتنسيق مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وموافَقته.

وأكد سليمان حسب صحيفة (الرؤية) أمس، أن لجنة تشكّلت بعد اللقاء ضمّت المجلس والحكومة، وكانت توصيتها بأنه يمكن إنشاء علاقة مع إسرائيل إذا كان في ذلك خدمة مصالح السودان وإعادته من جديد للأسرة الدولية.

وعبّر الفكي عن تفاؤله بنجاح الشراكة بين المدنيين والعسكريين، وقطع بأن الفترة الانتقالية ستنجح في مهامها، ولن يحدث أي انقلاب عسكري، ولا تخوّف من المكوّن العسكري في ذلك.

وأكد أن هناك تناغُماً بين العسكريين والمدنيين في المجلس، واعتبر الأحاديث عن أزمات بين المُكوّنيْن العسكري والمدني بالمجلس ما هي إلا افتراضات يكذبها الواقع. ونفى وجود تنازُع في الاختصاصات لأن صياغة الوثيقة الدستورية نصّت على أن هنالك مجلس سيادة تشريفياً لديه القليل جداً من الصلاحيات، وهنالك مجلس وزراء لديه كامل الصلاحيات والسلطات التنفيذية.

وأشار إلى أن السلطات مُوزّعة ومُحدّدة في الوثيقة الدستورية بدقّة، فوَزيرا الدفاع والداخلية يُسمّيهما المكوّن العسكري ولكنهما يخضعان لسلطة رئيس الوزراء، فإذا كان هنالك أي تغوّل من المكون العسكري، أو رؤية بأن المكون العسكري يبسط هيبته على هذه الوزارات فهذا أمر يجب أن يُسأل عنه رئيس الوزراء.

وقال سليمان “إن التفاوض مع الحركات المسلحة، كان من المفترض أن يكون دور مجلس السيادة فيه إشرافياً، لكن بصورة أكثر صراحة وصدقاً، نحن عندما ذهبنا إلى التفاوض كمدنيين من مجلس السيادة، وجدنا أن الرفاق في الحركات المسلحة ميّالون للحديث أكثر مع العسكريين، وهذا أمر فرضه الواقع الميداني، فقُلنا من يُحقّق السلام يجب عليه التقدّم، فلا يوجد تنازُع في الأمر”.

وشدّد الفكي على أن هذا الاتفاق وِفق تصوّره، من المُنجزات الكبيرة التي حقّقتها القوى السياسية السودانية، وقِوى الثورة، وأنه حفظ البلاد من الانزلاق نحو الفوضى في إقليم مضطرب، وهو اتفاق نابع من التجربة السياسية السودانية التراكُمية الطويلة، والعسكريون والمدنيون وعوا الدرس، فليس هنالك انتصار كامل لمدنيين على جيش بلدهم، وكل تلك التعقيدات، بجانب حالة السيولة الأمنية هي ما جعلت العسكريين ضمن المشهد السياسي، “ونحن نحاول بقدر الإمكان، وفي ظل تحديات يومية، المحافظة على هذه الشراكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!