البدوي: الدعم وعدم تعويم سعر الصرف شوكة في خاصرة الاقتصاد

البدوي: الدعم وعدم تعويم سعر الصرف شوكة في خاصرة الاقتصاد

 

الخرطوم: سارة إبراهيم عباس

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. إبراهيم البدوي، إن استدامة الدعم السلعي وعدم تعويم سعر الصرف شوكة في خاصرة الاقتصاد.

وأكد الوزير في جلسة حول (صادر الذهب والتحديات) أمس، أن الحفاظ على الدعم السلعي ونظام سعر الصرف هو محافظة على موازنة النظام البائد، وقال إن الاستمرار بهذا المنهج سيكرس حالة الأزمة الحالية. وأعلن عن اتفاق بانتقال مصفاة الذهب لوزارة الطاقة والتعدين بدلاً من بنك السودان، وأقر بوجود مشكلات جعلت الذهب لا يُباع إلا في بورصة دبي.

وكشف الوزير عن اتفاق بين وزارة الطاقة والتعدين وشركة إيطالية لترفيع المصفاة تقنياً خلال ثلاثة أشهر، ووجود آلية لتحديد أسعار الذهب وفقاً لأسعار بورصة دبي للقضاء على التهريب. ونوّه إلى اتفاق مع البنك المركزي للقيام بمشتروات التعدين الأهلي لحاجتها إلى النقد الأجنبي، وقال إنه تم الاتفاق مع الشركات المصدرة للذهب على الشراء بأسعار بورصة دبي.

وأكد البدوي ضرورة تعويم سعر صرف معاملات القطاع الخاص ومدخرات السودانيين العاملين بالخارج لاستيعاب السوق الموازي للعملات بصورة نهائية. وإشار إلى أن الخطوة ستُسهم في تقليص الفرق بين الصادرات والواردات، وأضاف أن ذلك سيحل مشكلة أزمة سعر الصرف.

ووصف البدوي الاقتصاد السوداني بـ”المنهزم”، لجهة أنه مرتبط بسعر صرف مفروض وآخر واقعي، وأكد أن خطأ السياسة الاقتصادية هو الإصرار عليها. وذكر أن الحوار المجتمعي سيطرح تعويم سعر الصرف للقطاع الخاص، واعتبر أن المقترح حال التوافُق عليه سيكون بداية النهاية لأزمة الاقتصاد السوداني.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!