من غُرفة الأخبار

 

الخرطوم : الجميل  الفاضل

 

سؤال المبتدأ.. جواب الخبر

عندما تنقد الرهيفة يصحو الترس

  • ماذا؟

دماء رداً للجميل

  • أكدت تقارير غير رسمية إصابة أكثر من ٢٠ مدنياً و”٢٥” فرداً من الشرطة إضافة لـ”٤” ضباط، إلى جانب إتلاف بعض مركبات المواطنين، “جاري حصرها بواسطة النيابة”، في تظاهرات (رد الجميل) التي انطلقت بالخرطوم ظهر أول أمس”الخميس” احتجاجاً على إحالة قيادة الجيش للملازم أول محمد صديق صاحب مقولة (الرهيفة التنقد) للمعاش، وقطعت المصادر بعدم سقوط شهداء جراء المواجهات بين المواطنين والشرطة.
  • وفي تطوُّر لاحقٍ، أكدت النيابة العامه أنّها والتزاماً بواجباتها الدستوريه لن تترك ما حَدَث في 20/2/2020م أن يمر دُون تحقيق، ومن ثَمّ فَقد وجّه النائب العام باتّخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للقانون، وتدعو المُواطنين الالتزام بمبدأ التظاهر السلمي وسلامة المُواطن والوطن .
  • إنّ النائب العام طَلَبَ كل البلاغات المُتعلِّقة بأحداث الخميس 20/2/2020م في مُواجهة المُتظاهرين السلميين ووضعها أمامه لإصدار التوجيهات التي تحفظ حق التظاهر السلمي وبسط سيادة حكم القانون!
  • كيف؟
    غرباء بين المتظاهرين

وأكدت مصادر لموقع (باج نيوز) الإخباري أنها لاحظت جمع بعض الأفراد ممن دخلوا وسط المتظاهرين لكميات من (إطارات المركبات وإحراقها) في قلب الخرطوم.

إلى جانب اجتياز السلك الشائك والاعتداء على القوات النظامية، حسب تعبير مصادر (باج نيوز).

  • أين؟

عندما يصحو الترس

ويقول شهود عيان أنه تم تتريس وقفل طرق حيوية مثل شوارع الجمهورية والقصر، وتقاطع شارع الجامعة، قبل أن تتحول معارك الكر والفر إلى شوارع جانبية بمنطقة شرق الخرطوم.

  • متى؟

على توقيت الثورة

وكانت التظاهرات قد انطلقت من نقاط متفرقة بالخرطوم عند الساعة الواحدة بعد الظهر وفق الأعراف والتقاليد الثورية لثورة ديسمبر المجيدة.

  • من؟

الحكومة تحذّر من الفوضى

من جهتها حذرت الحكومة على لسان الناطق باسمها فيصل محمد صالح من قوى تسعى لاستغلال المسيرات السلمية، داعياً الجماهير للانتباه لمخططات بعض القوى التي لم يسمها.. بأنها تريد التسلل عبر المسيرات واستغلالها لإحداث بلبلة وعنف يهدفان لقيادة البلاد نحو الفوضى.

  • لماذا؟

رسائل في أكثر من بريد

إن مواكب (رد الجميل) التي دعا لها تجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة، احتجاجاً على احتواء قوائم إحالة ضباط بالجيش للتقاعد.. على أسماء ضباط من صغار الرتب سجلوا مواقف منحازة إلى جانب الشعب خلال فترة اعتصام القيادة العامة، ومن بينهم الملازم أول محمد صديق الذي أضحى أيقونة من أيقونات ثورة ديسمبر المجيدة.. يجتر الجميع موقفه الحاسم في الانحياز إلى جانب الجماهير وعبارته التي سار بذكرها الركبان (الرهيفة التنقد).

ورغم الغبار الذي أثاره بيان للمتحدث باسم الجيش حول أحداث تتعلق بسيرة صديق العسكرية، إلا أن مشاعر الوفاء الممزوجة بالغضب التي ترجمتها شوارع الخرطوم أول أمس لمواكب ومسيرات، كشفت عن عمق هذه الثورة التي ظلت جذوتها متقدة لما يقارب عاماً ونصف.

وأن رسائل عدة وجهتها هذه الجماهير التي احتلت قلب العاصمة إلى أكثر من بريد في آن معاً.. بل أن هذه الرسائل لم تخطئ حتى بريد قوى الحرية والتغيير والسلطات الانتقالية بمكونيها، ناهيك عن رسائل أخرى صريحة لفلول وبقايا النظام البائد المتمترسة في دهاليز الدولة العميقة.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

 

راصد السبت
• رأيت
إغلاق شارع المطار
أغلق مُحتجون شارع المطار بالخرطوم قبل نفق عفراء أمس “الجمعة”، احتجاجاً على الأحداث التي صاحبت مليونية “رد الجميل”.
وتجئ الخطوة التصعيدية من قِبل المُحتجين بسبب ما وصفوه بالعُنف المُفرط من قِبل السُّلطات في فضّ المواكب التي شهدتها العاصمة أول أمس “الخميس”.
تُجدر الإشارة إلى أنّ المُحتجين قد أغلقوا كوبري المنشية وشارع الرميلة وعدداً من الشوارع الفرعية.

• سمعت
البرهان: لا تفريط ولا مساس بالدين
شدّد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بعدم التفريط في الدين ولا المساس به، جاء ذلك لدى افتتاحه أمس مسجد حي الزمالك بضاحية جبرة الذي شَيّدَهُ النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”.
وأكّد البرهان لدى مُخاطبته، المُصلين عقب الصلاة بأنّهم لن يُفرِّطوا في الدين الإسلامي، ولن يسمحوا لأحدٍ بالمساس به.
وحَثّ البرهان، المُصلين والدعاة لإعمار بيوت الله لنشر الدعوة وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف لكي تقوم بدورها المنشود، وهداية الناس إلى الخير والفلاح والسعادة.

• قرأت
سيناريو جاهز
تذكَّرْتُ فِقْهَ الحوارات
في العَبَث المـُشْتَرَكْ
عندما قال لي سابقاً:
كُلُّ ما صار لي هو لي
وما هو لك ْ
هو لي
ولك ْ !

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

خواطر مخبر

صرامة التحقّق مدخلك للدقة

  • للسلوك المهني في مجال الإعلام والصحافة قواعد وقيم ملزمة لكل من اختار هذا الطريق، ينبغي ألا يغض الطرف عنها، أو أن يترخص فيها مهما كان سوء عاقبة ومنقلب هذا الالتزام، ومهما كان مغرياً وجاذباً ثمن التحلّل منه على أية حال.
  • وبالطبع فالأخبار التي هي كعبةُ هذه المهنة، ومحرابها، وواديها المقّدس، الذي ينبغي أن يخلع الكل نعليه متي ولج بابها.. نعالُ الانتماء ونعال المصلحة.

منهج التحقق

  • فضلاً عن بذل أقصى ما يمكن أن يحقق دقة الخبر قبل نشره للناس.. ولذلك يشدد أهل الأخبار على أن الخبر لا يستحق كونه خبراً جديراً بالنشر ما لم يؤكده مصدران مختلفان علي الأقل..
  • ومن هذا الحرص نشأت قاعدة تقول: إن أمك التي ولدتك لو قالت لك أنها تحبك، عليك أن تتحقّق من حبها لك.

تجربة (دير شبيغل)

  • ولذا فان صحيفة (دير شبيغل) الألمانية على سبيل المثال قد فرّغت نحو 70 صحفياً لا دور لهم سوى التحقق من صحة كل معلومة تنشرها الصحيفة.. بل وأطلقت علي هؤلاء الصحفيين صفة (مُدقّق حقائق).

دليل تحرير (رويترز)

وفي ذات السياق ذهبت (رويترز) وكالة الأنباء البريطانية التي تقدم أخباراً ومعلومات متخصصة في مجالات متعددة، في طليعتها السياسة والثقافة والرياضة وقطاعات الاقتصاد والمال والأسواق العالمية، والتي تحظى بـ”مصداقية كبيرة” جعلتها مصدراً للأخبار للمهتمين بشؤون العالم، لكي تؤسس لنفسها سمعة إعلامية “متميزة” ترتكز على مبادئها في التعامل مع الأخبار (وأبرزها السرعة والدقة)، مما جعلها في طليعة مؤسسات الإعلام العالمية في الحصول على الأخبار التي تعد سبقاً (Scoops)، مما جعل المؤسسات الإعلامية تشترك في نشراتها.

تؤكد رويترز سعيها لالتزام “الحياد” في تحرير الأخبار، ومن ذلك أنها تحظر على محرريها استعمال مصطلح “إرهابي” سوى في حال وروده في سياق تصريح ما، معللة ذلك بسياستها التحريرية التي “تلزمها بعدم استعمال مفردات مثيرة للمشاعر في وصف أي شخص”.

وتلزم المؤسسة صحفييها باتباع المبادئ الواردة في “دليل التحرير الصحفي لرويتز”، الذي أعدته ليكون مرجعاً مهنياً لصحفييها في إعداد الأخبار بشكل متوازن وعدم الخضوع للمصالح المتضاربة المرتبطة بذلك، من “أجل الحفاظ على قيم النزاهة وحرية التعبير، وترسيخ مصداقيتها ودقتها وسرعتها وتفردّها في نشر الأخبار”.

//////////////////////////////////////////////////////////////////

 

قصة صورة

لفتت وزيرة التجارة والتعاون التنموي الهولندية السيدة  “سيغريد كاخ” الأنظار باستقلالها “دراجة هوائية” تجولت بها بشارع النيل، عقب لقائها رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، ظهر الأربعاء الماضي.

وأثارت صور الوزيرة وهي تستقل دراجة هوائية بشارع النيل دهشة وإعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بذات الزيّ الذي التقت به حمدوك.

وكان “حمدوك”، قد استقبل الوزيرة الهولندية بمكتبه نهار الأربعاء، مؤكداً حرص الحكومة الانتقالية على تعزيز وتطوير التعاون بين السودان وهولندا.

//////////////////////////////////////////////////////////////

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى