الدعم السريع دعم للأمن والاستقرار في البلاد.. مكاسب اجتماعية وإنسانية

  مراقبون: جهود (دقلو) في السلام كفيلة بمنحه وسام السلام من الدرجة الأولى

 

الخرطوم : الصيحة

بذلت قوات الدعم السريع منذ إنشائها جهوداً مقدرة في بسط الأمن والاستقرار في ولايات دارفور الخمس مما انعكس إيجاباً على الأوضاع الأمنية في الإقليم بجانب تنفيذها لمشاريع إنسانية كبيرة تتمثل في قرى العودة الطوعية ومشروع توطين الرحل والقوافل الصحية لمعسكرات النزوح واللجوء في دارفور وعدد من ولايات السودان المختلفة، إضافة الى  مساهمتها في احتواء النزاعات القبلية في ولاية البحر الأحمر وتأمينها حدود البلاد كافة.

الدعم السريع تنجح في استقرار الأوضاع الأمنية بدارفور

تشهد الأوضاع الأمنية في دارفور تقدماً ملحوظاً يوماً بعد يوم، بفضل جهود قوات الدعم السريع والأجهزة الأمنية الأخرى، الأمر الذي دفع الحكومة وحركات الكفاح المسلح لتوقيع اتفاق  وقف شامل لإطلاق النار في كافة مناطق الإقليم، ولم يشهد الاتفاق خرقاً  منذ إعلانه فضلاً عن ذلك، بدأت مفاوضات جادة بين الحكومة  والحركات المسلحة في عاصمة الجنوب جوبا تمخض عنها التوقيع على اتفاق لإعلان المبادئ بين الحكومة والحركات المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، وهو ما يعد نقلة نوعية  نحو وقف الحرب وإحلال السلام بصورة دائمة في كافة أرجاء البلاد.

////////////////////////////////////////////

سر نجاح مفاوضات (جوبا)

أكد مراقبون أن سر نجاح المفاوضت بين الحكومة الانتقالية وحركات الكفاح المسلح يكمن في شخصية الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، وعزا البعض منهم هذا النجاح إلى صدق الرجل وشفافيته في التعامل مع قضايا الراهن إضافة إلى ثقة الحركات المسلحة في نواياه في تحقيق السلام الشامل.

وألمح المراقبون إلى أن تحقيق السلام الشامل لن يتحقق إلا في ظل وجود شخصية مُجمع عليها وتمثل ضامناً حقيقياً ومحل ثقة بين كل مكونات السودان منوهين إلى أن هذه الصفات تنطبق تماماً على النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي كانت له شواهد سابقة في تحقيق السلم والأمن في عدد من ولايات السودان بحقنه لكثير من الدماء عبر تدخله ووساطته ببن الأطراف المتنازعة في بعض الولايات والتي كان آخرها الأحداث  القبلية الدامية بمدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر.

وقال مراقبون إن ما حدث في بورتسودان من سلام ومصالحات وإيقاف نزيف الدم والاقتتال القبلي والمُفاوضات الجارية في جوبا وحدها كفيلة بمنح الفريق أول محمد حمدان وسام السلام من الدرجة الأولى ولولاه لكانت الحرب مستمرة مما يزيد الأمور تعقيداً.

////////////////////////////////////////////

قائد قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور يؤكد احتواء الخلافات بين المدير التنفيذي ولجان المقاومة والتغيير بمحلية بندسي

أكد قائد قوات الدعم السريع قطاع ولاية وسط دارفور العميد على يعقوب جبريل، استتباب الأضاع الأمنية بمحلية بندسي عقب الخلافات التي نشبت بين المدير التنفيذي لمحلية بندسي ولجان المقاومة والتغيير والمواطنين من جهة، التي أدت بدورها إلى إقالة الأول من منصبه.

وأشاد جبريل في تصريح صحفي عقب زيارته إلى محلية بندسي،  بوحدة وترابط كل المكونات ببندسي في طرح قضاياهم عبر الحوار والتفاهم الذي أفضى في نهاية المطاف إلى نتائج إيجابية نزعت فتيل الأزمة.

وأوضح سيادته أن المواطنين اشتكوا من بعض الظواهر السالبة التي تواجههم خاصة فيما يتعلق  بالكدمول والأسلحة العشوائية والمواتر والمخدرات، مشيراً إلى أن لجنة أمن الولاية حركت  قوة مشتركة من الدعم السريع والجيش والشرطة إلى تلك المحليات لحسم الظواهر السالبة.

وقال جبريل إن الأوضاع الأمنية تشهد استقراراً في مختلف محليات الولاية التسع، مؤكداً أن لجنة أمن الولاية حريصة على أمن المواطن، وأضاف: (قوات الدعم السريع  والقوات النظامية الأخرى تقوم بدورها كاملاً تجاه  أمن المواطن واستقراره).

///////////////////////////////////

قوات الدعم السريع بشرق دارفور تضبط (٢٤) قنطاراً من المخدرات

تمكنت قوات الدعم السريع قطاع ولاية شرق دارفور من ضبط وإبادة  كمية كبيرة من المخدرات تقدر بحوالي  (24) قنطاراً مهربة عبر شرق دارفور في طريقها إلى العاصمة الخرطوم.

وأكد قائد  الدعم السريع قطاع دارفور اللواء الركن عصام الدين صالح فضيل إن قوات الدعم السريع  قطاع شرق دارفور الضعين بجانب دورها القتالي حققت إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية متمثلة في محاربة الظواهر السالبة والتي تأتي في مقدمتها تجارة وترويج المخدرات، مبيناً أن قواته بالضعين أنجزت (٧) ضبطيات في فترةٍ لا تتجاوز الشهرين، مؤكداً أن هذا الإنجاز يشير إلى مدى جاهزية وسرعة قوات الدعم السريع في التعامل مع الجريمة والمجرمين.

ووجه سيادته بحرق  المخدرات المضبوطة مباشرة بحضور لجنة أمن الولاية برئاسة ممثل والي الولاية المكلف وقائد الفرقة عشرين مشاة الضعين، ومدير شرطة الولاية ومدير جهاز الأمن.

وقال عصام الدين إن تجار المخدرات هدفهم تدمير عقول الشباب السوداني، ولكن قوات الدعم السريع ستظل لهم بالمرصاد.

//////////////////////////////////////

الدعم السريع بجنوب دارفور تستعيد (160) رأساً من الأبقار منهوبة من (برام)

أفلحت قوات الدعم السريع المرابطة بمحلية برام بولاية جنوب دارفور من استعادة (160) رأساً من الأبقار تم نهبها من ضواحي المحلية.

وأكد المقدم عبد الرحيم عبد الرحمن جامع قائد القوة المنفذة للعملية في تصريح صحفي، أنه وفور تلقيهم البلاغ  تم تحريك قوة من الدعم السريع وتتبعت الأثر وتمكنت من ضبط واسترجاع الأبقار المنهوبة إلى أصحابها في وقت وجيز، وتم القبض على المتفلتين  وتسليمهم للشرطة لتكملة الإجراءات القانونية.

وقال جامع إن قوات الدعم السريع ستظل تعمل بإخلاص وتفانٍ ولن تدخر جهداً في سبيل الحفاظ على الأمن وصون حق المواطن داعياً المواطنين بالتبليغ الفوري عن كل ما من شأنه أن يعرض سلامة المواطنين وممتلكاتهم للخطر.

وألمح جامع إلى أن قوات الدعم السريع جاءت بتوجيهات من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو لحماية الموسم الزراعي وجمع السلاح العشوائي  وضبط المتفلتين من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والمساعدة على العودة الطوعية بكل ربوع دارفور.

////////////////////////////////////

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة يلتقي وفد منظمة “استيرلينغ” الأمريكية

التقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمقر إقامته مساء (الأحد) وفد منظمة استيرلينغ الأمريكية العاملة في المجالات الإنسانية برئاسة إدوارد بي رو.

واوضح رئيس الوفد، في تصريح صحفي، أن اللقاء تناول طبيعة عمل المنظمة وأنشطتها، وما يمكن أن تساهم به في توفير الموارد التنموية التي تعزز العمل في المجال الإنساني بالسودان في إطار العمل الإنساني المشترك .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى