وزير الصناعة يكشف عن خطط وإجراءات جديدة بشأن الخبز

الخرطوم:الصيحة الآن

أكد وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني، إن الحكومة ستواصل دعم أسعار الخبز أثناء فترة الحكم الانتقالي ، لكنها تريد تحقيق العدالة في توزيع الدعم. وأعلن عن خطة للتعامل مع الطوابير الطويلة أمام المخابز في ظل أزمة اقتصادية، وتعهد بعدم تقليل أوزان الخبز بالاتفاق مع المخابز بطريقة غير معلنة كما كان يفعل.

وقطع مدني عباس مدني ، في مؤتمر صحافي عقده اليوم (الأربعاء) بتأمين موقف القمح حتى شهر مايو المقبل، فيما أعلن عن عقد اتفاقيات لتأمين موقف القمح لبقية العام الحالي، مؤكداً السعي للاكتفاء من القمح حتى لا يصبح واحداً من المهددات.

وأقر مدني ، بعدم استطاعته حل أزمة الخبز في (3) أسابيع كما تعهد مؤخراً. وأعتذر عن ذلك، فيما أكد قطع أشواط كبيرة في إطار حل الأزمة التي وصف وجودها بـ (الفضيحة).

وأعلن عن عقوبات رادعة للوكلاء وأصحاب المخابز حال ثبوت عدم أدائهم لمهامهم بالوجه الأكمل. واتهم بعض الوكلاء والمخابز بالتلاعب في الحصص وتهريبها بغرض البيع التجاري.

ولفت إلى إبقاء سعر الخبز زنة (45) جرام أو (50) جرام بقيمة واحد جنيه. ونوه إلى أن نظام الخبز التجاري لن يكون مدخلاً لرفع الدولة يدها من الخبز. ووصف وجود صفوف الخبز بالأمر المزعج، وأقر بوجود تحديات تتعلق بتوفير القمح والرقابة على توزيعه.

وأعلن وزير التجارة والصناعة عن مخابز تجارية يتم الفراغ منها خلال ٤٥ يوماً بضوابط مشددة حتى لا يكون هنالك تهريب وتحايل أو خصما على الدقيق المدعوم.

وكشف مدني عن إنشاء وحدة مباحث التموين سيتم اكتمالها خلال أسبوع. وأكد مدني حرصه بتوفير الخبز المدعوم لبعض المؤسسات المهمة كالمستشفيات والمدارس والداخليات والسجون. وقال مدني أن غياب المعلومات كانت واحدة من التحديات التى واجهتهم غير أنه أكد توفير قاعدة بيانات حيث تم فيه قطع شوط كبير، مقراً بأن المرحلة الماضية شهدت فوضى وفساد وتشوهات واختلالات مما أدى إلى خلق أزمة في وقت تدعم فيه الدولة السلعة.

ونوه إلى أنهم مع وزارة الطاقة اتفقوا على توفير الطاقة للمخابز. وتابع أي مخبز ليس لديه وقود لا يستلم حصص الدقيق. وكشف عن تلقيهم مقترحات حلول في الخبز قابلة للتطبيق بواقع (٥٠٠٠) مقترح للتعامل مع الخبر منها قابلة للتطبيق كزيادة نسبة الاستهلاك من ٧٨ إلى ٨٥ ٪ بجانب تعميم تجربة الخبز المدعوم معتبراً الدعم المباشر للخبز أهم المقترحات الحاسمة في مسألة الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى