انتشار قوات الإسناد العسكري من قوات الدعم السريع

عقب موجة عنف.. عودة الأمن والاستقرار لـ (عروس البحر الأحمر )

 

الخرطوم : الصيحة

عاد الهدوء إلى حاضرة ولاية البحر الأحمر مدينة بورتسودان (عروس البحر) بفضل انتشار قوات الإسناد العسكري من قوات الدعم السريع والقوات الأمنية الموجودة في بورتسودان، والتي  استطاعت فرض هيبة الدولة وبسط الأمن والاستقرار، عقب تجدد المواجهات القبلية بين قبيلتي النوبة والبني عامر مطلع الأسبوع الماضي .

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة العشرات ومقتل نحو خمسة أشخاص بينهم طفلان في اليوم الأول للنزاع ليرتفع عدد الضحايا إلى ١٤شخصاً منهم ٧ تعرضوا لإطلاق نار بالذخيرة و٣ آخرون تم حرقهم بعد القتل واستقبلت أقسام الحوادث والطوارئ بمستشفيات الموانئ وعثمان دقنة والمستشفى العام العشرات من جرحى الأحداث.

وفي وذات الوقت عقد مجلس الأمن والدفاع برئاسة الفريق أول ركن  عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي، واستمع لتقارير أمنية مفصلة عن الوضع الأمني في كل البلاد بالتركيز على مدينتي الجنينة وبورتسودان، وقد خرج الاجتماع بعدد من القرارات منها نشر قوات إضافية لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق النزاعات، حيث أرسلت قوة إسناد مختصصة في احتواء النزاعات القبلية من قوات الدعم السريع لتعزيز المنظومة العسكرية وبسط الأمن والاستقرار في بورتسودان.

 

قوة الإسناد العسكري تصل بورتسودان

وفي إطار تنفيذ توجيهات اجتماع مجلس الأمن والدفاع أرسلت قوة إسناد عسكري من قوات الدعم السريع إلى مدينة بورتسودان لاحتواء الأحداث التي وقعت بين قبيلتي النوبة والبني عامر وبسط الأمن والاستقرار في ولاية البحر الأحمر .

وكان في استقبال القوات والي البحر الأحمر المكلف اللواء ركن حافظ التاج، وقائد قطاع البحر الأحمر الاستراتيجي إلى جانب الاستقبال الجماهيري لهذه القوات في الشوارع والطرقات.

العقيد محمدين إسماعيل قائد قوات الدعم السريع قطاع البحر الأحمر، أوضح في تصريحات صحفية لـ(الدعم السريع) أن القوة وصلت إلى بورتسودان بتوجيهات من هيئة القيادة العليا لقوات الدعم السريع بناء على طلب من حكومة الولاية وتوجيهات مجلس الأمن والدفاع .

وقال محمدين إن القوة متخصصة في احتواء  النزاعات القبلية والحفاظ على الأمن والاستقرار.

وأكد محمدين أن قوات الدعم السريع تقوم بواجبها في حماية المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار بكل مهنية، داعياً إلى ضرورة تحكيم صوت العقل وإنفاذ الموجهات الأمنية والتعاون مع القوات النظامية من أجل فرض هيبة الدولة.

 

استقبال مهيب للدعم السريع بمدينة بورتسودان

 

استقبل مواطنو مدينة بورتسودان قوة الإسناد العسكري من قوات الدعم السريع استقبالاً جماهيرياً حاشداً في الشوارع والطرقات بأحياء المدينة المختلفة، وتعالت هتافات الفرح وزغاريد النساء استبشاراً وفرحاً بقدوم قوات الدعم السريع.

وقال المواطن مصطفى أحمد إن قوات الدعم السريع ظلت تقدم مجهودات جبارة من أجل حفظ الأمن والاستقرار في بورتسودان خاصة أنها في هذا العام قدمت أكثر من مرة لاحتواء الأحداث القبلية في المدينة، مشيرًا إلى مهنية أفراد الدعم السريع في التعامل مع مثل هذه الأحداث .

وناشد مصطفى جميع حكماء السودان إيجاد حل جذري للنزاعات القبلية التي شكلت خطراً على حياة الأبرياء والعزل من المواطنين .

وفي غضون ذلك، أشادت الأستاذه فائزة محمد بسرعة وجاهزية قوات الدعم السريع في التصدي لكل مهددات الأمن في كل ربوع السودان لاسيما مدينة بورتسودان، وأضافت: عندما تأتي قوات الدعم السريع في أي (فجة) يحل الأمن والأمان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى