(الصيحة) تُوثِّق لأبرز (19) حدثاً رياضياً محلياً في 2019

سيدة وزيرة للشباب والرياضة والدفاع بطلاً لأول دوري للنساء

الصيحة: ناصر بابكر

شهد العام 2019، الكثير من الأحداث الرياضية المُثيرة على الصعيد المحلي مع تقلبات ما بين النجاح والإنجاز تارةً، والإخفاق والنتائج السلبية في تارات أخرى عديدة.. (الصيحة) تُوثِّق عبر المساحة التالية لأبرز (19) حدثاً شهدتها الساحة الرياضية المحلية في العام 2019.

1

نهاية حُلُم المريخ العربي وإصابة نجميه برباط صليبي

29 مارس 2019

انتهت أنجح مشاركة عربية للمريخ طوال تاريخه عند الدور نصف النهائي، وذلك بعد أن اكتفى الأحمر بالتعادل السلبي على ملعبه القلعة الحمراء في لقاء الإياب أمام النجم الساحلي الذي فاز ذهاباً بتونس بهدفٍ نظيفٍ ليفشل المريخ في الوصول إلى نهائي كأس زايد للأندية الأبطال.. وشهدت مواجهتا النجم ذهاباً وإياباً تعرُّض اثنين من نجوم المريخ لإصابات كبيرة بقطع الرباط الصليبي وهما ضياء الدين محجوب ومحمد عبد الرحمن الذي توِّج هدافاً للبطولة برصيد سبعة أهداف.

2

الهلال يُودِّع الكونفدرالية

23 أبريل 2019

ودّع الهلال نسخة (2018 – 2019) من مسابقة الكونفدرالية من الدور ربع النهائي بعد خسارته ذهاباً وإيابا أمام النجم الساحلي التونسي، حيث خسر الهلال الذهاب في تونس بهدف مقابل ثلاثة ثم خسر لقاء الإياب الذي لعب بالقاهرة بقرار من “كاف” بسبب الأوضاع الأمنية في السودان وقتها بنتيجة هدف مقابل اثنين.. وكان الهلال تحوّل من الأبطال للكونفدرالية على يد الأفريقي التونسي في الدور الأول من الأبطال بعد أن خسر الأزرق بتونس بهدف مقابل ثلاثة ثمّ فاز إياباً بهدفٍ نظيفٍ.

3

جماهير المريخ تقتحم الملعب وتعتدي على حكم التبلدي

29 أبريل 2019

في ظل غياب للأجهزة الأمنية، وبعد احتجاج غير لائق من بكري المدينة أدى لطرده بالورقة الحمراء، اقتحمت جماهير المريخ ملعب القلعة الحمراء واعتدت على حكم مباراة الفريق أمام هلال الأبيض قبل لحظات من نهاية شوط اللعب الأول ووقتها كانت النتيجة تقدُّم المريخ بهدفٍ.. وأدت تلك الأحداث لاحقاً لصدور قرار بتعليق مسابقة الممتاز لأجل غير مُسمّى بسبب الأوضاع الأمنية.

4

المريخ بطلاً للممتاز

6 يوليو 2019

توج المريخ بطلاً لنسخة (2018 – 2019) من بطولة الدوري الممتاز والتي أُقيمت بنظام المجموعتين في المرحلة الأولى، ثم مجموعة للنخبة، ومجموعة لصراع البقاء أو الهبوط.. وحصل المريخ على اللقب بدون هزيمة بعد فوزه في ست مباريات وتعادله في واحدة كانت أمام الهلال في الجولة الأخيرة لمرحلة النخبة، حيث انتهت بالتعادل السلبي الذي كان كافياً لتتويج الأحمر بطلاً بعد أن دخل اللقاء بفرصتين.

5

هبوط الموردة وود هاشم وتأهُّل ثلاثة أندية للممتاز

11 يوليو 2019

عاد الأهلي عطبرة للدوري الممتاز من جديد بعد فوزه في مباراة ملحق الهبوط والصعود على الموردة بهدفين مُقابل هدفٍ لتهبط الموردة بذلك من الممتاز وتلحق بود هاشم سنار الذي كان قد تذيّل مجموعة البقاء أو الهبوط ليهبط مُباشرةً.. بينما كان الأهلي عطبرة ثالث المُتأهِّلين للممتاز بعد هلال الفاشر الذي عَادَ للأضواء من جديد والفلاح عطبرة الذي صعد للممتاز للمرة الأولي.

6

المريخ يُودِّع من التمهيدي

24 أغسطس 2019

ودّع المريخ للعام الثالث توالياً، بطولة دوري أبطال أفريقيا وهذه المرة على يد شبيبة القبائل الجزئري، حيث خسر الأحمر ذهاباً بهدفٍ نظيفٍ وعاد في الإياب وتقدم بثلاثة نظيفة حتى اللحظات الأخيرة، قبل أن تستقبل شباكه بسيناريو عجيب هدفين في آخر دقائق اللقاء ليفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين ويُودِّع المُنافسة مُبكِّراً..!!

7

الهلال يُودِّع أمام الوصل

30 أغسطس 2019

شارك السودان بفريقين في نسخة (2019 – 2020) من البطولة العربية التي حملت مُسمّى (كأس محمد السادس للأندية الأبطال).. وودّع الهلال البطولة من الدور الأول على يد الوصل الإماراتي بعد أن خسر الأزرق لقاء الذهاب بثنائية نظيفة قبل أن ينتصر بهدفين مقابل واحد في لقاء الإياب الذي شهد أحداثاً مُؤسفة في دقائقه الأخيرة بعد حصب الجماهير للملعب بالحجارة.

8

تعيين سيدة وزيرة للشباب والرياضة

5 سبتمبر 2019

أعلن رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، تشكيل حكومته التي ضمت الباشمهندس ولاء البوشي في منصب وزيرة الشباب والرياضة كأول سيدة سودانية وعربية تتولى منصب وزيرة الشباب والرياضة.

9

سُقُوط مُدوٍّ للأولمبي بنيجيريا

9 سبتمبر 2019 

سقط منتخبنا الأولمبي في الأمتار الأخير من سباق التأهُّل لنهائيات أمم أفريقيا تحت سن (23) عاماً وذلك بعد خسارته الكبيرة في إياب المرحلة الأخيرة من التصفيات أمام نيجيريا بخماسية نظيفة بعد أن كان مُنتخبنا الأولمبي كسب لقاء الذهاب بالخرطوم بهدفٍ نظيفٍ.

10

المُنتخب يتأهّل لمرحلة المجموعات في تصفيات المونديال

10 سبتمبر 2019

نَجَحَ منتخبنا الوطني في التأهُّل لمرحلة المجموعات من تصفيات أفريقيا المُؤهِّلة لنهائيات كأس العالم 2022 وذلك رغم تعادله سلبياً بإستاد المريخ أمام نظيره التشادي، واستفاد صقور الجديان من هاتريك رمضان عجب الذي قاد المنتخب لفوز الكبير بإنجمينا بثلاثة أهداف ليتخطى منتخبنا التصفيات التمهيدية ويبلغ مرحلة المجموعات.

11

إيقاف طويل الأمد لبكري المدينة

23 سبتمبر 2019

أصدرت لجنة الاستئنافات، قراراً قضى بقبول استئناف المريخ وتخفيض عُقُوبة مهاجمه بكري المدينة من عامٍ ونصف العام التي أوقعته عليه لجنة الانضباط، على خلفية أحداث مباراة المريخ وهلال الأبيض إلى ستة أشهر و10 مباريات ليصل مجموع العقوبة إلى (ثمانية أشهر).

12

المريخ يُودِّع أمام الوداد

3 أكتوبر 2019

فَشَلَ المريخ في تكرار إنجاز النسخة الفائتة من البطولة العربية التي بلغ خلالها الدور نصف النهائي وذلك بخروجه من الدور الأول للنسخة الحالية التي واجه خلالها الوداد المغربي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالقلعة الحمراء بالتّعادُل الإيجابي بهدفٍ لكلٍّ، بينما خسر المريخ بالدار البيضاء بثنائية نظيفة.

13

المنتخب يسقط أمام تنزانيا

18 أكتوبر 2019

مُنِيَ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بضربةٍ قويةٍ بعد فشله في التأهل لنهائيات أمم أفريقيا للاعبين المحليين رغم إعفائه من المراحل الأولية للتصفيات واستهلال مشواره من المرحلة الأخيرة التي واجه خلالها تنزانيا، وفشل منتخبنا الوطني في استثمار فوزه ذهاباً خارج أرضه بدار السلام بهدفٍ نظيفٍ لياسر مزمل وذلك بعد أن خسر الإياب في الخرطوم بهدف مقابل اثنين لتذهب بطاقة التأهل للمنتخب التنزاني.

14

المُنتخب يخسر في جوهانسبيرج

19 نوفمبر 2019

استهل مُنتخبنا الوطني، مشواره في مرحلة المجموعات من تصفيات أمم أفريقيا 2021 بفوزٍ كبيرٍ على ساوتومي برباعية نظيفة في لقاءٍ أُقيم على إستاد الهلال.. غير أنّ صقور الجديان خسروا في الجولة الثانية من التصفيات أمام جنوب أفريقيا بجوهانسبيرج بهدفٍ نظيفٍ ليحتل منتخبنا الترتيب الثاني في المجموعة بعد المتصدر غانا (6 نقاط) ومُتقدِّماً على جنوب أفريقيا بفارق الأهداف، فيما تتذيّل ساوتومي بدون رصيد.

15

شغب جماهير الهلال يمنع اكتمال القمة

23 نوفمبر 2019

شهدت مباراة القمة التي لُعبت لحساب الدورة الأولى من نسخة الممتاز الحالية (2019 – 2020) بإستاد الخرطوم أحداثاً مؤسفةً أدّت لتوقف المباراة قبل ربع ساعة من نهايتها، وذلك بعد أن قامت جماهير الهلال بحصب الملعب بالحجارة لفترةٍ طويلةٍ ثم كسر سياج الملعب ما أدّى لإطلاق الشرطة الغاز المُسيّل للدموع بكثافة وكانت النتيجة وقتها تقدم المريخ بهدفين لنجمه رمضان عجب مقابل هدف للهلال سجله أطهر، وتفجّرت الأحداث عقب إشهار البطاقة الحمراء لمدافع الهلال بوي.. ولاحقاً اعتبرت لجنة المسابقات المريخ فائزاً بهدفين نظيفين، فيما أوقعت لجنة الانضباط عقوبات على الهلال.

16

المنتخب يُودِّع سيكافا من الدور الأول

14 ديسمبر 2019

شارك مُنتخبنا الوطني في النسخة الأخيرة من سيكافا للمنتخبات التي أُقيمت بأوغندا، وشارك السودان بالمنتخب (ب) وغادر البطولة من الدور الأول، بعد أن جمع نقطتين فقط بخسارته أمام كينيا وتعادله مع زنزبار ثم مع تنزانيا في الجولة الثالثة ليُغادر البطولة مُبكِّراً.

17

الأمل يسقط العملاقين ويتصدّر الممتاز

15 ديسمبر 2019

حَقّقَ الأمل عطبرة، فوزاً غالياً وثميناً في الجولة (16) من مسابقة الممتاز على ضيفه المريخ العاصمي بهدفٍ نظيفٍ سجّله نجمه الغاني السادات، ليصبح الأمل بذلك الفريق الوحيد الذي تَمَكّن من هزيمة الهلال والمريخ معاً في النسخة الحالية للممتاز.. وصعد الأمل بذاك الفوز لصدارة الممتاز برصيد (30) نقطة كأول فريق ولائي يتصدّر المسابقة حتى الجولات الأخيرة للدورة الأولى، وعاد المريخ بعدها وأنهى النصف الأول مُتصدِّراً، بينما يملك الأمل فرصة إنهاء الدورة الأولى وصيفاً كإنجاز تاريخي حال حَقّقَ الفوز في لقائه أمس على هلال الفاشر.

18

الدفاع بطلاً لأول دوري سيدات سوداني 

21 ديسمبر 2019

تُوِّج فريق الدفاع للسيدات بطلاً لأول دوري كرة قدم سوداني للسيدات، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية التي أُقيمت مساء الثلاثاء 21 ديسمبر بإستاد الخرطوم بهدف نظيفة سجّلته إلهام بلتون والتي تُوِّجت هدافة للبطولة برصيد 30 هدفاً.

19

الهلال يسقط النجم برادس

28 ديسمبر 2019

بلغ الهلال مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، حيث تمكّن الأزرق من جمع ست نقاط من جولات الذهاب بعد أن فاز بالجوهرة الزرقاء على بلاتنيوم الزيمبابوي بهدفين مقابل واحد ثم خسر في الثانية أمام الأهلي المصري بهدف مقابل اثنين، وفجّر الهلال مُفاجأة من العيار الثقيل بعد أن حقق فوزاً تاريخياً بملعب رادس في الجولة الثالثة على النجم الساحلي بهدف أطهر الطاهر، لينهي الهلال جولات الذهاب وهو يشترك مع الأهلي والنجم في صدارة المجموعة في انتظار جولات الإياب التي يخوض الأزرق اثنتين منها بملعبه في أم درمان وواحدة خارج الأرض أمام بلاتينيوم المتذيل.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!