بانورما 2019 .. أعاصير سياسية وإنجازات علمية

الخرطوم: إنصاف العوض

شهد عام 2019، أحداثًا ساخنة على الصعيد السياسي في العالم العربي والعالم أجمع، فجاءت ضمن هذه الأحداث عزل رؤساء ومحاكمة آخرين وثورات جابت العديد من البلدان العربية والعالمية.

 وفيما يلي أبرز الأحداث السياسية العالمية التي شغلت الساحة واهتمام كل الشعوب على مدار عام 2019

الثورة السودانية

اجتاحت أرجاء السودان، احتجاجات عارمة قام خلالها الشعب السوداني بالمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير، فيما حاول البشير تهدئة الأوضاع من خلال عقد عدة مؤتمرات والإدلاء بتصريحات استعطف خلالها الشعب، ولكن دون جدوى، حيث قوبل بالرفض التام وهتف الشعب ضده “يا سودان ثوري ثوري.. ضد الحكم الديكتاتوري”

ونتيجة لتلك التظاهرات التي عمت البلاد، تم عزل الرئيس السوداني عمر البشير من قبل أحمد عوض بن عوف وزير الدفاع آنذاك، وتم التحفظ عليه وعلى أسرته وقدم للمحاكمة.

فيما أصدرت المحكمة السودانية، حكمًا بالسجن 10 سنوات على الرئيس المعزول، وذلك في قضايا الفساد المالي والضلوع في انقلاب الإخوان عام 1989

ووصفت وسائل الإعلام العالمية والإقليمية الثورة السودانية بالفريدة كونها قامت على أكتاف الشباب وأحدثت أصداء دولية وإقليمية أهمها التبادل على مستوى السفراء مع الولايات المتحدة الأمريكية وعقد مؤتمر لأصدقاء السودان وإلغاء قوانين التمكين ومحاكمة رموز النظام السابق وتفكيك حزب المؤتمر الوطني، وإصدار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بتخفيض الرسوم الدراسية بنسبة 90% للطلبة السودانيين الحاصلين على شهادة الثانوية. 

أحداث العراق

كما اندلعت مظاهرات في جميع مدن العراق مطلع أكتوبر الماضي، شارك فيها معظم أبناء البلد احتجاجًا على تدني مستوى المعيشة، وانتشار الفساد سواء على المستوى الاجتماعي، أو في الهيكل الإداري للمؤسسات الحكومية.

الشرطة العراقية تدخلت مرات عديدة لتفريق المتظاهرين، حتى صارت الاحتجاجات أشبه بحرب الشوارع، فبلغ عدد ضحايا أحداث العنف والشغب 490 قتيلًا وأكثر من 20 ألف جريح، حسبما أفادت المواقع.

كما جاء نتيجة لأحداث الشغب في العراق خلال الفترة الأخيرة، قطع شبكة الإنترنت عن مدن العراق، حتى استجاب رئيس مجلس الوزراء لمطلب الشعب وقدم استقالته تمهيدًا لإجراء انتخابات عاجلة.

ووصلت الأحداث الآن في بغداد إلى أن الرئيس العراقي برهم صالح، تقدم باستقالته إلى البرلمان، استعدادًا لرحيله، وفي حالة قبول مجلس النواب هذه المذكرة فإنه بذلك يترك الحكم في البلاد.

استقالة الحريري

كما انتفض الشعب اللبناني في بيروت، في ثورة شملت الشباب والفتيات والكبار والصغار وجميع طوائف الشعب، بعد فرض الضرائب على أسعار الوقود ووسائل التواصل الاجتماعي.

وشملت احتجاجات الشعب اللبناني إقامة إضراب عام، حتى أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون إقالة الحكومة اللبنانية بقيادة رئيس الوزراء سعد الدين الحريري.

عزل أبو تفليقة.

كما خرج الشعب الجزائري في احتجاجات جماهرية للمطالبة بعدم ترشيح الرئيس «عبد العزيز بوتفليقة» لفترة رئاسية للمرة الخامسة، واستجابة لرأي الشعب دعا بوتفليقة إلى تشكيل حكومة انتقالية لحين إقامة انتخابات رئاسية.

الحرب الليبية

ووصف البعض المعارك الدامية في ليبيا بالحروب العالمية المصغرة، ويتمثل طرفي النزاع في ليبيا بين حفتر وحكومة الوفاق.

وعلقت كثير من الدول ومن بينها مصر بأن ليبيا أصبحت على وشك حرب أهلية تؤدي إلى انقسام الدولة وسوف تقودها إلى الهلاك.

الانتخابات التونسية

وشهدت تونس عهدًا جديدًا عندما فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية بنسبة تجاوزت 70 بالمئة، حيث اعتبره كثير من التونسيين، أنه رجل الصرامة والنظافة، القادر على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة، وتحقيق تطلعات الشباب، وخاصة الطلبة علمًا أن جل أنصاره منهم.

الرئاسة الجزائرية

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات الرئاسة الجزائرية فوز عبد العزيز تبون في الانتخابات الرئاسة، التي أشرف عليها الجيش الجزائري بنسبة مشاركة كبيرة من الشعب الجزائري ليبدأ عهد جديد في الجزائر بإرادة شعبية.

تمدد إسرائيلي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبجانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي نيتنياهو وثيقة تعتبر مرتفعات الجولان في سوريا ضمن ممتلكات “إسرائيل” تتصرف فيها كيفما شاءت، وعلقت السلطات السورية على هذا القرار ووصفته بالاعتداء الصارخ على سيادة ووحدة أراضي سوريا، ونقل العاصمة الإسرائيلية من تلب أبيب إلى القدس ونقل السفارة الأمريكية إليها. 

مقتل البغدادي

أعلن الرئيس الأمريكي ترامب في بيان له من البيت الأبيض عن تصفية 

أبي بكر البغدادي رئيس تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، خلال عملية عسكرية قامت بها قوات من الجيش الأمريكي، وذكر أن المخابرات العراقية، ساهمت في تلك العملية بإدلائها عن موقع البغدادي.

عزل ترامب

وأجرى مجلس النواب الأمريكي خطوات نحو التحقيق مع ترامب على خلفية تسريب اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، طالب فيه بإجراء تدقيق في أنشطة نجل نائبه السابق جو بايدن بكييف.

وجاءت آخر التطورات في القضية، بأن أعلنت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي والذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بدء إجراءات عزل ترامب.

وشهدت جلسة المحاكمة التصويت على إدانة الرئيس الأمريكي، حيث جاءت أغلبية الأصوات متهمة إياه بعرقلة عمل الكونجرس واستغلال السلطة، وتمت إحالته لمجلس الشيوخ للفصل في قضية عزله مطلع يناير المقبل.

اتهامات نتنياهو

كما شهدت الأحداث السياسية أيضًا تقديم المدعي العام الإسرائيلي، لائحة تتضمن عدة اتهامات ضد نيتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي.

حيث وجهت له تهمة تلقي الرشوة وخيانة الأمانة والخداع في الملف 4000 المعروف بقضية شركة الاتصالات بيزك.

ذلك بالإضافة إلى تهمة الخداع وخيانة الأمانة في الملف 1000 المعروف بتقديم هدايا من أنواع فاخرة من السيكار، وزجاجات الشمبانيا والمجوهرات.

أيقونات ثورية 

من العاصمة السودانية الخرطوم وحتى إيران، كانت الايقونة قصة لصورة البطل في حكاية أشخاص وقفوا لنصرة بلادهم في مظاهرات متفرقة امتدت عبر القارات، لكن المميز في تلك الشخصيات أنها كانت لنساء أصبحن رموزًا وأيقونات جعلن أصواتهن مسموعة في شتى أنحاء العالم. 

وأحدث تلك “الأيقونات”، هي صورة السيدة السودانية التي التقطت خلال المظاهرات ضد الرئيس عمر البشير، في تلك الصورة، تظهر سيدة ترتدي ثوباً أبيض وفي أذنيها أقراط ذهبية أسطوانية وتقف أعلى سيارة وأصابع إحدى يديها موجهة نحو السماء، وسط كثير من الأشخاص الذين يحملون هواتفهم لتسجيل اللحظة وصاحبة الصورة الأيقونة تدعى آلاء صلاح (22 عامًا)، طالبة، ووصفها البعض بـ”تمثال الحرية” السوداني، فيما دعاها البعض “السيدة في الثوب الأبيض”، وسواء بهذا التوصيف أو ذاك، كان للصورة أصداء تخطت مكان التقاطها، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية .

وفى تركيا أصبحت صورة السيدة سيدا سنغور، بفستانها الأحمر الصيفي وقلادتها البسيطة، أيقونه الاحتجاجات التركية العنيفة وقد التقطت الصورة لها وهي في ميدان تقسيم بإسطنبول، عندما قام ضابط أمن برش رذاذ الفلفل عل وجهها لدرجة أنه من قوة تدافعه، تطاير شعرها لأعلى في الهواء .

ولن ننسى أيضًا صورة الشابة الإيرانية فيدا موحدي (31 عاما) التي تحولت إلى أيقونة بوسائل إعلام عالمية بعد وقوفها بمفردها أعلى منصة في شارع انقلاب (الثورة) وسط طهران، لكي تندد بسياسات نظام ولاية الفقيه العدائية، وقمع السلطات الأمنية للاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت قرابة 100 مدينة كبرى في عموم بلادها، أواخر ديسمبر 2018. 

غزو الفضاء

يبدو أن 2019 سيكون عاماً فضائياً بامتياز، فقد بدأ بإرسال وكالة ناسا الأميركية مركبة فضاء إلى أبعد جرم سماوي وصل إليه البشر، فرد الصينيون بإنزال سفينة على الوجه البعيد للقمر، ولكن ليست هذه فقط أهم الأحداث الفضائية في عام 2019، فما زال هنالك المزيد.

إذ يبدو أننا مقبلون على موسم السفر إلى القمر، حيث يتنافس الهنود والإسرائيليون على الوصول للتابع الطبيعي للأرض بعد أن فعلها الصينيون.

أما الأميركيون فيخططون لإرسال بعثات إلى الفضاء العميق خلال 2019، كما سيحاولون التخلص من تبعيتهم للروس في مجال السفر لمركبات الفضاء الدولية.

إعجاز علمي
وشهد العام 2019 العديد من الاكتشافات العلمية الهامة ولعل أبرزها وأكثرها أهمية لحياة الفرد التوصل إلى عملية جراحية تشفي الشلل التام، فيما يشبه المعجزة العلمية تمكن فريق من الأطباء بقيادة الطبيب اللبناني محمد بيضون من إجراء عملية في العمود الفقري لمريض طريح الفراش منذ عدة أعوام تعرض لحادثة أدت إلى قطع في الحبل الشوكي ويعاني من شلل كامل بداية من العنق وحتى الأطراف. وأجريت الجراحة التجريبية التاريخية للمريض في مستشفى مايو كلينيك الشهيرة بالولايات المتحدة.

كما تم اكتشاف دواء جديد لسرطان البروستاتا. تكمن أهمية هذا العقار أنه نجح مع المرضى الذين استنفدوا كل طرق العلاج، وفي هذا العام تم شفاء مريض كان يعاني من سرطان البروستاتا وعلى الرغم من أن المريض قام بتجربة كل أنواع العلاج التقليدية بداية من الجراحة ومروراً بالعلاج الإشعاعي والكيميائي فإن المحاولات لم تنجح وعانى المريض من انتشار الثانويات الناتجة من الورم الأصلي بجسده وكانت التجارب الإكلينيكية على العقار الجديد والتي استمرت لعدة سنوات تعتبر بمثابة الأمل الأخير، وتم استعمال العقار الذي يقوم بعمل تثبيط لمستقبلات هرمونات الذكورة ونجح في شفاء المريض من الآلام بشكل كامل.
وعلى الرغم من التوصل إلى دواء للزهايمر منذ عدة سنوات فإن التجارب الأولية لم تكن ناجحة ولم يستطع العلاج تحسين أعراض المرض ولذلك تم تجاهله. ولكن خلال هذا العام وبعد المزيد من التجارب طوال السنوات الماضية على 3000 مريض تم اعتماد نجاح الدواء بشكل مؤكد، حيث نجح في تقليل أعراض النسيان والخرف التي تصاحب المرض بنسبة تتراوح بين 15 و27 في المائة ولم يشتك معظم المرضى من الأعراض الجانبية أو الصداع ومن المتوقع أن يحصل الدواء على موافقة الـ FDA مع بداية العام القادم.

الموضة والأزياء

وشهد العام العام 2019 العديد من الأحداث الهامة فى عالم الموضة والأزياء أهمها توقيع 32 مؤسسة عالميّة، تعمل في مجال النسيج والأزياء وتضمّ 147 علامة، على معاهدة لاحترام البيئة في مجالات: التبدلات المناخيّة، التنوّع البيولوجي، وحماية المحيطات مما يشكّل خطوة مهمة في مجال التخفيف من نسب التلوث الذي تلحقه صناعة الموضة بالبيئة على هامش قمة الدول السبع التي أقيمت في بياريتز الفرنسيّة. 

كما مثل رحيل مصور الموضة الشهير بيتر ليندبرغ فو الذي يطلق عليه لقب اُطلق عليه لقب “الملك” في عالم الموضة. والذي رحل عن عمر 74 عاماً، هو الذي عُرف بأسلوبه المونوكرومي في التصوير وقدّم أجمل الصور لأشهر عارضات الأزياء العالميّات.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!