من صفات الداعية إلى الله

في هذه الحلقات أشير إلى بعض صفات الداعية التي ينبغي أن يحرص عليها من انتدب نفسه للقيام بهذه المهمة العظيمة التي هي وظيفة الأنبياء ويسير على طريقهم فيها الصفوة من عباد الله ممن وفقهم الله لذلك:

1ـ أن يكون قوي الصلة بالله:

من يدعو إلى الله لابد أن يكون قوي الصلة بالله، وقوة الصلة بالله بأن يكون مجتهداً في طاعة الله ويتقرب إلى الله بما شرعه الله سبحانه وتعالى . والداعية قوي الصلة بالله يؤثر في نفوس من يدعوهم. وقوي الصلة بالله هو من  يؤدي الفرائض ويكثر من النوافل، وإن من عدم التوفيق أن يكون الداعية من أبعد الناس عن الله، فلن تجدي دعوته إلى الله..

والفرائض: أساسها التوحيد فيكون قلبه سليماً عابداً لله لا يشرك بالله ثم بقية الفرائض كالصلاة والصوم والزكاة والحج وبر الوالدين…

النوافل: هي الطاعات المندوبات والمستحبات، وقد جاء في الحديث القدسي في صفة الولي قول الله تعالى: (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه..).

2ـ الإخلاص: وهو من أهم صفات الداعية فيجب أن يكون مخلصاً في دعوته ولا يقبل الله عملاً إلا إذا كان خالصاً لوجهه عز وجل . والإخلاص أن يكون العمل صافياً من كل شائبة يمكن أن تكدر نقاءه وصفاءه، قال تعالى: (ألا لله الدين الخالص).

ما المقصود بالإخلاص في الدعوة؟ أو من هو الداعية المخلص؟‍

أن يكون الداعية لا يريد بدعوته إلا وجه الله تعالى، وثواب الله ورضاه والجنة، ولذلك كان من قول الرسل: (فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ). وفي المقابل يبتعد عن حظوظ النفس وإرادة الدنيا، من مكانة اجتماعية أو شهرة أو كسب إعجاب الناس بدعوته. وعبارات السلف في هذا المعنى كثيرة جداً منها ما قاله الإمام  الشافعي وهي عبارة فيها أدب وهي ميزان من موازين الإخلاص وقد قال: “وددت لو أن كل هذا العلم نشر ولم ينسب إليّ شيء منه”!! لأن مقصود الداعية أن ينتشر الخير والهدى، ويحذر الناس الشر والردى وهذه هي الغاية.

ومن مظاهر وعلامات الإخلاص: أن يكون الداعية نشيطاً في الدعوة إلى الله؛ فينبغي أن يكون هناك نشاط في الدعوة وتحمس لها وبذل أقصى الجهود فإن ذلك من علامات الإخلاص. فالإنسان إذا أخلص في الشيء أعطاه ما يستحق من الوقت . والنبي صلى الله عليه وسلم كانت الدعوة عنده في كل وقت ليست في أوقات معينة فهو في فراش الموت يدعو وفي الغزوة وفي المسجد وفي بيته وفي سفره وفي فرحه وحزنه وفي فتح مكة وفي سائر أحواله . وأن يستغل كل أوقاته وجهوده ولا يتأثر بما يصيبه من الأذى فهو يصبر على الأذى الذي يواجهه.

والإخلاص فيه الأدلة الكـثيرة وفي بيان أهميته قوله صلى الله عليه وسلم ” إنما الأعمال بالنيات” فلا يقبل العمل ولا يثاب عليه إلا بالنية . والرياء وإرادة الدنيا بالعمل تحبط العمل وقد قال تعالى في الحديث القدسي: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه). ويعالج المؤمن الرياء ويحقق الإخلاص بـــ: قطع الطمع عن الدنيا والتجرد للآخرة والعلم أن العمل لن يقبل إلا إذا كان خالصاً لوجه الله تعالى.

3ـ العلم:ـ وهو من أهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الداعية، فينبغي أن يكون الداعية عالماً بما يدعو إليه ويكون عالماً بمن يدعوهم. وجاءت النصوص في فضل العلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ” ولو لم يرد في بيان فضل العلم وأهميته إلا هذا الحديث لكفى.

وقد قال الله تعالى: (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ). والبصيرة هي العلم، وفي قصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفساً في بني إسرائيل ثم جاء إلى راهب عابد فقال إني قتلت تسعة وتسعين نفساً فهل لي من توبة؟ فقال له هذا العابد: ليس لك توبة فكمَّل به المائة، ثم دُلَّ على عالم فلما جاء إلى العالم قال له وما يمنعك من التوبة؟.. “الحديث وجناية العابد الذي أفتى بغير علم كان المتضرر منها هو نفسه حيث كمّل به المائة.

قال تعالى: (قل  يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا) فإن من رحمة الله سبحانه وتعالى ومن كرمه وحلمه وجوده أنه يغفر ذنوب من تاب؛ بل يبَّدل الذنوب والسيئات حسنات.

فالفتوى إذا صدرت من غير أهلها الذين كان لديهم من العلم ما يجيبون به جواباً صحيحاً أدت إلى مفاسد عظيمة.. وفي القصة التي يرويها جابر رضي الله عنه  قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلاً منا حجر فشجه في رأسه، ثم احتلم، فسأل أصحابه: هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ قالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات، فلما قدمنا على رسول الله صلى لله عليه وسلم أخبر بذلك فقال: ” قتلوه قتلهم الله، ألا سألوا إذ لم يعلموا؟ فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يقول بيديه هكذا” الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى