“حميدتي”: حريصون على تحقيق السلام في دولة الجنوب

 

الخرطوم- جوبا: مريم أبشر

أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الحرص على تحقيق السلام في دولة جنوب السودان.

وقال “حميدتي” عقب مباحثات مع رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت بجوبا أمس، إن سلفا أكد جاهزيته لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه، وأضاف بأنهم بصدد وضع خارطة طريق في الخمسين يوماً الأولى لتنفيذ مطلوبات اتفاق السلام في جوبا. وكشف عن لجنة عسكرية سودانية مختصة بمتابعة معسكرات التدريب، وأوضح أن اللجنة ستكون موجودة بجوبا لمتابعة كل معسكرات التدريب وترفع تقريرها لمجلس السيادة. وأضاف أن سلفا أكد أنه ليس هناك أي تمديد آخر بشأن تشكيل الحكومة.

وقال “حميدتي”، إن الوفد السوداني سيجري لقاءات مع اللجان المشتركة بين الطرفين في دولة الجنوب للوقوف على المشاكل والمعوقات لتذليلها. وأعرب عن تفاؤله بالوصول لسلام خلال المائة يوم وتشكيل الحكومة لينعم الشعب في الجنوب بالسلام والاستقرار.

من جانبه، قال مستشار  الرئيس سلفا كير  للشوون الأمنية توت قلواك، إن زيارة الوفد السوداني الكبير تؤكد اهتمام السودان بالسلام في بلاده، وأضاف أن دولة الجنوب جزء لا يتجزأ من السودان الكبير، وأن الاستقرار فيها ينعكس إيجاباً على السودان، وأكد حرص حكومة وشعب بلاده على تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن، وأن بداية العام القادم ستشهد تحقيق السلام واقعًا معاشاً.

وكان “حميدتي” وصل جوبا أمس يرافقه أعضاء مجلس السيادة الفريق الركن ياسر العطا ومحمد حسن التعايشي وعائشة موسى ومحمد الفكي سليمان ووزير ديوان الحكم الاتحادي يوسف آدم الضي، ويشارك “حميدتي” ووفده في اجتماعات الآلية التي شكلتها (قمة عنتبي) لمتابعة تنفيذ المهام المحددة خلال المائة يوم لتنفيذ الترتيبات الأمنية والحكم وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين حكومة الجنوب وزعيم المعارضة رياك مشار تنفيذاً لاتفاقية الخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!