مُجابدات السبت

*شكّارتا !!

إسماعيل التاج في مُقدِّمة النشرة بتلفزيون السودان، بينما عائشة موسى عضو السيادي ونيكولا ووزير الزراعة في الآخر، مولانا أب ضفاير قال: (أنا من أنصار التوقيع على اتفاقية سيداو من غير أيِّ تحفظات).

*لا تعرفوا فاتحة واللا خبر.

(إلغاء الشرطة الشعبية والمجتمعية وإضافة إدارة تتبع لدائرة الجنايات في شرطة الولايات بمُسمى الشرطة المُجتمعية) .

*حكومة ناشطين

تفاجأ وفد حقوق الإنسان الزائر باللهفة والشوق والحنان الذي قُوبل به من قِبل حكومة الخرطوم.. الترحيب امتدّ حَماساً غامراً عند وكيل الوزارة  الفرنسي السوداني فحثّاهم على مزيدٍ من جُهُود المُراقبة والضغط والتفتيش مُؤازراً ومُسانداً !!

*تغيير القوانين

يَرى البعض ضرورة أن يتم تغيير القوانين على جناح السرعة بدلاً من مُخالفتها على هذا النحو (الكتحاوي) المُتواصل من قِبل الطاقم .

وأمرٌ مُحرجٌ أن تجلد القاعدة على (البلدي)، بينما القِمّة في (الأفرنجي) شايلا (البرنجي) وفي الدوري شايلا (الكأس).

*قلِّدوا قناة الجزيرة

غَاب الإعلام الرسمي عن واجب نقل تظاهرات الخميس الماضي، بينما حضرت قناة الجزيرة.. كانت فرصة مثالية لاستحضار (حرية.. سلام وعدالة) وتمريناً ديمقراطياً جيداً.

لولا مسح (الجوخ)؟!

*مُسلّطة ومُندسة!

قالوا والعهدة على الراوي إنّ إحدى الحَكّامات وبعد (شافت حمدوك دايخ) قالت: ( والله البشير 30 سنة ينقز معانا ما رَجف رجفتك دي).

*حُرية وتَغيير

شغلت الأسافير صورة للسيد رئيس الوزراء وهو يأكل العصيدة على قدح البرامكة (المندولة) والذي لا يُقدّم إلا للضيوف الأعزاء.. حمدوك خالف الأعراف حينما أكل واقفاً وبالمُعلقة الصيني!!

*من أقوالهم

رداً على الهتاف (أيِّ كُوز ندوسو دوس) قال د. أمين حسن عمر:

(لسنا سجّادة)!!

*سلامتك يا ريس.

لم يثبت بعد سبب (الدوخة) التي داهمت حمدوك إبان زيارته إلى الفاشر وما زال بعض (خُبثاء دردق) يتساءلون، إن كانت الدوخة قبل العصيدة أم بعدها؟!

*يا لطيف

لا أدري لماذا انفجرت فيديوهات هدى عربي في دبي هكذا على الأسافير؟! من المقصود يا سُلطانة؟!

علّق أحد الظرفاء: (اثنان لا يُمكنهما الثبات في السودان، الدولار وكتف هدى عربي)!!

*المحكمة شرقية.

أدروب في تحليله لتجربة حكومة “قحت” الانتقالية:

(الله تعلم انتخابات قريب يكون في).

*قميصك لو تبيع خميسك.

غطّى قميص (حمدوك) الـ(نُص كُم) على أخبار زيارته إلى الفاشر.. وعلى قميص الأصم (الكاروهات).. وتداول الناس التعليقات واستخدام الساتر مِمّا استدعى تدخُّل الجيش مُمثلاً في الناطق الرسمي واللواء مالك الطيب والي شمال دارفور المُكَلّف لينفيا نَفياً قَاطعاً استياء الجيش من القميص.

*أيِّ كوز!!

جهاز علاج الأورام بالإشعاع

 (Varian medical system)

الذي سيتم افتتاحه في مدينة مروي الطبية الأيام القادمة هو الجهاز الوحيد في الشرق الأوسط.

*قبة السيادي.

استعرض السيد الفكي، مخرجات اجتماع مجلس الأمن والدفاع بعد أن تم تنويره من السيد البرهان بعملية إطلاق القمر الصناعي السوداني، وكان أهم ما قاله الفكي (قرّرنا تنوير الشعب بالقمر لأنّ العهد البائد كان يحجب المعلومات)؟!

الله ينوِّر عليك.

*كدا بالواضح ما بالدس!!

فُجعت الأمة السودانية في فيصل محمد صالح وهو يُقيم ورشة عمل إطلاق مشروع (مُراجعة سياسات وقوانين الإعلام في السودان) تحت رعاية وحضور وإشراف السفارة البريطانية في الخرطوم!!

الموضوع سيادي وحسّاس ومن غير المَقبول مُشاركة الجهات الأجنبية فيه ومن (قولة تيت)!!

*حمدي في خشمو.

خرج د. عبد الرحيم حمدي من صمته ليقول: (من سَيُسلِّم البشير للجنائية سيدفع الثمن غالياً، فهو ليس مثل “طلبية البيتزا”.. كما أنّ التوصيل ليس فيه بقشيش)!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى