“هيرالد الأمريكية”: توقيع السلام سيتم قبل انتهاء العام الحالي

ترجمة: إنصاف العوض

قالت صحيفة “ميامي هيرالد” الأمريكية، إن جولة المحادثات بين حاملي السلاح والحكومة السودانية الجديدة في جوبا ستؤتي أُكلها قبل انقضاء العام الحالي بتوقيع اتفاق شامل للسلام.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات الجارية مختلفة عن غيرها من المحادثات الماضية، بسبب الاستعداد القوي للأطراف المشاركة فيها للسلام، والضغوط القوية التي طرحها مفاوضو جنوب السودان، ومصلحة جوبا في استقرار السلام بالخرطوم كونها راعية لإنفاذ العملية السلمية المنشطة مما يمكنها من النجاح في وضع اللمسات الأخيرة على عملية السلام بحلول نهاية هذا العام.

ونوهت الصحيفة لقوة تأثير الشخصيات المشاركة في المفاوضات لإنجاحها، وأوضحت أن التغييرات السياسية في أفريقيا تقوم على تأثير الشخصيات وليس المؤسسات، فضلاً عن رغبة البلدين في خلق تكامل اقتصادي وتجاري والوصول لحلول مرضية في قضية ترسيم الحدود، واعتبرت نجاح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في إنفاذ هذه التعهدات، فضلاً عن أن منح الجنسية المزدوجة للجنوبيين يعد اختباراً حقيقياً لإدارته.

ووصفت الصحيفة، توسط كل من جوبا والخرطوم في محادثات السلام مع معارضتيهما في البلدين بأنه فتح صفحة جديدة في العلاقة بينهما، وقالت إن زيارة حمدوك لجوبا كأول محطة خارجية له، وزيارة زعيم المعارضة الجنوبية رياك مشار لجوبا برفقة عضو المجلس السيادي الفريق ركن محمد حمدان دقلو “حميدتي”، أثارت آمالاً في التغيير السياسي والمصالحة وتجديد العلاقات بين البلدين. 

ووصفت القمة الرئاسية بين حمدوك ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بأنها غيرت اللعبة، لأسباب ليس أقلها تأثير كل منها على الأخرى بحسبانها تستضيف المعارضة عليها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى