المرحلة الثانية ..!

“من يسيطر على الأسواق، من أغلق مخازن الغلال. لا شيء حتى الآن استفاده المعدمون من الأراضى الواسعة. هل كافحنا من أجل حرية أولئك الذين ينهبوننا من جديد” .. الدهماء في مسرحية مارا صاد..!

يوم أمس كنت أعبر بوابة أحد البنوك على عجل، وفي ذهني ضيق ما تبقى من ساعات النهار التي لا تكفي لأكثر من “مشوار” في زحمة شوارع الخرطوم. عندها أثار حيرتي مشهد طفل صغير، يجلس على الأرض وهو يبكي بحرقة، ودموعه تسيل بغزارة . سألته ما الذي يبكيك بكل هذه الحرقة يا ولدي؟!. ومن بين الكلمات التي قطعها النشيج فهمتُ أن أحدهم قد سرق صناديق المناديل التي يبيعها بين نوافذ السيارات، في لحظات الإشارات الحمراء. وأن تلك البضاعة هي عهدة من صاحب محل الجملة، الذي يقاسمه الربح الضئيل عشية كل يوم ..!

اجتذب المنظر مارةً آخرين،  وبعد حوار جماعي قصير، كفكف الصبي دموعه، وغادر المكان وهو يحمل في جيبه ما جادت به أيديهم لسداد قيمة البضاعة. انفض الجمع، وظلت حكاية ذلك الصبي تكدر خاطري وتحيلني رأساً إلى شعور متكرر بالعجز، يصيب معظمنا كلما مر بموقف مشابه. وكيف يفلسف كل منا موقفه من ذلك العجز ..!

كيف يفهم بعضنا – مثلاً ــ  أن مسألة عجزه في مثل ذلك الموقف تعني عدم قدرته على مساعدة الصغير لسداد قيمة بضاعته المسروقة، وكيف أن بعضنا الآخر قد يفهم أنها تعني عدم مقدرته على تغيير حياة ذلك الصبي إلى الأفضل. بينما قد يفهم من يشقى في النعيم بعقله أن  سداد الدين أو كفالة الصبي، ليست حلولاً جذرية. فغيره يملأون الشوارع، ويتعرضون لذات المواقف، وينخرطون في ذات البكاء، ويذرفون ذات الدموع لذات الأسباب. وهم أطفال كثر أذلهم اليتم وأخرجتهم الحاجة، وباتت لقمة العيش هي الهاجس الأكبر، الذي يصبح اللعب بين جدران المنازل – وانتظار إعالة الكبار – في حضرته ترفا وشأناً ثانوياً..!

ظللتُ أفكر بثنائية “الإحساس بالعجز” و”الرغبة في التغيير”. تذكرتُ إرادة التغيير التي أشعلت شرارة ثورة، ومظاهر العجز التي توارت بفرمانات الشرعية الثورية، التي أحيت الآمال بمستقبلٍ أفضل لكل مواطن. حيث غلاء الأسعار إلى زوال، وحيث الذل والفقر وغلبة الدين وقهر الرجال إلى زوال. وحيث الفساد والمحسوبية والقبلية والجهوية – وكل مظاهر التمكين القاهر والإقصاء الظالم – إلى زوال. وحيث العدالة في قسمة السلطة واقتسام الثروة على نحوٍ يغطي جميع الطبقات والانتماءات، ويتنزل على جميع الفئات، حتى يبلغ أسرة ذلك الصبي “بائع المناديل”. فتنحسر عمالة الأطفال، وتتوارى خلف جدران المدارس. وتنتصر التنمية المستدامة على جحافل الجوع الكافر ..!

مهلاً. يا للهول!. كنت أكتب لك حديثي أعلاه – في أمان الله – قبل أن يطرق أذني الآن حديث لضيف يتحدث عبر “قناة تلفزيون السودان”، وهو يؤكد وجوب القضاء على منظومة الحكم البائد، ومعاقبة الفاسدين، وتحقيق التغيير المنشود. وكل هذا جميل، لولا أنه – وفي معرض تنديده ذاك – قد أخذته الحماسة، فطفق يتحدث عن ملاحقة بعضهم في المخابئ ..!

أخشى ما أخشاه أن يظهر فينا “جان بول مارا” آخر، وأن ينبت بين ظهرانينا “جيرونديون” آخرون، ينشغلون بالهدم عن البناء والتعمير، ويقدمون الانتقام والإقصاء على الإحياء والتجديد. نحن اليوم – كما يقول “بيتر فايس” في مسرحيته الشهيرة “مارا صاد”، على لسان صناع الثورة الفرنسية – “في مرحلة الفوضى”، ويجب أن ننتقل إلى المرحلة الثانية ..!

الثورة الفرنسية لم تنتقل إلى المرحلة الثانية أبداً، لأن “نابليون بونابرت” كان قد استولى على الحكم بذريعة إنهاء الفوضى. “اللهم حوالينا ولا علينا”. اللهم جبراً يليق بعظمتك، ولطفاً يليق بصبر هذا الشعب الذي ثار من أجل الخبز والكرامة أولاً. 

اللهم رخاء يكفي ويفيض، حتى ينعم به أمثال ذلك الصبي “بائع المناديل” ..!

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى