(الصيحة) تكشف تفاصيل اجتماع لمدير المخابرات مع مدنيي “السيادي”

الخرطوم: هبة محمود- محمد جادين

أقرّ اجتماع بين عضو المجلس السيادي محمد الفكي سليمان، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أمن أبوبكر دمبلاب أمس، تكوين لجنة مُشتركة للبحث عن المفقودين تضمّ “جهاز المخابرات، الشرطة، وزارة الصحة، مبادرة مفقود، محامين، قضاة، وممثلين للاستخبارات العسكرية”، بجانب أعضاء من النيابة العامة وممثلين لأسر المفقودين، وتستعين بمن تراه مناسباً.

وناقش الاجتماع، الإجراءات والخطوات التي يتّبعها جهاز المخابرات لحل قضية مفقودي أحداث فض اعتصام القيادة العامة وما بعدها. وأوضح محمد الفكي، أن اللجنة سترفع تقريرها النهائي بعد شهرٍ من قرار تكوينها أمام مجلس السيادة، ودعا للعمل المُشترك بين جهاز المخابرات وبقية المؤسسات الحكومية لحل القضية، بما يُسهم في إنهاء حالة القطيعة التي تسبّب فيها النظام السابق بين المواطنين والأجهزة الأمنية.

من جانبه، قال دمبلاب، إن المفقودين قضية إنسانية في المقام الأول قبل أن تكون أمنية وسياسية، وأضاف “المجتمع السوداني غير متعوّد على مثل تلك القضايا”.

وفي السياق علمت (الصيحة) من مصادر مُطّلعة بالقصر الجمهوري، أنّ الاجتماع كان في غاية السريةوجمع أعضاء المجلس السيادي “محمد الحسن التعايشي، صديق تاور ومحمد الفكي” أمس، بمدير جهاز المخابرات العامة أبو بكر دمبلاب.

وبحسب المصادر، فإنّ دمبلاب اجتمع بأعضاء السيادي كلاً عَلى حِدة، تلاه اجتماعٌ مُشتركٌ بحُضُور عُضو السيادي الفريق ركن شمس الدين كباشي.وَرَجّحَت المصادر أنّ الاجتماع في إطار تمليك الأعضاء المدنيين المعلومات المُتعلِّقة بالوضع الراهن للدولة، والمعلومات التي تخص جهاز المخابرات.وتجئ الخطوة في أعقاب احتجاح المُكوِّن المدني على عدم تمليكهم المعلومات، وأنّها محصورة في المُكوِّن العسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى