ندرة في غاز الطهي ومضاعفة سعر الأسطوانة بالخرطوم

الصيحة: خاص

اشتكى مواطنون بالعاصمة الخرطوم من ندرة في غاز الطهي وارتفاع أسعاره في السوق السوداء، مشيرين إلى أن سعر الأسطوانة قفز إلى 40 ألفاً.

وارتفعت أسعار غاز الطهي على نحو غير مسبوق بسبب الانهيار التاريخي لقيمة الجنيه السوداني والذي بلغ نحو 1500 جنيهاً للدولار الأمريكي الواحد وسط أزمة إنسانية خانقة يعيشها الشعب السوداني بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل العام الماضي.

وقال محمد المبارك مواطن من جنوب الخرطوم لـ “الصيحة”، إن ندرة غاز الطهي والظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين، دفعتهم لاستخدام “الحطب” وقطع الأشجار واستخدام الفحم في إعداد الطعام بسبب الندرة في غاز الطهي وغلاء أسعاره في السوق السوداء.

وكشفت جولة “الصيحة” عن وجود سماسرة لبيع أسطوانات الغاز بأسعار باهظة ونشاط سوق خاص ببيع الغاز والأسطوانات الفارغة بالسوق السوداء وبأسعار باهظة مستغلين حاجة المواطنين الملحة للغاز.

وضاعفت الحرب من معاناة السودانيين والحصول على الغذاء والمياه النظيفة وحدت من حرية الحركة للمواطنين الذين لا يزالون متواجدين بالعاصمة الخرطوم والذين يقدر عددهم بـ 7 ملايين.

ويعيش السودانيون في مناطق الاشتباكات والمعارك في أسوا حال حيث لا أمن ولا وغذاء ولا ماء، وسط فشل الهروب إلى خارج المنطقة لعدم وجود ممرات آمنة للعبور إلى خارج دائرة الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى