منح قلواك “درع السلام”.. إدريس: جوبا مؤهلة للعب دور إيجابي في التوافق السياسي بالسودان

الخرطوم- الصيحة

منح عضو مجلس السيادة الانتقالي، رئيس الجبهة الثورية السودانية د. الهادي إدريس، الفريق توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، رئيس لجنة الوساطة الجنوبية “درع السلام”، تقديراً وعرفاناً لدوره الكبير في إنجاز إتفاق جوبا لسلام السودان، وذلك بحضور عضو مجلس السيادة الطاهر حجر وعدد من القيادات بجنوب السودان، وعدد من الوزراء وأعضاء المجلس الرئاسي للجبهة الثورية.

وقال إدريس خلال مخاطبته الاحتفال بهذه المناسبة مساء أمس، إن إتفاق جوبا فتح نافذة جديدة للسلام والاستقرار في السودان، ولفت إلى أن جمهورية جنوب السودان مؤهلة للعب دور إيجابي في عملية التوافق السياسي بالسودان.

ووصف قلواك بأنه رجل السلام، وثمن دور الرئيس سلفا كير ميارديت في دعم إتفاق السلام بالسودان، وأضاف “نحن نتطلع لدور أكبر لجنوب السودان مع الأشقاء في المحيط الإفريقي والعربي لمساندة الآلية الثلاثية”، معلناً ترحيبه بأي جهود تصب في مصلحة استقرار ودعم السودان.

من جانبه، أكد قلواك، حرص رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، على تحقيق السلام وإحداث التنمية المنشودة في السودان ودعمه لعملية التوافق السياسي.

وأشار إلى توجيهات الرئيس سلفا كير بالعمل على دعم كافة الجهود الرامية لإنفاذ إتفاق جوبا لسلام السودان ومتابعته وتذليل العقبات التى تواجهه، وقال إن سلفا كير يعطي أولوية قصوي لقضايا السودان، ولفت إلى أن زيارته للسودان تهدف للوقوف على سير تنفيذ الاتفاق.

وأشار إلى أن الأمن القومي للسودان واستقراره مرتبط بأمن واستقرار جنوب السودان، ودول الجوار، وأضاف أن بلاده لن تقبل بأي مهدّدات تؤثر على مسيرة السلام في السودان، مناشداً كافة الأطراف السودانية بالعمل على تعزيز السلام ودعم جهود التوافق السياسي وتوحيد الجبهة الداخلية وتشكيل حكومة تلبي تطلعات الشعب السوداني. وشدّد على أهمية عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم.

وأعلن قلواك، دعم بلاده لجهود الآلية الثلاثية لحل الأزمة السودانية، مؤكداً حرص حكومة الجنوب على دعم مبادرة الجبهة الثورية، معرباً عن أمله في استقرار السودان، وأوضح أن الرئيس سلفا كير سيزور السودان خلال الفترة المقبلة لدعم جهود السودانيين لتجاوز الازمة الراهنة.

وفي السياق، تم خلال الاحتفال، إلى جانب تكريم توت قلواك، تكريم د. ضيو مطوك وسكرتارية لجنة الوساطة، لجهودهم في التوصل لاتفاق السلام وتوقيعه بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى